Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم اداء العاملين بخدمات الاغذية و المشروبات فى دور المسنين /
المؤلف
فوده، أحمد حمدى المرسي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد حمدى المرسي محمد فوده
مشرف / ممدوح محمد أحمد ربيع
مشرف / محمد عبدالعزيز سيد أحمد
مناقش / سامح جمال سعد
مناقش / محمد عبدالفتاح زهرى
الموضوع
خدمات الاغذية. خدمات الاغذية - العاملين. دور المسنين. العاملين - تقييم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (131 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - الدراسات الفندقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 131

from 131

المستخلص

إن قضية المسنين قضية عالمية وهي من القضايا الانسانية والاجنماعية متعددة الجوانب والاوجه التي فرضت نفسها في وقتنا الرهن على جميع المجتمعات على اختلاف درجة تقدمها ورقيها فهي قضية تزداد اهميتها مع مرور الزمن وتقدم الحضارة الانسانية وان معالجة قضايا المسنين ينبغي ان تكون جزءا من السياسة العامة للرعاية الصحية للدولة وليست سياسة منعزلة عنها لضمان استمرارستها كما يتطلب الابقاء على دور مناسب لكبار السن في حياه المجتمع لتمكين هذه الفئة من الاحساس بوجودها وإنتمائها وفقا لامكانياتها وقدراتها بالاضافة الى ضرورة مواجهة قضايا المسنين ليس على انها نوع من البر ولاحسان بل اعتبارها الزاما على المجتمع بكل فئاتة وموسساتة من هذا المنطلق كانت هناك حاجة ماسة إلي تقييم جودة الخدمات الضيافة (الاقامة، الاعاشة) المقدمة فى عينة من دور المسنين ولا سيما تقييم اداء العاملين بخدمات الاغذية والمشروبات وذلك من خلال :التعرف علي أراء ووجهات نظر نزلاء دور المسنين في مستوى جودة الخدمات المقدمة داخلها. تحديد نقاط القوة والضعف داخل دور المسنين بهدف تعزيز مواطن القوة وعلاج أو تفادى مواطن الضعف للارتقاء بمستوى جودة الخدمة المقدمة للنزلاء. وضع استراتيجية لتطوير وتحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها. لقد حظي موضوع تقييم أداء العاملين بأهمية واسعه فى إطار الفعالية الادارية بصورة عامة، والذى من شأنة أن يخلق أجواء الإدارة القادرة على متابعة الأنشطة والتحقق من مدي التزام الأفراد العاملين بإنجاز مسؤولياتهم وواجباتهم وتتجلي أهميه تقييم أداء العاملين الهيكل العام للدراسة تتكون الدراسة من أربعة فصول مقسمة على النحو التالي : الفصل الأول : الدراسات المرجعية يختص هذا الفصل باستعراض الدراسات والأبحاث السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة حيث تم استعراض عدد من المراجع التي تناولت الأبعاد الأساسية للدراسة وينقسم هذا الفصل إلى ثلاثة أجزاء رئيسية. يتضمن الجزء الأول إلقاء نظرة عامة عن تقييم الاداء وتعريفه وأهميته وطرقه. و الجزء الثاني تم التركيز على الاغذية والمشروبات ودورها في الفنادق والهيكل التظيمي لاقسامها ووظائف الاغذية والمشروبات والتعرض لاصول الخدمة وجودتها ومفهومها. أما الجزء الثالث فانه يستعرض نظرة عامة عن دور المسنين و تعريفها و الخدمات المقدمة بها. الفصل الثاني : الإطار المنهجي للدراسة. يحتوى هذا الفصل على مجتمع الدراسة و حجم العينة ووسائل البحث والطرق الإحصائية المستخدمة، حيث تم الاعتماد علي المنهج الوصفي التحليلي أحد مناهج البحث العلمي والذي ركز على وصف الظاهرة قيد الدراسة فقد تم تطبيق هذه الدراسة علي عشرة دور للمسنين في القاهرة والجيزة. و للوصول لأهداف الدراسة فقد تم تصميم استمارة استقصاء و تم تحديد عينة الدراسة من العاملين بالأغذيه والمشروبات، بالإضافة إلى إختـــــــــيار عدد عشوائى من نزلاء تلك الدور لسؤالهم عن مدى جودة خدمات الاغذية والمشروبات في الدور التى يقيمون بها. وكان مجموع الاستمارات (103) استمارة وذلك من أجل تحديد الايجابيات والعمل على تقويتها وتحديد السلبيات التي تؤثر في جودة الخدمة المقدمة. وقد شملت الاستمارة بعض الأسئلة للتعبير عن أرائهم ووجهات نظرهم في الخدمات المقدمة من حيث (تقييم لجودة مستوي الإقامة - تقيم لجودة الطعام المقدم داخل الدار – تقييم جودة خدمات الأغذية والمشروبات - تقييم مستوي العاملين بخدمات الاغذية والمشروبات -الخدمات والتسهيلات الترفيهيه ) وكذلك إبداء أرائهم نحو ما يرونه من ملاحظات واقتراحات لتحسين مستوي جودة الخدمة بالدور حيث تم استخدام مقياس ليكرت الخماسي (موافق بشدة - موافق - محايد - غير موافق - غير موافق بشدة) للإجابة علي فقرات الأسئلة كما زيلت الاستمارة بسؤال للنزلاء للتعرف علي مقترحاتهم لتحسين مستوي جودة الخدمة المقدمة. وايضا يحتوى على استمارة فحص من وجهة نظر الباحث لتقييم مستوى خدمات الاغذية والمشروبات المقدمة الفصل الثالث: النتائج والمناقشة في هذا الفصل تم استعراض وتحليل النتائج التي تم التوصل إليها من خلال الدراسة الميدانية وذلك من خلال استمارة الاستقصاء الموزعة علي العملاء داخل دور المسنين عينة الدراسة. وكانت أهم النتائج ما يلي : غالبية أفراد عينة الدراسة (69.6%) من الذكور و بلغت نسبة الإناث (30.4% ) تراوحت أعمار النسبة الأكبر منهم من 65 إلي 70 عام بنسبة 45.7% يليها الفئة العمرية أكثر من 70 عام بنسبة (31.5%) ثم جاء من هم أقل من 65 عام في المرتبة الأخيرة بنسبة 22.8 % الفصل الرابع : الملخص و التوصيات ارتكازا على المراجع التي تم استعراضها و نتائج البحث الميداني، تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والاقتراحات وهى كالتالي : الملخص : بناء علي النتائج السابقة يمكن الوصول إلي عدد من التوصيات التالية : • أهمية تدريب العاملين علي مهارات التواصل وكيفية التعامل مع المسنين •العمل علي تنوع قوائم الطعام وتحسين جودته. •الأهتمام بالنظافة بصفة عامة وتوفير عمالة متخصصة لذلك. •عمل اختبار قدرات للعاملين فى جميع المجالات عند قبولهم للعمل. •عمل اجتماع شهرى للعاملين وذلك لمناقشة ومعالجة اى سلبيات تواجههم خلال تعاملهم فيما بينهم او تعاملهم مع الضيوف. •تقديم بخدمات الاغذية والمشروبات بطريقة اكثر تطورا ورقى باستخدام التكنولوجيا الحديثة مثل الاجهزة اللوحية والبرامج الاليكترونية عمل صيانة دورية لاماكن بخدمات الاغذية والمشروبات خصوصا دورات المياة والاستقبال. العمل علي تحسين أثاث الغرف• العمل علي تحسين ورفع كفاءة الديكورات والتصميمات الخاصة بالمطاعم يعتبر العنصر البشرى عنصراً هاماً فى كيفية الإرتقاء بالأداء العام لدور المسنين. تمكين كبار السن ممن ليس لهم عائل من العيش مرحلة الشيخوخة بكرامة تضمن لهم مستوى آمن ونمط حياة صحي. أصبح وجود دور المسنين ضروريا في مجتمعنا الحديث. إن رضا النزلاء يتأثر بشكل مباشر بجودة الخدمات التي يحصلون عليها، وأن هذه الجودة يجب أن تكون أعلى مما يتوقعه الضيوف أو مساوية له أن تحقيق الرضا للنزلاء يمثل مفتاح نجاح للدور الذي تقوم به دور المسنين. تنوع الخدمات المقدمة للنزلاء علي أن يتوفر في دور المسنين أسلوب الحياة الكريمة وتقدم برامج الرعاية الصحية والنفسية والثقافية والاجتماعية والتروجية المناسبة. تعزيز قدرات كبار السن ومهاراتهم. من خلال الدراسة الميدانية توصل الباحث إلى عدد من النتائج اهمها ما يلى : 1-أوضحت الدراسة أن نسبة 71 % من إجمالي المستفيدين قد أثنوا علي فقرة مساعدة العاملين.