Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنماط إفادة الأطفال بالإسكندرية من الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية :
المؤلف
عبد الحفيظ، شيماء السيد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء السيد عبد الحفيظ
مشرف / غادة عبد المنعم موسى
مناقش / ميساء أحمد محروس مهران
مناقش / عبد الرحيم محمد عبد الرحيم
الموضوع
المعلومات، علم. تكنولوجيا المعلومات. الحاسبات الإلكترونية - مخرجات.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
249 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
18/5/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

جاءت الدراسة في مقدمة المنهجية و أربعة فصول تتبعها خاتمة الدراسة والنتائج والتوصيات، فضلاً عن قائمة المصادر والمراجع، وملاحق الدراسة، ولقد وزعت فصول الدراسة على النحو التالي :
المقدمة المنهجية: تعرض هذه المقدمة مجموعة من العناصر، على النحو التالي: التمهيد، ومشكلة الدراسة، وأهمية الدراسة، -
وأهداف الدراسة، وتساؤلاتها، وكذلك حدود الدراسة، ومن ثم منهج الدراسة وأدوات جمع البيانات، ومصطلحات الدراسة، والدراسات ذات الصلة.
وفصول الدراسة ومباحثها: الفصل الأول: الاطفال واستخدام الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية : مدخل نظري يتناول هذا الفصل علاقة الاطفال بالإنترنت والاجهزة اللوحية من حيث تعريف الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية واشكالها وعيوبها ومميزاتها ومدى الافادة التي تعود على الاطفال منها، ويشتمل على ما يلي:
 المبحث الأول: الأطفال.
 المبحث الثاني: الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية و الحاسب الإلكتروني والذكاء الاصطناعي.
 المبحث الثالث: تأثير الإنترنت والاجهزة والتلفاز والمواقع على الاطفال.
1 الفصل الثاني: الاطفال وعلاقتهم بالمواقع التعليمية والترفيهية وافلام الكرتون : يتناول الفصل مدخل نظري لأفلام الكرتون واشكالها وانواعها ومدى تأثيرها على الطفل من حيث التثقيف والقراءة وكذلك الترفيه وعيوبها ومميزاتها في تكوين شخصية الطفل،
ويشتمل على ما يلي:
المبحث الأول: الرسوم المتحركة والكرتون
المبحث الثاني: تأثير مشاهد العنف في أفلام الرسوم المتحركة على الأطفال من وجهة نظر أولياء الأمورو الأمهات والمدرسات.
المبحث الثالث: أراء دول العالم حول تطبيق التكنولوجيا للاستفادة منها الطفل.
الفصل الثالث : دراسة حاله الطفل وتأثير الأجهزة الإلكترونية - دراسة ميدانية: يشتمل هذا الفصل على دور البيت والمدرسة والحضانة في معرفة مدى تأثير الاجهزة وافلام الكرتون والإنترنت بصفة عامة في حياة الطفل، وذلك عن طريق المقابلة الشخصية والاستبيان الموجة لاستطلاع جميع الآراء، ويشتمل على ما يلي:
 المبحث الأول : منهج الدراسة وأدوات جمع البيانات.
 المبحث الثاني : الخصائص العامة لمجتمع الدراسة .
 المبحث الثالث: معدل استخدام الأطفال للأجهزة اللوحية
38
 المبحث الرابع: الدوافع الأساسية لاستخدام الأطفال للأجهزة اللوحية .
 المبحث الخامس : دور أفلام الكرتون والرسوم المتحركة وتأثيرها على الطفل .
 المبحث السادس : النتائج الإيجابية والسلبية لاستخدام الأطفال للأجهزة اللوحية.
 المبحث السابع : دور الآباء في الإشراف على الاطفال أثناء استخدام الأجهزة اللوحية.
الفصل الرابع : تصميم مقترح لأنشاء موقع إلكتروني وتطبيق على الموبيل متكامل مخصص للأطفال : يشتمل هذا الفصل على -
مقترح لتصميم وانشاء موقع تعليمي تثقيفي ترفيهي للأطفال يبعدهم عن البحث عن الإنترنت على مواقع مختلفة بحيث يضم كل ما يحتاجه الطفل من افلام والعاب وقراءة القصص وتعليمي ورسم واشكال كل ما يخص الطفل ومتطلباته، ويشتمل على ما يلي:
 المبحث الأول : مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأطفال .
 المبحث الثاني : الألعاب المفيدة للأطفال .
 المبحث الثالث : تصميم موقع إلكتروني وتطبيق على الموبايل للأطفال .
 المبحث الرابع : استخدام تحليل SWOT Analysis .
6 الخاتمة: النتائج والتوصيات: تضم ابرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ومقترحات الباحثة. -
7 قائمة المصادر والمراجع: تضم المصادر والمراجع العربية والاجنبية التي تم الاعتماد عليها في اعداد الدراسة.