Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على مغالطات التفكير لتنمية مهارات القراءة الناقدة والاتجاة نحو اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عثمان، نجلاء عبدالقادر عبدالقادر.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء عبدالقادر عبدالقادر عثمان
مشرف / محمد السيد الزيني
مشرف / المهدي علي البدري
مناقش / محمد حسن المرسى إبراهيم
مناقش / إبراهيم محمد على
الموضوع
القراءة - دراسة وتعليم. الفهم القرائي. اللغة العربية - دراسة وتعليم - مناهج. اللغة العربية - دراسة وتعليم. الاختبارات والقياسات التعليمية. التفكير الإبداعي - دراسة وتعليم. التفكير النقدي - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (376 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 376

from 376

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فعالية برنامج مقترح قائم على مغالطات التفكير في تنمية مهارات القراءة الناقدة والاتجاه نحو اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وأجريت الدراسة على عينة قوامها(60) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي تم اختيارهم عشوائيًا من مدرسة السعدية الثانوية المشتركة، إدارة شربين التعليمية بواقع (30) طالباً وطالباً للمجموعة التجريبية، و(30) طالباً وطالباً للمجموعة الضابطة ، واستخدمت الدراسة اختبار القراءة الناقدة ، ومقياس الاتجاه نحو اللغة العربية ، وبرنامج قائم على مغالطات التفكير إعداد الباحثة ، وقد توصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج المستخدم وتأثيره في تنمية مهارات القراءة الناقدة والاتجاه نحو اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول من المرحلة الثانوية.