Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحرية الأكاديمية وفرص الإبداع في الجامعات المصرية :
المؤلف
البلتاجي, سارة أشرف محمد بهجت.
هيئة الاعداد
باحث / سارة أشرف محمد بهجت البلتاجي
مشرف / علي عبدالرازق جلبي
مشرف / هاني خميس أحمد عبده
مشرف / ثناء حسنين الخولي
مناقش / سامية محمد جابر
مناقش / حمد عبد الله زايد
الموضوع
الإبداع. البعثات. المنح الدراسية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
322 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
14/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 80

from 80

المستخلص

تُعد قضية الحرية الأكاديمية إحدى القضايا التي لاقت اهتمامًا واسع النطاق بين المنشغلين بالشأن الجامعي؛ كما برزت أيضًا قضية أخرى ترتبط بالمجال العلمي، ويهتم بها الباحثون من حين لآخر في دراساتهم ألا وهي قضية هجرة العقول، حيث اتجاه عديد من الباحثين على اختلاف تخصصاتهم نحو الهجرة إلى الخارج من أجل البحث عن فرص أفضل. وفي ظل هاتين القضيتين أثير في ذهن الباحثة دراسة العلاقة بين الحرية الأكاديمية وفرص الإبداع في إطار اختلاف السياق الذي يتواجد فيه الباحثون بناءً على حالة ابتعاثهم، حيث يمكن تسليط الضوء على إحدى الفجوات العلمية في الدراسات السوسيولوجية السابقة ألا وهي الاهتمام بقضايا الابتعاث للباحثين في الجامعات المصرية.
وهدفت الدراسة إلى:
1- التعرف على أوضاع الحريات الأكاديمية للباحثين في الجامعات تبعًا لتباين السياق الاجتماعي بين الداخل والخارج.
2- تسليط الضوء على فرص الإبداع المتاحة للباحثين في الجامعات المصرية مقارنة بنظيرتها في الجامعات بالخارج.
3- الكشف عن العلاقة بين أوضاع الحرية الأكاديمية، وفرص الإبداع للباحثين في الجامعات المصرية وخارجها.
4- التعرف على كيفية الاستفادة من أوضاع الحريات الأكاديمية وفرص الإبداع في الجامعات المصرية في تحقيق أهداف البحث العلمي والابتكار في استراتيجية مصر 2030م.
واستندت الدراسة على إطار نظري تكون من نظرية السياق الاجتماعي، ونظرية الممارسة لبيير بورديو، ونظرية الحرية لأمارتيا سن.
وتُعد الدراسة ارتباطية تدرس علاقة بين متغيرات، وعلى ذلك افترضت الباحثة مجموعة من الفروض تمثلت في:
1- تتوفر الحرية الأكاديمية للباحثين المصريين المُبتعثين للخارج بصورة أكبر مما يُتاح للباحثين المصريين في الجامعات المصرية نظرًا لاختلاف السياق الاجتماعي المحيط بهم.
2- تتوفر فرص الإبداع للباحثين المصريين المُبتعثين إلى الجامعات في الخارج عن الباحثين في الجامعات المصرية.
3- تتأثر العلاقة بين الحرية الأكاديمية وفرص الإبداع للباحثين المصريين بحالة الابتعاث.
واعتمدت الباحثة في جمع البيانات على أداة الاستبيان الإلكتروني (المقياس)، حيث صممت مقياس متدرج للحرية الأكاديمية وآخر لفرص الإبداع، بالإضافة إلى أداة المقابلة. وبلغت عينة الدراسة من المشاركين في المقياس (251) مشارك/ ة، بينما بلغت عدد حالات الدراسة (10) حالات.
واعتمدت الباحثة على الجمع بين التحليل الكمي والكيفي للبيانات، وعلى التحليل الرباعي SWOT analysis في تسليط الضوء على كيفية الاستفادة من تحليل البيانات في تحقيق أهداف التعليم والبحث العلمي والابتكار في استراتيجية مصر 2030م .
أما عن أقسام الدراسة فقد جاءت الدراسة في ستة فصول، جاء الفصل الأول بعنوان: الاستراتيجية المنهجية لدراسة العلاقة بين الحرية الأكاديمية وفرص الإبداع في الجامعات، أما الفصل الثاني بعنوان: الإطار النظري لدراسة العلاقة بين الحرية الأكاديمية وفرص الإبداع في الجامعات المصرية، بينما جاء الفصل الثالث بعنوان: مراجعة التراث النظري حول الحرية الأكاديمية وفرص الإبداع: تحليل نقدي لبعض الدراسات العالمية والعربية والمحلية. أما الفصل الرابع بعنوان: أوضاع الحريات الأكاديمية في الجامعات وتباين السياق الاجتماعي بين الداخل والخارج، بينما جاء الفصل الخامس بعنوان: فرص الإبداع ما بين السياق والآليات: المجال العلمي للباحثين المصريين نموذجًا، وأخيرًا الفصل السادس بعنوان: أوضاع الحريات الأكاديمية وفرص الإبداع للباحثين المصريين في الجامعات: تحليل سوسيولوجي في ضوء استراتيجية مصر 2030م، وانتهت الدراسة بالنتائج العامة ودلالاتها النظرية والتطبيقية، يعقبها قائمة بالمراجع المستخدمة ويليها ملاحق الدراسة.