Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية السيكودراما فى تنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال المتأخرين لغويا /
الناشر
هند السيد محمد أحمد :
المؤلف
هند السيد محمد أحمد
هيئة الاعداد
باحث / هند السيد محمد أحمد
مشرف / منال عبدالنعيم محمد
مشرف / زينب على محمد على
مناقش / خالد عبد الرازق النجار
الموضوع
التربية - الدراسة و التعلم الأطفال المعاقون - الأطفال بطيئو التعلم المهارات
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
151 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
29/01/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية السيكودراما فى تنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال المتأخرين لغوياً؛ و تكونت عينة الدراسة من (20) طفلا و طفلة: و قد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5- 6) سنوات: بمتوسط عمرى قدره (5,43) عاما: و انحراف معيارى قدره (0,389): تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة: قوام كل منهما (10) أطفال؛ و قد تكونت أدوات الدراسة من مقياس الذكاء لستانفورد بينيه (الإصدار الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل: 2011): مقياس تقدير المستوى الاقتصادى و الاجتماعى و الثقافى للأسرة المصرية (إعداد: أيمن سالم: 2018) و مقياس مهارات الاستعداد للقراءة (إعداد: الباحثة): و البرنامج القائم على السيكودراما (إعداد: الباحثة)؛ و أشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى لمهارات الاستعداد للقراءة: لصالح المجموعة التجريبية: و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لمهارات الاستعداد للقراءة: لصالح القياس البعدى: وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى لمهارات الاستعداد للقراءة