Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور آلة البيانو في فانتازيا تريو لا الصغير عند جون أيرلند :
المؤلف
جرجس، أوجن عصام.
هيئة الاعداد
باحث / أوجـــــن عصام جرجس
مشرف / دينــــــا رأفـــــت الهيلي
مناقش / أيمن يوسف الشامي
مناقش / عاصم مهدي عبد العزيز
الموضوع
البيانو دراسات وتمرينات. البيانو موسيقي. التاليف الموسيقي. الموسيقيون.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/9/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - قسم التربيـــة الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

تعد آلة البيانو آلة كاملة الهارمونية و هي الآلة الأساسية في الموسيقى العالمية ، وقد كتب مؤلفو الموسيقى عددا لا يحصى من الأعمال للبيانو سواء كان منفردا أو في مجموعة أو بمصاحبة الأوركسترا ، فآلة البيانو هي آلة قديمة و هي تطور لآلة الهاربسيكورد Harpsichord و هي إحدى لوحات آلات المفاتيح التي لها أصابع مثل أصابع البيانو، عرفت ما بين القرنين السادس عشر و السابع عشر و هي تشبه البيانو الكبير من حيث الشكل و لكن أوتارها كانت تنقر بالريشة بدلا من طرقها بالشواكيش في آلة البيانو .
كتب العديد من المؤلفين العديد من الأعمال في العصر الكلاسيكي تضم آلة البيانو مع آلات أوركسترالية أخرى ، فكانت آلة البيانو من الآلات الهامة في ذلك الوقت و نظرا لكثرة هذه الأعمال فسميت بعض الأعمال بإسم موسيقى الحجرة Chamber Music و هو نوع من أنواع الموسيقى الكلاسيكية التي تُؤَدى بواسطة عدد محدود من العازفين ، وكانت تؤدي في حجرات داخل القصور لذلك أُطلق عليها لفظ Chamber يعني الحجرة ، وتؤدى المقطوعات الموسيقية بدون قائد (مايسترو)، وأيضا تلقب موسيقى الحجرة بلقب موسيقى الصالون لأنها كانت تكتب للعزف في صالونات الأمراء ، ويختلف حجم المجموعات التى تقوم بالعزف بحيث تضم أو يتراوح العازفين من إثنين أو ثلاثة إلى تسعة عازفين يعزفون على آلات وتصنف موسيقى الحجرة عامة حسب عدد عازفيها فيطلق إسم امختلفة وترية أو آلات نفخ.
لثنائي على تلك المؤلفة من عَازفين. كما أن هناك تصنيفات أخرى لموسيقى الحجرة فمثلاً: هناك ما يطلق عليه الرباعي الوتري وهو يضم أربعة عازفين على آلات وترية ، وهناك الرباعي النحاسي يضم أربعة آلات نفخ كالترمبيت والترومبون والتوبا والبوق الفرنسي.
فكان البيانو أيضا من بين الآلات المستخدمة في موسيقى الحجرة لوجود بيانو في بيت كل عازف في ذلك الوقت ، وهناك العديد من العازفين كتبوا أعمالاً عديدة لموسيقى الحجرة. أمثال: جوزيف هايدن(1732 –1809 Franz Joseph Haydn ) ، موتسارت(1756 –1791 Wolfgang Amadeus Mozart) ، بيتهوفن( 1770 –1827 Ludwig van Beethoven )، بيلا بارتوك(Béla Bartók)، 1881 –1945) يوهان برامز( 1833 –1897Johannes Brahms)، وغيرهم من المؤلفين.
استمر هذا الأمر حتى القرن الحادى والعشرين ولكن بتطور أكبر فأصبح العرض بدلاً من الصالونات والأماكن المغلقة إلى أمام حشد كبير من الجمهور. ومن أشهرالمؤلفين الموسيقيين الذين لهم باعاً طويلاً في كتابة الأعمال الموسيقية التي تخص آلة البيانو و الآلات الأوركسترالية الآخرى هو جون أيرلند( John Nicholson Irelad) 1879 –1962)) مؤلف البحث الحالي فهو مؤلف من أصول إسكتلندية ولد في منزل يهتم بالموسيقى و الشعر و الأدب فإستطاع أيرلند أن يضع إسمه في أوائل القرن العشرين كملحن لجميع أنواع الأعمال الموسيقية المختلفة بالأخص أعمال موسيقى الحجرة التي جمعت بين الآلات الموسيقية المختلفة.
