Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة المرأة في أدب بهاء طاهر :
المؤلف
عبد المنعم، منة الله علي.
هيئة الاعداد
باحث / منة الله علي عبد المنعم
مشرف / محمد زكريا عناني
مناقش / سحر حسين شريف
مناقش / آمال كمال ضرار.
الموضوع
الأدب العربي - تاريخ ونقد - مصر. القصص العربية - تاريخ ونقد - مصر. النساء فى الأدب.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
123 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
14/9/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 125

from 125

المستخلص

تهدف الدراسة إلى : 1- الكشف عن صورة المرأة وتشكلاتها في أدب بهاء طاهر خاصة من خلال روايتي واحة الغروب – خالتي صفية والدير .
2 -الكشف عن أهم السمات المميزة للبناء الفني الروائي عند بهاء طاهر ودور المرأة في صياغة عناصر هذا البناء
بدأت بمقدمة: تناولت فيه الباحثة أهمية الموضوع وسبب اختياره والمنهج الذي سوف تسير عليه الدراسة مع الإشارة إلي الأبحاث والدراسات السابقة.
مدخل:
عرضت فيه الباحثة لمفهوم صورة المرأة والحديث عن بهاء طاهر وأهم أعماله وملخص للروايتين اللتين هما موضوع للدراسة .
الباب الأول : أنماط صورة المرأة والقضايا المتعلقة بها في أدب بهاء طاهر من خلال روايتي واحة الغروب و خالتي صفية والدير
وقد جاء هذا الباب مبنيًا على فصلين هما :
الفصل الأول : أنماط الصور المختلفة للمرأة في أعمال بهاء طاهر من خلال روايتي ”واحة الغروب” و ”خالتي صفية والدير” :
ويحوي هذا الفصل تلخيصًا للروايتين كما حاولت الباحثة الإجابة عن الأسئلة الآتية :
) كيف صور بهاء طاهر المرأة في أعماله الأدبية ؟ وكيف حلل شخصيتها ؟ وكيف شعر تجاهها
في أعماله ؟ ( . وذلك من خلال بيان وتحليل أهم أنماط الصور التي ظهرت بها المرأة في هاتين الروايتين والتي لخصتها الباحثة في ثلاثة أنماط هي :
) صورة المرأة البدوية – صورة المرأة الغربية – صورة المرأة الصعيدية (.
الفصل الثاني : القضايا المتعلقة بصورة المرأة في أعمال بهاء طاهر من خلال روايتي
)واحة الغروب و خالتي صفية والدير(.
وفي هذا الفصل تناولت الباحثة أهم القضايا التي تتعلق بالمرأة ومعاناتها مع بيان موقف
بهاء طاهر في هذه القضايا وانحيازه لها وذلك من خلال أربع قضايا هي :
1 . قضية الزواج واختيار الزوج.
2 . قضية عمل المرأة .
3 . قضية إبداع المرأة .
4 . قضية شخصية المرأة بين الشرق والغرب.
الباب الثاني : صورة المرأة في البناء الفني للرواية لدى بهاء طاهر:
وقد جاء هذا الباب مبنيًا على فصلين هما :
الفصل الأول : صورة المرأة في البناء الفني للرواية لدى بهاء طاهر في رواية ”خالتي صفية والدير ”:
7
وفيه قامت الباحثة بتحليل مدى تأثير وظهور صورة المرأة في البناء الفني للرواية من خلال العديد من العناصر بداية من عنوان النص والبعد البصري له وللغلاف مرورا بالشخصية الرئيسة في العمل وهي ”صفية” ثم السرد ثم اللغة ثم المكان ثم الزمان .
الفصل الثاني : صورة المرأة في البناء الفني للرواية لدى بهاء طاهر في رواية”واحة الغروب ”: وفيه قامت الباحثة بتحليل مدى تأثير وظهور صورة المرأة في البناء الفني للرواية من خلال العديد من العناصر بداية من عنوان النص والبعد البصري له وللغلاف مع تناول الخيط الرابط بين نساء الرواية )كاثرين ومليكة ونعمة ( مع البحث في اللغة والسرد والحوار وظهور تيار الوعي متعلقًا بالمرأة في الرواية من خلال المونولوج الداخلي المباشر وغير المباشر بالإضافة إلى مدى تأثير وتأثر المرأة بالزمن والمكان في الرواية .
الخاتمة :وفيه أشارت الباحثة إلى أهم النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة.