Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى طفل الروضة /
الناشر
نهى محمد أحمد عبدالحليم :
المؤلف
نهى محمد أحمد عبدالحليم
هيئة الاعداد
باحث / نهى محمد أحمد عبدالحليم
مشرف / نجلاء السيد عبدالحكيم
مشرف / محمد محمود عطا
مناقش / منى محمد علي جاد
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
160 ص : (90) ملحق :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
28/8/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية كلغة ثانية لدى أطفال الروضة من6:5 سنوات فى ضوء مبادئ و استراتيجيات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ و ذلك من خلال إعداد و تطبيق برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض مهارات اللغة الانجليزية لأطفال المستوى الثانى فى رياض الأطفال و إعداد مقياس مهارات اللغة الانجليزية لدى الأطفال من 6:5 سنوات: و تطبيقه على الأطفال: و قد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى القائم على تصميم المجموعتين التجريبية و الضابطة: حيث استخدمت أدوات و مواد بحثية تمثلت فى: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء - الصورة الخامسة: مقياس مهارات اللغة الإنجليزية: (إعداد الباحثة): البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ: (إعداد الباحثة): و بعد ان تأكدت الباحثة من صدق و ثبات أدوات الدراسة؛ تم تطبيقها على عينة الدراسة التى تم اختيارها بالطريقة العمدية (القصدية): و وقع الاختيار على الروضة النموذجية بمركز تنمية الطفولة المبكرة لتمثل المجموعة التجريبية و عددها (25) طفلا: و المجموعة الضابطة و عددها (25) طفلا: و بذلك أصبحت عينة الدراسة مكونة من (50) طفلا: و قد استخدمت الباحثة كلا من الأساليب الإحصائية التالية: اختبار ويلكوكسون : اختبار مان {u٢٠١٣} ويتنى: المتوسطات و الانحرافات المعيارية: نسبة الكسب المعدلة ل بليك: حجم الأثر لاختبار ويلكوكسون: حجم الأثر لاختبار مان {u٢٠١٣} ويتنى: معامل ألفاكرونباخ: (اختبار {u٢٠١٣} تى): و قد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى أطفال المستوى الثانى بالروضة