وبالرغم من ذلك لم تنل سيرته الذاتية اهتمام من الدراسات والبحوث. كذلك لم تحظ مؤلفات موسيقى الحجرة اهتمام بكليات التربية النوعية لذلك اختصت الباحثة هذا النوع من المؤلفات للدراسة والتحليل.
جاء البحث في أربع فصول :
الفصل الأول : تقديم البحث و الدراسات السابقة حيث يتضمن هذه الفصل مبحثين :
المبحث الأول : تقديم البحث و يتضمن :
- مقدمة البحث . - مشكلة البحث . - أهداف البحث . - أهمية البحث . - أسئلة البحث . - إجراءات البحث . - حدود البحث . - أدوات البحث . - مصطلحات البحث .
المبحث الثاني : الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث . و يتضمن :-
- المحور الأول :- دراسات خاصة بالفانتازيا .
- المحور الثاني :- دراسات خاصة بدور آلة البيانو في الأعمال الأوركسترالية والثنائيات و الثلاثيات والكونشيرتات وخلافه.
الفصل الثاني : الإطار النظري للبحث و ينقسم إلى مبحثين على النحو التالي :
المبحث الأول :- السيرة الذاتية لجون أيرلند .
المبحث الثاني :- الفانتازيا و تطورها على مر العصور .
الفصل الثالث (الإطار التطبيقي) : منهج الدراسة و إجراءاتها
أولا: تحديد الطبعة الموسيقية .
ثانيا: الدراسة الوصفية التحليلية لمؤلفة فانتازيا تريو لا الصغير عند جون أيرلند لآلة البيانو .
ثالثا: الصعوبات الادائية التي جاءت في مؤلفة فانتازيا تريو لا الصغير عند جون أيرلند .
الفصل الرابع : نتائج البحث وتفسيرها
وقد جاءت نتائج البحث للإجابة عن التساؤلات البحثية التالية :
السؤال الاول : ما دور آلة البيانو في فانتازيا تريو لا الصغير عند جون أيرلند ؟
السؤال الثاني : ما الخصائص الفنية و التقنيات العزفية التي تشتمل عليها مؤلفة ال Trio لجون أيرلند ؟
السؤال الثالث : ما الصعوبات التكنيكية والتعبيرية للعينة البحثية مع تقديم الحلول المناسبة لتذليل الصعوبات الأدائية من خلال التدريبات العزفية المقترحة من قبل الباحثة ؟
وقد جاءت استنتاجات البحث على النحو التالي :
استنتاجات البحث :
تعتبر الدراسة المسحية (النظرية و العزفية) لمؤلفة فانتازيا تريو لا الصغير عند جون أيرلند من العوامل الهامة التي ساعدت على توضيح الخصائص الفنية للمؤلفة. و ساهمت في توضيح المؤلفة من الناحية النظرية و الادائية التكنيكية و التعبيرية مما أدي إلى خروج العمل الفني بصورة متكاملة .
على ضوء الاستنتاجات التي توصلت إليها الباحثة جاءت توصيات البحث على النحو التالي :
توصيـــــات البحــــث
1-توصي الباحثة بإدراج مؤلفة فانتازيا تريو لا الصغير عند جون أيرلند ضمن المناهج الدراسية لمرحلتي الماجستير و الدكتوراه بالدراسات العليا .
2-توصي الباحثة بالاهتمام بالدراسة العزفية و التدريبات التمهيدية المقترحة للبحوث المتعددة لآلة البيانو لما لها من اثر كبير في تقريب المفاهيم النظرية و التطبيقية للتقنيات العزفية والتي يمكن أن تعتبر رجعا فنيا لإسلوب اكتساب فنيات الأداء لتلك التقنيات على آلة البيانو .
و اختتم البحث ب :
- المراجع العربية و الأجنبية .
- ملاحق الدراسة .
- ملخص و مستخلص البحث باللغة العربية و الأجنبية .