الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهمية البحث.. يتحدد في إعطاء نظرة جديدة لتحليل النصوص وذلك عند تطبيق نظرية ”الأفعال الكلامية” على النص المسرحي النثري، ذلك إن التداولية تدرس اللغة الفعلية ”لغة النص” أو اللغة في الاستعمال، والنص المسرحي يحقق هذا الهدف لدى الدرس التداولي. أهداف البحث.. تهدف دراستنا إلى رصد بعض الخصائص الفنية لبنية الحوار في هذه المسرحية من خلال إطار نظري عام هو نظرية أفعال الكلام وقد جاءت هذه الدراسة للأسباب التالية: 1. إن اللغة الأساسية هي وظيفة التواصل وهذا ما يجسده هذا الموضوع نظراً لغلبة الحوار على المسرحية مما يعطينا مجالاً واسعاً لتحليل النص. 2. يجسد النص المسرحي اللغة الفعلية أو اللغة في الاستعمال، حيث يعد النص المسرحي مجالاً لرصد الأفعال في النص الحواري المسرحي. 3. إمكانية إحلال التداولية محل غيرها من مناهج التحليل. 4. إمكانية تحقيق مبادئ التداولية ونظرية أفعال الكلام على أرض الواقع. منهج البحث العلمي.. تنقسم فصول الدراسة الى مقدمة الفصل الأول: التداولية.. النشأة والتطوير الالفصل الثالث: تطبيقات البعد التداولي في مسرحية الملك هو الملك الفصل الثاني: مبادئ التحليل التداولي الفصل الرابع: تطبيقات البعد التداولي في مسرحية الليلة الثانية بعد الألف ثم خاتمة وقائمة المصادر والمراجع. |