Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعظيم العائد من تدريب القيادات المدرسية وتحقيق
الميزة التنافسية المستدامة في المدارس الخاصة
بجمهورية مصر العربية/
المؤلف
الجمال، أحمد فتوح أحمد عفيفي
هيئة الاعداد
باحث / أحمد فتوح أحمد عفيفي الجمال
مشرف / نهلة عبد القادر هاشم
مشرف / عبد الناصر محمد رشاد
مناقش / نبيل سعد خليل
مناقش / شاكر محمد فتحي أحمد
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ج-ف، 331ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 337

from 337

المستخلص

نظرًا للتغيرات والتطورات الاقتصادية والتكنولوجية السريعة في كل من المجتمعات المحلية، والسياق العالمي على السواء، وزيادة التوقعات من التعليم باستمرار وتنوعها، وعقد الدول الآمال عليه لتحقيق ميزتها التنافسية، أصبحت بيئة المؤسسات التعليمية أكثر تحديًا وتنافسياً، فلكي تنجح المدارس اليوم؛ يتعين عليها أن تنافس بشدة للحصول على الموارد والتغلب على العوائق الداخلية من جانب ومواجهة التحديات الخارجية، والوفاء بمتطلبات المجتمع وكافة المستفيدين منها من الجانب الآخر.
انطلاقًا من هذا تسعى معظم الدول إلى تحقيق الميزة التنافسية المستدامة في قطاع التعليم وذلك من خلال تقويم الأداء وتحسينه، وتطبيق المحاسبية التعليمية، وتطوير البنية التنظيمية، والاستثمار الأمثل للإمكانات البشرية والمادية، بالإضافة إلى وجود قيادة فعالة تمتلك المهارات التي تؤهلها للمشاركة بفعالية في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة.
إن ما تشهده الإدارة المدرسية من التغيرات والتحولات العالمية والمحلية، والتي فرضت على جميع المؤسسات التعليمية العديد من التحديات والصعوبات، التي تتطلب ضرورة الاستعداد لها ومواجهتها بكفاءة وفعالية، الأمر الذي يستدعي ضرورة إيجاد طرق إبداعية حديثة ونبذ الطرائق والإجراءات التقليدية عن طريق إيجاد قيادات مبدعة تساير التطورات الجديدة، وتتطلع إلى المستقبل بنظرة استشراف، وتتمكن من إصدار القرارات الاستراتيجية الصائبة وابتكار طرائق وحلول إبداعية جديدة تمكن هذه المؤسسات من ضمان بقائها واستمراريتها وتحقيق ميزتها التنافسية المستدامة.
تأسيسًا على ما سبق لابد أن يكون الإصلاح والتطوير في القيادة المدرسية من منظور شمولي يبدأ من عمليات التخطيط الاستراتيجي وصولًا إلى الممارسات العملية داخل مدارسهم، ولا تتحقق هذه النظرة الشمولية إلا بعمل جاد على إعداد القيادات المدرسية وذات كفاءة عالية للقيام برسالة التربية والتعليم بما يحقق ميزة تنافسية مستدامة لمؤسساته.
ولكي يستمر توجيه البرامج التدريبية إلى القيادات المدرسية – خاصة في ظل ما تمر به دول العالم وعلى وجه الخصوص دول العالم الثالث من تدهور وكساد اقتصادي؛ فلابد أن يكون لهذه البرامج التدريبية عائد يعود على المؤسسة التعليمية في شكل من الأشكال التي تساعد المؤسسة التعليمية على تحقيق ميزتها التنافسية المستدامة.
من هنا تتجلى أهمية تعظيم العائد من تدريب القيادات المدرسية وتغيير مفهوم الإنفاق على التدريب من كونه مجرد مصروفات أو تكاليف لأداء الأعمال ليصبح استثمارًا لا تقل أهميته إن لم تتجاوز أهمية الاستثمار في الأصول الرأسمالية، استنادًا إلى ما يدره من عائد واضح يتمثل في إنتاجية أعلى وسلوك وظيفي أفضل.
إن تعظيم العائد من تدريب القيادات المدرسية وتحقيق الميزة التنافسية المستدامة عنصران يكمل بعضهم البعض؛ إن عملية تعظيم العائد من تدريب القيادات المدرسية، وتحقق الميزة التنافسية المستدامة للمؤسسات التعليمية تتحقق من خلال خفض التكاليف وتعظيم الفائدة؛ كما أن تحقيق الميزة التنافسية تسهم في تعظيم العائد من التدريب من خلال تعزيز قدرة المدرسة على تقديم خدمات تلبي حاجات المستفيدين وبشكل أكثر كفاءة من نظيراتها؛ مما يزيد من عوائدها المالية ومن ثم توفير الملاءمة المالية للإنفاق على التدريب، الأمر الذي يقنع الإدارات بكون التدريب استثمارًا وليس مصروفات تنفقها المؤسسات التعليمية.
تأسيسًا على ما سبق يمكن تحديد مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
كيف يمكن تعظيم العائد من تدريب القيادات المدرسية بما يحقق الميزة التنافسية المستدامة في المدارس الخاصة بجمهورية مصر العربية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما الأسس النظرية لتعظيم العائد من تدريب القيادات المدرسية في المدارس الخاصة؟
2. ما واقع آليات تعظيم العائد من تدريب القيادات المدرسية في المدارس الخاصة بجمهورية مصر العربية؟
3. ما آراء الخبراء في المخطط المبدئي للتصور المقترح لتعظيم العائد من تدريب القيادات المدرسية بما يسهم في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة في المدارس الخاصة بجمهورية مصر العربية؟
4. ما التصور المقترح لتعظيم العائد من تدريب القيادات المدرسية بما يسهم في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة في المدارس الخاصة بجمهورية مصر العربية؟
حدود البحث:
يقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:
أولاً: الحدود الموضوعية:
تتمثل حدود البحث الموضوعية في الجوانب التالية:
1- يقتصر البحث الحالي على الأبعاد المحققة للميزة التنافسية المتمثلة في (التكلفة، المرونة، التسليم – الجودة).
2- بينما يقتصر البحث الحالي على آليات تعظيم العائد من تدريب القيادات المدرسية المتمثلة في: (جودة التدريب، التدريب الذاتي، التحفيز المرتبط بالتدريب).
ثانيًا: الحدود البشرية:
يقتصر البحث الحالي على القيادات بالمدارس الخاصة متمثلة في: (وكلاء، رؤساء أقسام، مدرسي فصول أوائل).
ثالثًا: الحدود المكانية:
يقتصر البحث في جانبه الميداني على المدارس الخاصة للغات؛ وذلك نظرًا لأن المدارس الخاصة للغات أصبحت أكثر انتشارًا من أنواع المدارس الأخرى، كما يقتصر على محافظات (القاهرة، الإسكندرية ، المنيا)؛ وذلك نظرًا لأن هذه المحافظات الثلاثة تحتوي على الأعداد الأكثر من المدارس الخاصة.
أهداف البحث:
يسعى البحث لتحقيق الأهداف التالية:
1- التعرف على الأسس النظرية لتعظيم العائد من تدريب القيادات المدرسية ويحقق الميزة التنافسية المستدامة في المدارس الخاصة.
2- رصد واقع آليات تعظيم العائد من تدريب القيادات المدرسية في المدارس الخاصة بجمهورية مصر العربية.
3- الوقوف على آراء الخبراء في التصور المقترح المبدئي لتعظيم العائد من تدريب القيادات المدرسية وتحقيق الميزة التنافسية المستدامة بجمهورية مصر العربية.
4- التوصل إلى التصور المقترح في شكله النهائي لتعظيم العائد من تدريب القيادات المدرسية بما يسهم في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة في المدارس الخاصة بجمهورية مصر العربية.
منهج البحث وأدواته:
تقتضي طبيعة البحث استخدام المنهج الوصفي، وهو المنهج الذي يقوم على وصف الواقع الذي كانت عليه الظاهرة أو التي عليها بالفعل أو التي ستكون عليها دون تدخل الأحكام القيمية.
كما سيتم استخدام أداتين على النحو التالي:
1- استبانة سيطبق على عينة من قيادات المدارس الخاصة للتعرف على واقع آليات تعظيم العائد من تدريب القيادات المدرسية في المدارس الخاصة بجمهورية مصر العربية.
2- استمارة لاستطلاع آراء ومقترحات خبراء الإدارة التربوية حول التصور المقترح لتعظيم العائد من تدريب قيادات المدارس الخاصة بما يحقق الميزة التنافسية لمدارسهم.

خطوات البحث:
تتحدد خطوات البحث في التالي:
الخطوة الأولى: وتشتمل على الإطار العام للبحث، والذي يتناول، مقدمة البحث ومشكلته، وتساؤلاته، وحدوده، وأهدافه، ومصطلحاته، والمنهج، والأدوات، والدراسات السابقة، وخطوات البحث.
الخطوة الثانية: تحديد الإطار النظري للبحث، ويتضمن الأسس الفكرية لتعظيم العائد من تدريب القيادات المدرسية وتحقيق الميزة التنافسية المستدامة.
الخطوة الثالثة: تشمل الخطوة الثالثة على:
1- دراسة نظرية لواقع كل من المدارس الخاصة وواقع التدريب بها من منظور الوثائق والتقارير والدراسات السابقة.
2- دراسة ميدانية لواقع تطبيق آليات تعظيم العائد من تدريب القيادات المدرسية، في المدارس الخاصة بجمهورية مصر العربية.
الخطوة الرابعة: تقديم مخطط مبدئي لتصور مقترح لتعظيم العائد من تدريب القيادات المدرسية وتحقيق الميزة التنافسية المستدامة في مدارس التعليم الخاصة بجمهورية مصر العربية.
الخطوة الخامسة: التوصل إلى المخطط النهائي للتصور المقترح لتعظيم العائد من تدريب القيادات المدرسية وتحقيق الميزة التنافسية المستدامة في مدارس التعليم الخاصة بجمهورية مصر العربية.
نتائج البحث
توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج المرتبطة بالإطار النظري للبحث وأخرى مرتبطة بالواقع النظري والميداني، ومن ثم توصل الباحث إلى تصور مقترح لبنية تنظيمية لمركز تدريب القيادات المدرسية في مدارس التعليم الخاص بجمهورية مصر العربية.