Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى لتنمية مهارات الاستعداد للكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /
الناشر
منى أحمد مجدى محمد عمر :
المؤلف
منى أحمد مجدى محمد عمر
هيئة الاعداد
باحث / منى أحمد مجدى محمد عمر
مشرف / شحاتة سليمان محمد
مشرف / أيمن سالم عبدالله
مشرف / منال عبدالنعيم
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
161 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
23/5/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى لتنمية مهارات الاستعداد للكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: و قد تم استخدام المنهج شبه التجريبى: و تكونت عينة الدراسة من 10 أطفال مقسمين على مجموعتين متكافئتين مجموعة تجريبية و أخرى ضابطة: تراوحت أعمارهم من (4-6) سنوات: و تم استخدام الأدوات التالية: اختبار ذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين/ محمود أبو النيل): مقياس كارز لاضطراب طيف التوحد (تعريب/ بهاء الدين جلال): مقياس المستوى الاقتصادى و الاجتماعى و الثقافى للأسرة المصرية (إعداد/ أيمن سالم): مقياس مهارات الاستعداد للكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد/ الباحثة): و البرنامج التدريبى (إعداد/ الباحثة): و أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على مقياس مهارات الاستعداد للكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و مجموعها الكلى لصالح أطفال المجموعة التجريبية: و وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات الاستعداد للكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى القياسين القبلى و البعدى و مجموعها الكلى لصالح القياس البعدى: و لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات الاستعداد للكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و مجموعها الكلى فى القياسين البعدى و التتبعى