Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فهم النص القرآني وأثره في مقاصد الشريعة من خلال كتاب ”أحكام القرآن” للإمام ابن العربي المالكي ”ت 543ه” /
المؤلف
محمد، بهاء سعد الدين أحمـد.
هيئة الاعداد
باحث / ماهر عيد على إبراهيم
مشرف / محمد محمد عثمان يوسف
مشرف / ماهر عيد على إبراهيم
مشرف / عطية أبو زيد محجوب الكشكي (رحمه الله)
مشرف / معتمد علي أحمد سليمان
الموضوع
القرآن - تفسير. القرآن - علوم. القرآن - أحكام. القرآن - تدبر.
تاريخ النشر
2022 م.
عدد الصفحات
271 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
1/9/2022
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الدراسات الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

حرصًا على إبرازِ جانب التدبر في كتابِ الله ، وبيان سبل ووسائل الوصول إلى معانيِه، وسلامة الأخذ منه، ولأجل تحصيل العلم من توجيهاتِه، وإظهار جهود السابقين الأولين في النظرِ إلى مراميه ومقاصده، والتدقيق في فهمِ أسراره ومكنوناته، وجهود علماء كثيرين من المفسرين في إظهارِ معانيه، وأوجهه العلمية والبلاغية واللغوية والأدبية والتربوية والمعجزة وغيرها من عطاياه غير المنتهية، فقد ورثت الأمة تراثا وافرا ما زال معطاءً لا ينتهي في جديد ما يتوصلون إليه منه؛ فقد استخرت الله سبحانه تعالى في كتابة هذه الرسالة التي تطرح قضية فهم كتاب الله فإنها من أعظم المقاصد وأهم الأولويات في زمن انصرف فيه كثير من الناس عن التعمق في كتاب الله، وعنونت لها بـ(فهم النص القرآني وأثره في مقاصد الشريعة من خلال كتاب أحكام القرآن للإمام ابن العربي ت”543ه”) وقد اخترت كتاب ”أحكام القرآن” للإمام ”ابن العربي” الإشبيلي المالكي، ذلك أن الإمام ”ابن العربي” كان عالمًا له وزنه ودوره في تجليةِ مقاصد الشريعة خاصة في آيات الأحكام، فهي تنطوي على فهم عميق يتسم بالتركيز، قدَّمه بأسلوبٍ سهل في الإفهامِ وبالدليلِ والحجة والبرهان في أحسن صُوَرِهِ.
أسباب اختيار الموضوع:
تتلخص أهم الأسباب فما يأتي:
1. أن موضوع فهم القرآن يحتاج إلى مزيدِ عطاء، وذلك لتركيز أغلب المؤلفات على جانب المفسرين والتفسير وشروطهما دون التركيز على فهمِ القرآن من حيث المتلقي لا المفسر.
2. توضيح العلاقة الرابطة بين التفسير ومقاصد الشريعة.
3. التنبيه على أولوياتِ السلف الصالح في حياتِهم مع القرآن، مع بذلهم من وقتهم وجهدهم في تحصيله.
4. عرض مقاصد الأحكام عرضًا تفسيريًا يبين سمو الشريعة في تشريعها للأحكام.
5. استلهام منهج الإمام ”ابن العربي” في اجتهاده واستنباطه وقوله في التفسير، خاصة بعد ضياع تفسيره المسمى ”أنوار الفجر في مجالس الذكر” حتى طغى مصطلح (تفسير) على كتابه ”أحكام القرآن”.
6. تنبيه المسلمين من الغفلةِ عن القرآن العظيم، ليتمسكوا به قراءة وحفظًا وتدبرًا وتعليمًا.
وفي هذا داع قوي إلى الدعوة إلى القرآن قراءة وتمسكًا وفهمًا قويًا وعملًا دؤوبًا، وعودة إلى المنهل الرباني الصافي كما سار عليه الأولون.
منهـج الدراسـة:
يعتمد منهج الدراسة على المنهج الاستقرائي والتحليلي، وذلك من خلال الخطوات التالية:
- استعراض أقوال الإمام ”ابن العربي” في الآياتِ المتشابهة موضوعًا وترتيبها.
