Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تحويل الجامعات المصرية الى جامعات ريادية فى ضوء مدخل الرشاقة الاستراتيجية :
المؤلف
أحمد، نهال مجدي إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / نهال مجدي ابراهيم احمد
مشرف / صلاح الدين ابراهيم معوض
مشرف / اشرف السعيد احمد محمد
مشرف / اشرف السعيد احمد محمد
الموضوع
الرشاقة الاستراتيجية. الجامعات الريادية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (366 صفحه) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 366

from 366

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رسم ملامح استراتيجية مقترحة لتحويل جامعة المنصورة إلى جامعة ريادية في ضوء مدخل الرشاقة الاستراتيجية، واستدعى تحقيق هذا الهدف الوقوف على الأسس الفكرية لكلٍ من الرشاقة الاستراتيجية بالجامعات، وتوجه الجامعات الريادية، والوقوف على واقع الرشاقة الاستراتيجية بجامعة المنصورة، وتحديد معوقات تحول جامعة المنصورة إلى جامعة ريادية، انتهاءً بتحديد متطلبات تحول جامعة المنصورة إلى جامعة ريادية في ضوء مدخل الرشاقة الاستراتيجية. وتحقيقًا لأهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج النظمي، وكذلك الاستبانة كأداة بحثية تم تطبيقها على عينة قوامها (155) من أعضاء هيئة التدريس ببعض كليات جامعة المنصورة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: أن الرشاقة الاستراتيجية تمنح الجامعة السرعة والقدرة على اغتنام الفرص، وتغيير الاتجاه، والحصول على الإيجابيات والمزايا التي توفرها بيئة العمل، والمساعدة في مواجهة التحديات والمعوقات التي تواجها، كما أن الجامعات الريادية تركز على تحقيق التكامل بين دور كل من الجامعة والحكومة والصناعة، ودمج القطاع العام مع القطاع الخاص، من خلال ربط التعليم والبحث العلمي بالبيئة الخارجية للجامعة، بما يلبي احتياجات المجتمع، وتوصلت الدراسة الميدانية إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول محور ”واقع الرشاقة الاستراتيجية بجامعة المنصورة” طبقًا لمتغيري (النوع، والكلية) في حين اتضحت الفروق في هذا المحور طبقًا لمتغير (الدرجة العلمية)، وكذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول محور ”معوقات تحول جامعة المنصورة إلى جامعة ريادية” طبقًا لكافة متغيرات الدراسة (النوع، الدرجة العلمية، الكلية)، وانتهت الدراسة باقتراح ملامح استراتيجية لتحويل جامعة المنصورة إلى جامعة ريادية في ضوء مدخل الرشاقة الاستراتيجية.