Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الضـبـط المعــرفـي وعــلاقتـه بالـذاكـرة العـاملـــة والكفـاءة الاجتماعية الانفعالية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
نــــــدا, مـــيرنا عـمــر إبراهيـــم محمــــد.
هيئة الاعداد
باحث / مـــيرنا عـمــر إبراهيـــم محمــــد نــــــدا
مشرف / نصرة محمد عبدالمجيد جلجل
مشرف / حسني زكريا السيد النجار
مشرف / كوثر قطـــب محمـــد أبو قـورة
مناقش / ناجي محمد قاسم الدمنهوري
مناقش / السيد أحمد محمود صقر
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
243 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
28/6/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن نوع العلاقة الارتباطية بين كلاً من الضبط المعرفي والذاكرة العاملة- الضبط المعرفي والكفاءة الاجتماعية الانفعالية- الذاكرة العاملة والكفاءة الاجتماعية الانفعالية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، كماهدفت إلى الكشف عن طبيعة الفروق في كلاً من الضبط المعرفي والذاكرة العاملة والكفاءة الاجتماعية الانفعالية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بإختلاف مجال الصعوبة (القراءة – الرياضيات)، وإمكانية التنبؤ بدرجات الكفاءة الاجتماعية الانفعالية من خلال درجات الضبط المعرفي والذاكرة العاملة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، والتوصل إلى النموذج البنائي الذي يوضح علاقات التأثير والمسارات القائمة بين الضبط المعرفي والذاكرة العاملة والكفاءة الاجتماعية الانفعالية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من (90) تلميذاً وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم في القراءة والرياضيات، وتم استخدام المنهج الوصفى ، واشتملت أدوات الدراسة علي إستمارة ملاحظة المعلم ،إعداد/ الباحثة، واختبار العسر القرائي، إعداد/ نصرة عبد المجيد جلجل (2015)، واختبار تشخيصي في الحساب، إعداد/ الباحثة، واختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء ( رافن )، تعديل وتقنين/ عماد أحمد حسن علي (2016)، وقائمة ملاحظة سلوك الطفل، تعريب وإعداد/ مصطفى كامل(1987)، واختبار المسح النيورولوجي السريع(QNST)، إعداد/عبد الوهاب محمد كامل (1989)، ومقياس الضبط المعرفي، إعداد/الباحثة، واختبارات الذاكرة العاملة، إعداد/ حسني زكريا النجار (2012)، ومقياس الكفاءة الاجتماعية الانفعالية، ترجمة وتقنين/ عادل السعيد البنا وحسني زكريا النجار (2020).
وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الضبط المعرفي والذاكرة العاملة (الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية) ،وبين الضبط المعرفي و الكفاءة الاجتماعية الانفعالية (الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية) ،وبين الكفاءة الاجتماعية الانفعالية والذاكرة العاملة (الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية) لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة (ذوي صعوبات القراءة وذوي صعوبات الرياضيات) على المقاييس الخاصة بكلاً من: الضبط المعرفي والذاكرة العاملة و الكفاءة الاجتماعية الانفعالية، وإمكانية التنبؤ بدرجات الكفاءة الاجتماعية الانفعالية من خلال درجات الضبط المعرفي والذاكرة العاملة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، ووجود نموذج بنائي يوضح علاقات التأثير والمسارات القائمة بين الضبط المعرفي والذاكرة العاملة والكفاءة الاجتماعية الانفعالية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.