Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معالجة البرامج التلفزيونية لظاهرة الطلاق واتجاهات الجمهور المصرى نحوها :
المؤلف
السيسي، آية أحمد المتولي إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / آية أحمد المتولي إبراهيم السيسي
مشرف / مـحمد معوض إبراهيم
مشرف / هبة الله جمال شاهين
مناقش / حازم أنور محمد البنا
مناقش / سمية متولي عرفات
الموضوع
برامج التليفزيون. الإنتاج التليفزيوني. الإعلام. التليفزيون - جوانب اجتماعية. وسائل الإعلام.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (317 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 317

from 317

المستخلص

مشكلة الدراسة: يعيش العالم الآن بأكمله داخل إطار سريع من التطورات في مجال التكنولوجيا والفضائيات العربية باعتبارهم عوامل رئيسية لنهضة الأفكار والثقافة الشخصية عن طريق الرسائل الاعلامية الموجهة للجمهور المتلقي، وقد أدى هذا إلى ارتفاع مكانة البرامج التلفزيونية كآداة مؤثرة على الرأي العام وأصبحت كافة الرسائل الإعلامية المقدمة تجذب العديد من المتابعين. وقد أصبحت البرامج التلفزيونية سمة من سمات هذا العصر خاصة بعد أن قامت الأقمار الصناعية بتقريب المسافات وإنهاء الحدود، حيث قامت هذه البرامج بتغيير الكثير في حياه الفرد الاجتماعية والثقافية والمهنية والعائلية، وذلك من خلال إسهامها في إعادة تشكيل مفهوم القضايا الاجتماعية بمعاييره الكلية. تتبلور مشكلة الدراسة الحالية في التعرف على كيفية معالجة البرامج التلفزيونية لظاهرة الطلاق، خاصة وأن هذه البرامج أصبحت تلعب دوراً هاماً في تشكيل الرأي العام تجاه القضايا المختلفة باعتبارها أحد الروافد الجذابة والمشوقة لوسائل الإعلام، إضافة إلى تأثر الرأي العام بشكل كبير وواضح بما تطرحه البرامج من قضايا وموضوعات، حيث تستقي هذه البرامج محتواها من الواقع الاجتماعي المعاش، وإن كان الرأي العام يتأثر بمتابعة البرامج التلفزيونية فإنه بلا شك سوف تؤثر عليه المعالجة التي تقدمها هذه البرامج لظاهرة الطلاق سواء بالإيجاب أو بالسلب، فالمعالجة التي تقترب من الواقع الحقيقي وتقوم بإبراز سلبياته فسوف تؤثر على وعي المتلقي وتوسع مداركه وتحد من الانزلاق في هذا الفخ، أما المعالجة التي تبتعد عن الحقائق الواقعية ولا تبرز الآثار السلبية للطلاق فإنها ستؤثر تدريجياً بالسلب على الرأي العام وتعمق من مشكلة الطلاق، ومن هنا هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة المعالجة الإعلامية التي قدمتها البرامج التلفزيونية لظاهرة الطلاق ومعرفة اتجاهات الجمهور المصري نحوها. أهمية الدراسة: 1. تكتسب الدراسة الحالية أهميتها من أهمية البرامج التلفزيونية التي تأتي في مقدمة الوسائل الإعلامية التي يعتمد عليها الجمهور المصري في اكتساب المعلومات، وبالتالي تحظى بدرجة عالية من المُشاهدة، حيث تتناول هذه البرامج القضايا الحياتية والمشاكل الاجتماعية التي تتحول إلى مجال للنقاش والحديث بين الجمهور والمتخصصين. 2. تستمد أهمية هذه الدراسة من أهمية ظاهرة الطلاق التي يتم تقديمها في البرامج التلفزيونية وتحليلها في ضوء فروض نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام ورصد مستوى تأثير متابعة هذه البرامج على اتجاهات الجمهور المصري، حيث تعتبر هذه البرامج نافذة إعلامية اجتماعية مؤثرة وقادرة على إخراج أفراد واعية بقضايا المجتمع وتشكيل بنائه القيمي وما ينعكس عليه من سلوكيات وممارسات تجاه نفسه والآخرين ومجتمعه. 