Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى فى تنمية مهارات التواصل اللفظى لدى الأطفال زارعى القوقعة /
الناشر
نسرين محمد أحمد عبدالحافظ :
المؤلف
نسرين محمد أحمد عبدالحافظ
هيئة الاعداد
مشرف / نسرين محمد أحمد عبدالحافظ
مشرف / خالد محمد حسن الرشيدى
مشرف / سعيد عبدالرحمن محمد عبدالرحمن
مشرف / خالد محمد حسن الرشيدى
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
286 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
31/10/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج تدريبى فى تنميه مهارات التواصل اللفظى لدى الأطفال ذوي القوقعة المزروعة: و التحقق من إستمرار فاعلية البرنامج بعد فتره المتابعة: و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال ذوى القوقعة المزروعة: ممن تراوحت أعمارهم ما بين (6-9) سنوات: و يعانون من إنخفاض مهارات التواصل اللفظى: و قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية مكونة من (5) أطفال يطبق عليهم البرنامج التدريبى، و المجموعة الضابطة مكونة من (5) أطفال لا يطبق عليهم البرنامج: و تمثلت أداه الدراسة فى مقياس مهارات التواصل اللفظى لدى الأطفال ذوى القوقعة المزروعة (إعداد الباحثة) و قد تم بناء برنامج تدريبى لتنمية مهارات التواصل اللفظى (الإستقبالية {u٢٠١٣} التعبيرية) و تكون من ٣٥ جلسة تدريبية: و طبقا لنتائج التطبيق القبلى و البعدى للمقياس و التطبيق التتبعى و بعد إجراء المقارنات توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبى فى تنيمة مهارات التواصل اللفظى لدى الأطفال ذوى القوقعة المزروعة: و كذلك إستمرار فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة: و أوصت الدراسة بضرورة توفير برامج توعوية و إرشادية و تدريبية لأولياء الأمور تعتمد على مهارات التواصل اللفظى للتعامل مع أطفالهم زارعى القوقعة