Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المستودع الرقمى للرسائل الجامعيه المصريه :
المؤلف
العشري، مروة المراعي مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / مروة المراعي مصطفى العشري
مشرف / شعبان عبدالعزيز خليفة
مشرف / أشرف منصور رداد
مشرف / عزت عبدالفتاح الشامى
مناقش / محمد فتحي عبدالهادي
الموضوع
المستودعات الرقمية. المستودعات العربية. التحول الرقمى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (598 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الوثائق والمكتبات والمعلومات.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ماهية المستودعات الرقمية، فضلاً عن تحليل واقع المستودع الرقمى للرسائل الجامعية المصرية بوجه خاص، وقياس مدى إفادة أعضاء هيئة التدريس بجامعتى طنطا والمنصورة من هذا المستودع، وأخيراً دراسة الإتجاهات العددية والنوعية للرسائل الجامعية بالمستودع محل الدراسة. وتعتمد الدراسة على منهج دراسة الحالة، بالإضافة إلى المنهج الميدانى، وكذلك المنهج الببليوجرافى الببليومترى، وكان من أهم أدوات جمع البيانات قائمة المراجعة والاستبيان والمستودع نفسه، وقسمت الدراسة إلى مقدمة منهجية وأربعة فصول وخاتمة وقائمة بالمصادر والمراجع وأربعة ملاحق. تناولت المقدمة منهجية: أهمية موضوع الدراسة ومبررات اختياره، ومشكلة الدراسة، وأهداف الدراسة وتساؤلاتها، ومنهج الدراسة وأدواتها، وعينة الدراسة وحدود الدراسة وأبعادها، والدراسات السابقة، وأخيراً البنية العامة للدراسة. ويعالج الفصل الأول: الإطار النظرى للدراسة، حيث يتناول مفهوم المستودعات الرقمية، ونشأتها، ومراحل تطورها، كما يتناول أهمية المستودعات الرقمية، وأنواعها، ثم تطرق إلى مكونات المستودعات الرقمية الخمسة (التجهيزات المادية، والبرمجيات، والبيانات، والعنصر البشرى، والمؤسسة.)، كما تناول الفصل بعض نماذج المستودعات الرقمية العالمية ونماذج المستودعات الرقمية العربية. ويتناول الفصل الثانى: دراسة تحليلية للمستودع الرقمى للرسائل الجامعية المصرية، من خلال التعرف على نشأته وأهدافه ومزاياه، كما تناول تقييم المستودع من خلال عناصر التقييم بقائمة المراجعة والتى اشتملت على أربع محاور وهم: البنية التنظيمية والإدارية، إدارة الكيان الرقمى، البنية الفنية والتكنولوجيات، وأخيراً ترويج وخدمات المستودع. بينما يتناول الفصل الثالث: تحليل ودراسة وحصر الاتجاهات اللغوية، والاتجاهات النوعية المتمثلة فى نوع الرسالة سواء ماجستير أو دكتوراه، والاتجاهات الموضوعية الخاصة بموضوعات الرسائل التى تم تحديدها من جانب القائمين على المستودع محل الدراسة، والاتجاهات الزمنية المتمثلة فى تاريخ أول رسالة على المستودع إلى تاريخ آخر رسالة توقفت عندها الباحثة، والاتجاهات الجغرافية المتمثلة فى الجامعات والكليات التى أجازت الرسائل الجامعية المتاحة بالمستودع الرقمى للرسائل الجامعية المصرية، كما تناول حصر وتحليل موضوعات الرسائل قيد الدراسة بالمستودع محل الدراسة. وأخيراً يتناول الفصل الرابع: تقييم كامل لمستودع الرسائل الجامعية المصرية التابع للمجلس الأعلى للجامعات من وجهة نظر المستفيدين منه – أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعتى طنطا والمنصورة- كعينة للدراسة لقياس مدى إفادتهم من المستودع موضوع الدراسة، من خلال عمل استبانة مكونة من عشر محاور. كما تناول الفصل دراسة تأثير بعض المتغيرات الأساسية لعينة الدراسة وهى (جنس عينة الدراسة سواء ذكور أو إناث، والفئات العمرية المختلفة لعينة الدراسة، والجامعة والكلية التى ينتمى إليها عينة الدراسة.)، على بعض متغيرات الدراسة المتمثلة فى: تعامل عينة الدراسة مع المستودعات على المستوى المحلى والدولى، مدى علم عينة الدراسة بتوافر مستودع الرسائل الجامعية المصرية، أسباب استخدام وعدم استخدام المستودع من جانب عينة الدراسة، وأخيراً مدى وفاء قاعدة الرسائل الجامعية لاحتياجاتهم. وتناولت الخاتمة: نتائج الدراسة، ومجموعة من التوصيات المترتبة على تلك النتائج. وأخيراً ختتمت الدراسة بقائمة المصادر، كما ذيلتها بأربعة ملاحق.