Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية التفكير الابتكاري و الحس العلمي لدى طلاب المرحلة الإعدادية في مادة العلوم /
المؤلف
نور، هايدي شوقي أبوالانوار.
هيئة الاعداد
باحث / هايدي شوقي أبوالانوار نور
مشرف / عايدة عبدالحميد سرور
مشرف / زبيدة محمد قرني
مناقش / محمد عبدالرازق
مناقش / محمد رشدي أبوشامة
الموضوع
التفكير الإبداعي. التفكير - دراسة وتعليم. الإبداع في التعليم. التفكير الإبداعي - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (326 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد فعالية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية التحصيل و التفكير الابتكاريو الحس العلمي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم، و لتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي و المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي (قبلي – بعدي) لمجموعتين مستقلتين، كما تم إعداد أدوات البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي، و اختبار التفكير الابتكاري و مقياس الحس العلمي، علاوة على مواد و أدوات المعالجة التجريبية المتمثلة في دليل المعلم، و دليل نشاط الطالب، كما تمثلت عينة البحث في عدد (100) طالب و طالبة من طلاب الصف الأول الإعدادي بمدرستين تابعتين لإدارة شرق المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية، حيث تم تقسيمهم إلى (50) طالب و طالبة للمجموعة التجريبية، و (50) طالب و طالبة للمجموعة الضابطة، و أسفر البحث عن النتائج الآتية: 1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. 2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الابتكاري لصالح المجموعة التجريبية. 3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الحس العلمي لصالح المجموعة التجريبية. 4) وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى (α≤ 0,05) بين التحصيل الدراسي و التفكير الابتكاري و الحس العلمي في مادة العلوم. وبناءً على تلك النتائج التي أسفر عنها البحث الحالي تم التوصل إلى عدد من التوصيات و المقترحات المرتبطة بها.