Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير الكتاب الإلكترونى التفاعلى فى تلاميذ المدارس :
الناشر
مروة محمد عبدالمجيد خليل :
المؤلف
مروة محمد عبدالمجيد خليل
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد عبدالمجيد خليل
مشرف / محمد فتحى عبدالهادى
مشرف / داليا عبدالستار الحلوجى
مشرف / محمد فتحى عبدالهادى
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
205 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
10/10/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - المكتبات و الوثائق و المعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية و خصائص الكتاب الإلكترونى التفاعلى و ما يمكن أن يقدمه للقارئ: و مميزاته و عيوبه: و استخدم المنهج التجريبى للمقارنة بين تأثير الكتاب الإلكترونى التفاعلى و الكتاب المطبوع على القراء: و ذلك من خلال مجموعتين من التلاميذ إحداهما تجريبية استخدمت الكتاب الإلكترونى التفاعلى بتقنية الواقع المعزز الذى يتناول موضوع جسم الإنسان: بينما الأخرى هى المجموعة الضابطة التى استخدمت النسخة المطبوعة فقط لنفس الكتاب. و تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أن الكتاب الإلكترونى التفاعلى أفضل من الكتاب المطبوع من حيث إمكانية الفهم و الاستيعاب و التذكر: و لقد توصلت الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية: لصالح المجموعة التجريبية من حيث متوسط الدرجات و متوسط الوقت المستغرق للإجابة على الاختبارات: و تم التأكد من تأثير الكتاب الإلكترونى التفاعلى على استيعاب و فهم وسرعة تذكر تلاميذ المجموعة التجريبية للمحتوى؛ نظراً لأن الكتاب يوفر العديد من المميزات الإيجابية التى لا تتوفر فى الكتاب المطبوع: و أبرزها إمكانية التفاعل مع المحتوى: و استخدام أكثر من حاسة من الحواس للتعامل مع الكيانات الافتراضية: و المحاكاة: و الوسائط المختلفة: و ذلك بالاعتماد على عدة أدوات و هى أداة اختبار تتعلق بالمحتوى المعلوماتى: و الملاحظة: و كما استخدمت المقابلة المقننة للتعرف على اتجاهات الطلاب والمدرسين نحو استخدام الكتاب الإلكترونى التفاعلي بتقنية الواقع المعزز. كما تم تحديد المتطلبات و التجهيزات المكانية و التقنية و البشرية اللازمة لاستخدام الكتب الإلكترونية التفاعلية بالمكتبات