Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية طريقة منتسورى لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى الأطفال الذاتويين فى ضوء نظام الدمج /
الناشر
نيفين حسين عبدالله محمد :
المؤلف
نيفين حسين عبدالله محمد
هيئة الاعداد
باحث / نيفين حسين عبدالله محمد
مشرف / سهير كامل أحمد
مشرف / بطرس حافظ بطرس
مناقش / نيفين حسين عبدالله محمد
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
427 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
28/12/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 487

from 487

المستخلص

يهدف البحث للتأكد من فاعلية طريقة منتسورى لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى الأطفال الذاتويين فى ضوء نظام الدمج: و تكونت عينة البحث من ثلاث مجموعات: مجموعة تجريبية تتكون من (5) أطفال ذاتويين مدمجين: (5) أطفال عاديين مدمجين و مجموعة ضابطة تتكون من (5) أطفال ذاتويين غير مدمجين و(5) أطفال عاديين غير مدمجين من الذكور و تتراوح أعمارهم مابين (4-6) سنوات. و قد اشتملت أدوات البحث على مقياس (سى إيه آر إس): مقياس جيليام لتشخيص الذاتوية: و مقياس العمليات المعرفية و المشتملة على مهارات (انتباه {u٢٠١٣} إدراك {u٢٠١٣} تذكر): طريقة منتسورى و بطاقة ملاحظة تقييم الأطفال الذاتويين بمدارس الدمج: و قد توصلت نتائج البحث إلى أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الذاتويين المدمجين و العاديين المدمجين فى القياسيين القبلى و البعدى لتطبيق طريقة منتسورى على مقياس العمليات المعرفية فى اتجاه القياس البعدى. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبيبة (ذاتويين {u٢٠١٣} عاديين) مدمجين و المجموعات الضابطة (ذاتويين - عاديين) غير مدمجين على مقياس العمليات المعرفية لصالح أطفال المجموعة التجريبية. لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية (ذاتويين {u٢٠١٣} عاديين) مدمجين فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس العمليات المعرفية