Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الترويج المرئي من خلال تصميم نوافذ عرض الحيزات التجارية =
المؤلف
أمين، يمنى السيد علي .
هيئة الاعداد
باحث / يمنى السيد علي امين
مشرف / هبه سامي منصور
مشرف / هبه السيد فكري
مناقش / احمد فؤاد حسن
الموضوع
الحيزات - تصميم .
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
186 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
19/7/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

تناول البحث دراسة مفهوم واستراتيجيات الترويج المرئي وكيفية كسب ولاء العميل و تكوين رابطة عاطفية معه. ثم تمت دراسة الترويج المرئي من خلال نوافذ عرض متاجر العلامات التجارية بالتفصيل، بداية من التعريف بنشأة وتكوين نوافذ العرض، وكيف تتم عملية التصميم من خلال خطوات مدروسة ومرعاة وتطبيق لأسس التصميم، إلى دراسة العناصر المكونة للعروض المرئية سواء اللون أو الأضاءة أو المانيكان أو الدعائم أو الرسومات. وأخيراً تم تناول التقنيات الرقمية الحديثة التي يمكن دمجها مع تصميم نوافذ العرض؛ إما باستخدام تقنيات تفاعلية تتفاعل مع العميل عن طريق الاستعانة فيها بالآلات المتحركة، وشاشات اللمس، وأجهزة الأستشعار عن بعد؛ أو من خلال استخدام تقنيات الواقع الافتراضي مثل تقنية الهولوجرام، و تقنية الواقع المعزز(AR) وتقنية رسم خرائط الأسقاط.
• وقد تم تقسيم البحث إلى أربعة فصول:
الفصل الأول: مفهوم الترويج المرئي ونشأة وتكوين نوافذ العرض
تناول هذا الفصل لمحة عامة عن الترويج المرئي، وما ينتج عنه من تأثير على سلوك شراء المستهلك. وتاريخ الترويج المرئي في نوافذ العرض، كيف بدأ ومراحل تطوره حتى أصبح بشكله الحالي، وذلك عن طريق سرد أمثلة لهذه النوافذ. إلى جانب دراسة البناء المادي للنافذة والقيود التي يفرضها هذا البناء. وأنواع نوافذ العرض، طبقًا لموقع النافذة سواء كانت في الشارع أو داخل المراكز التجارية؛ والهيكل الخارجي للوجهة فهناك أنواع مختلفة في تركيب النافذة سواء كانت مسطحة، أو رواقية، أونوافذ الزواية، أو التي على ناصية.ويتم تقسيم نوافذ العرض أيضًا وفقًا لتنظيم العروض؛ فقد تكون نافذة العرض مفتوحة من الخلف أو مغلقة أو شبه مغلقة أو قد تكون جزيرة في نصف بهو المتجر من الداخل، كما أنه يتم تقسيم النوافذ طبقًا لتنظيم البضائع سواء كان العرض لعنصر واحد أو لبضائع متنوعة أو حتى بدون وجود إي بضائع.
الفصل الثاني: عملية تصميم نوافذ عرض العلامات التجارية
يدرس هذا الفصل الاسس والاعتبارات الخاصة بتصميم وتخطيط نوافذ عرض ناجحة وجذابة؛ والخطوات المتبعة عادة في عملية التصميم. فهناك بعضالمناهج أو المبادئ الأساسية القابلة للاستخدام في تصميم العروض؛ويشملواالتوازن، والهيمنة، والتباين، والنسبة، والإيقاع، والانسجام والتأكيد. وهناك بعض الأساليب الأساسية التي يمكن للمصمم ان يتبعها لتهيئة المشهد للبضائع أو المفهوم المراد بيعه. هذه الأساليب تشمل ما يلي: أسلوب إعداد واقعي، وإعداد بيئي، وإعداد شبه واقعي، وإعداد خيالي، وإعداد تجريدي. بالاضافة إلى سرد مجموعة من الأفكار والموضوعات التي يمكن استخدامها كموضوع للعرض في أوقات العروض الموسمية. يدرس هذا الفصل أيضًا العلاقة بين تصميم نافذة عرض المتجر والتصميم الداخلي له وكيفية ربطهم ببعض، وامتداد العرض لخارج النافذة واندماجه مع التصميم الخارجي لواجهة المتجر.
الفصل الثالث: العناصر المكونة لنوافذ عرض فعالة
تناول هذا الفصل بشكل مفصل، قواعد اللون التي يمكن أن تُحسن نافذة العرض، والتخطيط لإضاءة جذابة وأنواع الإضاءات التي يمكن استخدامها. إلى جانب دراسة الدعائم التي تدعم السلع داخل نافذة العرض، وأنواع المانيكان وبدائلها وكيفية استخدامها كدعامة رائعة لعرض البضائع،وكيفية وضع اللافتات والرسومات على نافذة العرض، واستخدامها كبيان لدعم سمة النافذة.إلى جانب دراسة العناصر التي تروج للمتجر من الخارج مثل اللافتات والمظلات واستخدام النباتات والزهور والأضاءة الخارجية.
الفصل الرابع: أثر تطور التكنولوجيا الرقمية والوسائط المتعددة في تصميم نوافذ العرض
درس هذا الفصل انواع التقنيات الحديثة والوسائط الرقمية التي يمكن استخدامها في نوافذ العرض؛ من خلال تعريف هذه التقنيات، وتوضيحها بنماذج فعلية تم تطبيقها في نوافذ عروض لعلامات تجارية معروفة عالمياً. وينقسم الفصل إلى محورين. تم تناول في المحور الأول التقنيات التفاعلية التي تتفاعل مع العميل باستخدام تكنولوجيا الاستشعار باللمس أو الإيماءات أو الصوت أو استشعار الهواتف الذكية، أما المحور الثاني تناول تقنيات الواقع الافتراضي مثل استخدام تقنية الهولوجرام، وجهاز العرض المثبت على الرأس وتقنية الواقع المعزز(AR) وتقنية رسم خرائط الأسقاط.