Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الذات الإبداعية وعلاقتها بالتفكير ما وراء المعرفي والتعلم المنظم ذاتيا لدي طلبة كلية التربية النوعية في ضوء بعض المتغيرات /
المؤلف
محمود، منى أبوزيد السعيد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / منى أبوزيد السعيد حسن محمود
مشرف / أحمد البهي السيد
مشرف / إبراهيم إبراهيم أحمد
مشرف / صلاح عبدالسميع باشا
مناقش / صلاح شريف عبدالوهاب وردة
الموضوع
التفكير. الإبداع في التعليم. ما وراء المعرفة. التفكير الإبداعي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (185 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين فاعلية الذات الإبداعية وكل من التفكير ما وراء المعرفي والتعلم المنظم ذاتيًا لدى طلاب كلية التربية النوعية وأجريت الدراسة على (237) طالبًا وطالبة من شعبتي الحاسب الآلي والإعلام من الفرقة الأولى والرابعة. واستخدمت الباحثة مقاييس (التعلم المنظم ذاتيًا- التفكير ما وراء المعرفي- فاعلية الذات الإبداعية)والثلاثة مقاييس من إعداد الباحثة . وأشارت النتائج إلى وجود تأثير جزئي للتفاعل بين كل من النوع (ذكر-أنثى) والتخصص (الإعلام التربوي-الحاسب الآلي) والفرقة الدراسية (أولى-رابعة) في فاعلية الذات الإبداعية. ووجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائيًا بين فاعلية الذات الإبداعية والتفكير ما وراء المعرفي. ووجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائيًا بين فاعلية الذات الإبداعية والتعلم المنظم ذاتيًا. ويمكن التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية من خلال التفكير ما وراء المعرفي والتعلم النظم ذاتيًا. الكلمات المفتاحية: فاعلية الذات الإبداعية- التفكير ما وراء المعرفي -التعلم المنظم ذاتيًا- طلاب كلية التربية النوعية.