الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف هذا البحث فاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية في تنمية بعض مهارات الكفاءة التواصلية الشفوية لدى طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية. هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الكفاءة التواصلية الشفوية لدى طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية من خلال استخدام النظرية السياقية . وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي (قبلي –بعدي) لمجموعتين (التجريبية والضابطة ) درست المجموعة التجريبية التصور المقترح القائم النظرية السياقية في تنمية بعض مهارات الكفاءة التواصلية الشفوية, وبينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية, وتكونت عينة البحث من (60 ) طالبًا تم اختيارهم من تلاميذ الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية الأزهرية لتحقيق أهداف البحث, وقام الباحث بإعداد الأدوات والمواد التعليمية الأتية: - قائمة مهارات الكفاءة التواصلية الشفوية المناسبة لطلاب الصف الثاني الإعدادي الأزهري. - اختبار الكفاءة التواصلية الشفوية ( الاستماع والتحدث) لقياس مستوى طلاب الصف الثاني الإعدادي الأزهري في تملك هذه المهارات, وتم التأكد من صدقه وثباته. - بطاقة ملاحظة طلاب الصف الثاني الإعدادي الأزهري لقياس أداءهم في مهارات الكفاءة التواصلية الشفوية . - دليل المعلم لاستخدام التصور المقترح للبرنامج القائم على النظرية السياقية في تنمية بعض مهارات الكفاءة التواصلية الشفوية لدى طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية. - كتاب نشاط التلميذ لتوظيف النظرية السياقية في تنمية مهارات الكفاءة التواصلية الشفوية لطلاب الصف الثاني الإعدادي الأزهري. - تطبيق البرنامج القائم على النظرية السياقية في تنمية بعض مهارات الكفاءة التواصلية الشفوية لدى طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية. - بعد انتهاء التطبيق تمت المعالجة الإحصائية, وتوصل البحث إلى عدد من النتائج، من أهمها ما يأتي: • فاعلية استخدام البرنامج قائم على النظرية السياقية في تنمية بعض مهارات الكفاءة التواصلية الشفوية لدى طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية. وأخيرًا قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |