Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية التدريب على التعلم المستند للدماغ في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل لتحسين حل المشكلات الرياضية اللفظية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
خليل, محمد إبراهيم أبو السعود.
هيئة الاعداد
باحث / محمد إبراهيم أبو السعود خليل
مشرف / نصرة محمد عبد المجيد جلجل
مشرف / عـــلاء الدين السعيد النجـــار
مشرف / كـــوثر قطــب محمد أبو قـــورة
مناقش / محمود عبد الحليم منسي
مناقش / حسني زكريا السيد النجار
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
325 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
28/6/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 325

from 325

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية التدريب التعلم المستند للدماغ في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل لتحسين حلّ المشكلات الرياضية اللفظية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، على عينة قوامها (22) تلميذًا، (12 ذكور-10إناث) من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات تعلم حلّ المشكلات الرياضية اللفظية، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين( 108-117) شهرًا بمتوسط شهري قدره (111) شهرًا، وانحراف معياري قدره (±98,1) شهرًا، وتمّ تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، بكلّ منهما (6 ذكور- 5إناث)، باستخدام الاختبارات التالية: اختبار ممارسة مبادئ التعلم المستند للدماغ الاثنا عشر، واختبار ممارسة بعض مبادئ التعلم المستند للدماغ، واختبار حلّ المشكلات الرياضية اللفظية، وجميعها من إعداد/ الباحث، بالإضافة إلى البرنامج التدريبي القائم على بعض مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل بصوره الثلاثة، إعداد/ الباحث، وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على بعض مبادئ التعلم المستند للدماغ في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل في تحسين ممارسة بعض مبادئ التعلم المستند للدماغ، وحلّ المشكلات الرياضية اللفظية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات تعلم حلّ المشكلات الرياضية اللفظية، وتمّ تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ذات الصلة.