Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مسرحية ”الفينيقيات” بين يوريبيديس و سينيكا فى ضوء نظرية التناص =
الناشر
لبنى عبدالهادى محمد على :
المؤلف
لبنى عبدالهادى محمد على
هيئة الاعداد
باحث / لبنى عبدالهادى محمد على
مشرف / أوفليا فايز رياض
مناقش / أوفليا فايز رياض
مناقش / لبنى عبدالهادى محمد على
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
148ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
21/12/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - الدراسات اليونانية و اللاتينية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 180

from 180

المستخلص

إن الموضوع محل الدراسة يسعى لتوضيح العلاقة التى تربط بين النصين بشكل يؤثر فى طريقة قرىءة النص المتناص: و يكتسب أهميته فى علاقة التناص بين النص الأصلى و الوافد من تحديد أثر النص الأصلى و كيفية ظهوره فى النص المستقبل لسينيكا: بما تحمله النظرية من أشكال للتناص مما يساهم فى توسعة أفق المتلقى: فيضفى على النص ثقلا فنيا و ثقافيا. فالغرض من هذا البحث و إن كان قد قابل عدد من الدراسات السابقة التى تناولت تحليل لمسرحيات يوريبيديس و سينيكا: إلا أن جميع ما تم التوصل إليه يتبع المقارنة بما فيها من ذكر للتشابهات و الاختلافات. فأهم ما يركز عليه البحث هو الوقوف على طريقة عرض الشاعرين لنفس النص من خلال تطبيق نظرية التناص: فى محاولة لإلقاء الضوء على مصادر التناص و التوصل إلى لب العلاقة المتبادلة بين النصوص المختلفة و ما وراءها من دلالات من جهة و أعماق الصلة بين الكاتب و نصه من جهة أخرى. فتسعى النظرية إلى توضيح التداخل بين النصوص: فهى علاقة قراءة و تذوق لا تأثير ة تأثر: إذ تسلك طريقا بعيدا عن المقارنة أو وضع متشابهات لإظهار الفروق الشكلية بل يهدف البحث إلى توضيح تطور النص الأصلى ليوريبيديس عن سابقه لأيسخولوس فى مسرحيته ”سبعة ضد طيبة” و كيف قام سينيكا بصياغة جديدة لمسرحية يوريبيديس التى تحمل نفس الاسم فغير إلى نص يوريبيديس ليضفى عليه أبعادا من ابتكاره