3. ارتفاع معدلات الطلاق في المجتمع المصري في السنوات الأخيرة والتي أصبحت هاجساً يؤرق الأسر والأفراد في المجتمع، وكشف أسباب هذه الظاهرة وآثارها على الأسرة والمجتمع وانعكاس هذا الأثر على الأبناء باعتبارهم ثمرة المجتمع ومُستقبله، وهذا الأمر أكدته إحصائيات الجهاز المرکزي للتعبئة والإحصاء ودراسات المرکز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية والتي رصدت تزايد معدلات الطلاق بنسبة مخيفة بين الأزواج حديثاً خلال السنوات القليلة الماضية. 4. تقدم هذه الدراسة نتائج ميدانية وتحليلية عن معالجة البرامج التلفزيونية لظاهرة الطلاق تتسم بالاتساع من حيث فترة المُعالجة وحجم البرامج التلفزيونية التي يتم تحليل محتواها، بما يُساعد القائمين على هذه البرامج على اتخاذ القرارات حول الطرق التي يمكن من خلالها تعزيز التأثيرات الإيجابية والحد من التأثيرات السلبية. أهداف الدراسة: تنطلق الدراسة الحالية من هدف رئيسي وهو التعرف على معالجة البرامج التلفزيونية لظاهرة الطلاق واتجاهات الجمهور المصري نحوها، وينبثق من هذا الهدف الرئيسي مجموعة من الأهداف الفرعية وهي: أولاً: أهداف الدراسة التحليلية 1. التعرف على المعالجة الإعلامية للبرامج التلفزيونية ””عينة الدراسة”” لظاهرة الطلاق وطبيعة المضمون المقدم بها، لأن هذه البرامج آداه إعلامية فعالة لها تأثيرها القوي على العقول الجماهيرية، وإدراك خطورة هذه المشكلة حالياً وفيما بعد. 2. الكشف عن مدى اهتمام البرامج الاجتماعية المصرية بقضية الطلاق ومدى افساحها المجال للجمهور للمشاركة في النقاش حول هذه القضية. 3. رصد أساليب عرض البرامج الاجتماعية المُقدمة عبر القنوات التلفزيونية كعينة لدراسة ظاهرة الطلاق شكلاً ومضموناً. 4. التعرف على أساليب المعالجة المستخدمة في تناول قضية الطلاق في برامج الدراسة. ثانياً: أهداف الدراسة الميدانية • التعرف على مدى اهتمام الجمهور المصري بمتابعة قضية الطلاق عبر البرامج التلفزيونية المختلفة وتحليل أنماط وعادات الجمهور لهذه المتابعة. • التعرف على أهم البرامج التلفزيونية التي يعتمد عليها الجمهور المصري في استقصاء معلومات حول ظاهرة الطلاق ورأيها في أسلوب معالجتها. • التعرف على اتجاهات الجمهور المصري نحو تغطية البرامج التلفزيونية لظاهرة الطلاق. • التعرف على معدلات ودوافع مشاهدة الجمهور المصري للبرامج التلفزيونية التي تناقش القضايا الاجتماعية. • تحديد التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية للبرامج التلفزيونية الخاصة بالقضايا الاجتماعية على الجمهور المصري. • الكشف عن مدى إسهام البرامج التلفزيونية في تثقيف الجمهور المصري ورفع مستوى وعيه بقضية الطلاق. • الكشف عن مدى استفادة الجمهور المصري من مشاهدة البرامج التلفزيونية حول ظاهرة الطلاق ومقترحاته لتطويرها. عينة الدراسة التحليلية: قامت الباحثة بتحليل المحتوى الذي يقدمه برنامجي ( الستات ميعرفوش يكدبوا – راجل واتنين ستات) يتم عرضهم على قناتي الـ CBC و ON E الفضائية، على مدى دورة برامجية كاملة مدتها ثلاثة أشهر خلال الفترة من بداية أكتوبر 2020م وحتى نهاية ديسمبر 2020م، وقد بلغت المدة الإجمالية للبرامج التي تم تحليلها 4926 دقيقة بما يعادل تقريباً 82 ساعة، واستخدمت الباحثة ””وحدة الفقرة”” في تحليل برامج العينة. عينة الدراسة الميدانية: تم تطبيق هذه الدراسة على عينة قوامها 400 مفردة من المتابعين للبرامج الاجتماعية المقدمة على القنوات التلفزيونية، عددهم من الذكور 168 وعددهم من الإناث 232 ، يمثلون مناطق ومدن مختلفة ( القاهرة – الدقهلية – الاسكندرية ) بمستويات اقتصادية واجتماعية وتعليمية مختلفة، وذلك خلال فترة إجراء البحث الميداني والذي استمر لمدة ثلاث أشهر كاملة، اعتباراً من بداية إبريل 2021م وحتى نهاية يونيو 2021م.