Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية الاستماع التشاركي لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي /
المؤلف
كبشة، اية مفيد محمود حسن.
هيئة الاعداد
باحث / اية مفيد محمود حسن كبشة
مشرف / محمد السيد متولي الزيني
مشرف / صفاء عبدالله أبوزيد
مناقش / إبراهيم محمد علي
مناقش / عيطة عبدالمقصود يوسف إبراهيم
الموضوع
طرق التدريس. التفكير النقدي. الاتصال الشفهي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (240 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

هدف البحث إلى: تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام استراتيجية الاستماع التشاركي، وقياس فعاليتها؛ لتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بما يلي:1- دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث. 2- إعداد قائمة بمهارات التواصل الشفوي اللازمة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. 3- اختبارين لقياس مدى توافر مهارات التواصل الشفوي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. 4- إعداد دليل المعلم لتدريس مهارات التواصل الشفوي باستخدام استراتيجية الاستماع التشاركي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. 5- اختيار مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. 6- تطبيق اختباري الاستماع والتحدث على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقًا قبليًا، ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية الاستماع التشاركي، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختباري الاستماع والتحدث على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقًا بعديًا. 7- تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: 8- ثبوت فعالية استراتيجية الاستماع التشاركي لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. 9- قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.