- التقسيم الموضوعي لآيات الأحكام في كتاب أحكام القرآن للإمام ”ابن العربي”، مع بناء روابط الموضوع لتقديم المضمون المفهوم من خلال الآيات.
- استخلاص المنهج المتبع في تقديمِ فهم مقاصدي يعتمد على تفسيرِ الأحكام تفسيرا مقاصديًا.
- التدليل على نتائج الفهم المبني على الأحكام.
الدراسـات السـابقة التي لها صلة بموضوع البحث:
- أبو بكر ابن العربي وطريقته في دراسة آيات التشريع بكتابه أحكام القرآن، رسالة ماجستير بجامعة الأزهر، للباحث: كمال الدين عبد المجيد، سنة 1386هـ.
- منهج ابن العربي في كتابه أحكام القرآن، رسالة ماجستير بجامعة الإمام محمد بن سعود، للباحث: صالح عبد الرحمن البليهي، سنة 1401هـ .
ثم سلسلة ترجيحاته الفقهية:
- ترجيحات ابن العربي في التفسير من خلال كتابه أحكام القرآن تحقيق ودراسة من أول سورة الفاتحة إلى نهاية سورة النساء، رسالة دكتوراه بالجامعة الإسلامية، للباحث: محمد سيدي عبد القادر، سنة 1418هـ .
- ترجيحات الإمام ابن العربي في كتابه أحكام القرآن من أول سورة المائدة إلى آخر الآية (34) من سورة التوبة، رسالة دكتوراه بالجامعة الإسلامية، للباحث: آدم عثمان علي، سنة 1424هـ.
- ترجيحات الإمام ابن العربي في كتابه أحكام القرآن عرض ودراسة من أول سورة مريم إلى آخر سورة العنكبوت، رسالة دكتوراه بجامعة أم القرى للباحثة عواطف أمين البساطي، سنة 1997م.
أما في الحديث:
- أبو بكر ابن العربي محدثًا (543ه‍)، عبد الله بن عمر أبو طعيمة – ماجستير - جامعة أم القرى – الدعوة وأصول الدين 1416ه‍.
- أبو بكر بن العربي (543ه‍) وجهوده في الدراسات الحديثية، المكي أقلاينة – دكتوراه – جامعة محمد الخامس – كلية الآداب – تطوان 1994م.
محتوى الدراسة:
اقتضت طبيعة الدراسة أن تحتوي على: مقدمةِ وتمهيد، وثلاثة فصول، والخاتمة كالتالي:
المقدمــــة وتشتمل على أسباب اختيار الموضوع - منهج الدراسة - الدراسات السابقة التي لها صلة بالموضوع- محتوى الدراسة.
تمهيد:
• فهم النص القرآني وأهميته.
• الإمام أبو بكر بن العربي وكتابه أحكام القرآن.
الفصـــــل الأول: (النزول القرآني ومراحله) ويشتمل على:
• المبحث الأول: أسباب نزول القرآن الكريم عند الإمام ابن العربي.
• المبحث الثاني: تلقي القرآن الكريم وانتشاره.
• المبحث الثالث: منهج الرسول  في تعليم القرآن وتفسيره.
الفصـــــل الثاني: (العلاقة بين فهم النص القرآني والمقاصد الشرعية) ويشتمل على:
• المبحث الأول: المقاصد الشرعية وعلاقتها بالتفسير.
• المبحث الثاني: وسائل فهم النص القرآني.
• المبحث الثالث: الأثر العكسي لفهم النص القرآني.
الفصـــــل الثالث: (مقاصد آيات الأحكام في كتاب أحكام القرآن) ويشتمل على:
• المبحث الأول: فهم آيات العقيدة.
• المبحث الثاني: فهم آيات العبادات.
• المبحث الثالث: فهم آيات المعاملات.
الخـــاتمة: وتشتمل على:
• نتائج الدراسة.
• التوصيات المقترحة.
• قائمة المصادر والمرجع.