Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Numerical modeling of Sea level for chart-datum realization /
المؤلف
Helmy, Mohamed Mohsen Mahmoud Hussein.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محسن محمود حسين حلمي
مشرف / مصطفي موسي رباح
مناقش / فهمي صلاح عبد الحليم
مناقش / أحمد مجدي عبد الواحد خضر
الموضوع
Modeling of Sea Level for chart-Datum Realization, Civil Engineering Department. Engineering.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
74 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المدنية والإنشائية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/8/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة ببنها - الهندسة المدنية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 92

from 92

Abstract

تعتبر قياسات مستوى سطح البحر أحد أهم المتغيرات في علم المحيطات، بجانب أهميته فى عمليات المساحة البحرية، وذلك لتحديد مستوى أساس الخريطة. يُعتبر أقل مستوى مدرى فلكى بمثابة السطح الفيزيائى والذى يُعد أكثر المستويات الرأسية استخدامًا في الآونة الأخيرة من قِبل المنظمة الدولية للمساحة البحرية والتي قامت بتعريفه علي أنه أقل مستوى مدرى يمكن أن يصل إليه مستوى سطح البحر تحت تأثير ظروف مناخية متوسطة وتحت التأثير المشترك للقوى المدرية الفلكية. كما تم إسناد الإرتفاعات إليه في الخرائط الملاحية و يُمكن إستخدامه أيضا كمستوى مرجعي رأسى فى عمليات المساحة بحرية حيث يتم تنسيب الأعماق إليه في الخرائط البحرية، ويُعد الهدف الرئيسي من هذا البحث هو حساب إرتفاع مستوي الإسناد الملاحي من النمذجة العددية لمنسوب سطح البحر في ميناء الأحمدي بالكويت.
تم الحصول علي قياسات لسطح البحرعن طريق جهاز قياس التيارات البحرية مثبت به حساس لقياس سطح البحر و تم إستخدامها في تمثيل سطح البحرعن طريق برنامج النمذجة العددية الهيدروديناميكية للحصول علي مستوي الإسناد الملاحي. تم تحليل كُلًا من سطح البحر المقاس و سطح البحرالذي تم تمثيله عن طريق إستخدام التحليل التوافقى البسيط لفصل المركبات المدرية عن المركبات الغيرمدرية. بالإضافة إلى ذلك وجد من نتائج معامل الإرتباط أن هناك إرتباط كبير بين المركبات المدرية من تحليل منسوب سطح البحرلكُلًا البيانات المرصودة والممثلة بالمنطقة تساوى 97.93 % وهناك ايضا علاقة تناغم كبيرة بين مركبات سطح البحرالمتبقية تساوى 98.06% بالترتيب. وعلاوة علي ذلك، أثبت التحليل التوافقي البسيط أن المركبات المدارية النصف يومية واليوميه هي المركبات الأكثر سيطرة والأكثر تأثيرًا في المنطقة. وعلاوة علي ذلك، تم تصنيف المد والجزر في المنطقة أنه نصف يومي مختلط وذلك بحساب قيمته من معامل التكوين، والذي حقق 0.85. تتوافق هذه النتائج مع الدراسات السابقه التي استخدمت نموذج سطحي للمياة و نموذج محيطي ثلاثي الأبعاد بواسطة بالترتيب.
تم حساب نسبة عدم التوافق للمد والجزر والتي تعتبر أهم العوامل التي تعبر عن حركة الترسيبات في الميناء و كانت 0.0191 و 0.0193 بالترتيب لكلٍ من بيانات سطح البحر المقاسة والمحللة، وتشير هذه النسبة الي وجود تشوه في موجة المد والجزر في منطقة الدراسة مع خروج الترسيبات من الميناء. في النهاية،بإستخدام بيانات سطح المياة الممثلة تم تحديد قيمة مستوي الإسناد الملاحي في المنطقة بقيمة 1.57 م تحت متوسط منسوب سطح البحر والذي يُشير إلي زيادة في منسوب سطح البحر بمقدار 5 سم مقارنة بالمستوي المحسوب عن طريق مجموعة مساحة النفط الأوروبية أثناء إنشاء الميناء عام 2004.