Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام النماذج التعليمية الإلكترونية ثلاثية الأبعاد على تعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة تنس الطاولة /
المؤلف
الزق، عبد الله شحاته حسن.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله شحاته حسن الزق
مشرف / جوزيف ناجى أديب
مشرف / أحمد أمين لطفى
مناقش / محمد طلعت أبو المعاطى
مناقش / رضا مصطفى هلال
الموضوع
العاب الكرة. qrmak كرة الطاولة. qrmak
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
204 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
ــ مقدمة ومشكلة البحث:
بما أن تنس الطاولة هي إحدى المواد المنهجية المقررة بالكلية، ومن خلال عمل الباحث كهيئة معاونة بالكلية ومشاركته في تدريس الجانب النظري والتطبيقي لمادة تنس الطاولة، لاحظ انخفاض مستوى الأداء المهاري للطلاب عن المستوى المطلوب (المتوقع) بالرغم من توافر الأدوات اللازمة لتعلم تنس الطاولة وكذلك أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة المؤهلين علمياً والمتخصصين عملياً، كما أنه على الرغم من التقدم الكبير الذي تشهده المؤسسات التربوية في العملية التعليمية إلا أن الباحث لاحظ أن الاعتماد على تكنولوجيا التعليم مازال محدوداً للغاية بالكلية.
ويُرجع الباحث الانخفاض في المستوى إلى عدم مناسبة طريقة التدريس المتبعة (طريقة الأوامر) مع هؤلاء الطلاب، والتي يقوم فيها المعلم بشرح المهارة لفظياً ثم أداء نموذج لها دون مشاركة الطلاب مشاركة فعلية في الموقف التعليمي، الأمر الذي لا يُراعي فيه المعلم الفروق الفردية بينهم، وكذلك قد لا يتابع البعض الشرح أو يواجهون صعوبة في فهم إسلوب الأداء الفني السليم للمهارة الحركية، كما أن هناك من لا يستطيع رؤية النموذج وبالتالي تنخفض دافعيتهم لتعلم المهارة مما قد يؤثر على قدرتهم في التحصيل المعرفي والأداء الحركي لديهم.
ويرى الباحث أن النماذج التعليمية الإلكترونية ثلاثية الأبعاد هي إسلوب تكنولوجي حديث ووسيلة مناسبة لتعليم المهارات الأساسية المختلفة لتنس الطاولة لإمكانية مشاهدة الأداء الحركي لتلك المهارات المستهدفة من جميع الزوايا، وبالتالي يدرك الطالب بشكل كبير طريقة الأداء، كما أنها تمتلك إمكانيات متنوعة ومميزة لتقديم المادة التعليمية بطريقة شيقة وأكثر وضوحاً فتجذب انتباه الطلاب وتثير اهتماماتهم ودافعيتهم للتعلم فيكونوا مشاركين ومتفاعلين في المواقف التعليمية، وهذا يساعد على تبسيط عمليتي التعليم والتعلم وتثبيت الخبرات التعليمية المختلفة لدى الطلاب.
وهذا ما أثار اهتمام الباحث إلى التفكير للقيام بهذا البحث في محاولة منه لتصميم برنامج تعليمي باستخدام النماذج التعليمية الإلكترونية ثلاثية الأبعاد والتعرف على أثره على تعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة تنس الطاولة.
ــ هدف البحث:
يهدف البحث إلى:
2- تصميم برنامج تعليمي باستخدام النماذج التعليمية الإلكترونية ثلاثية الأبعاد ((3D لبعض المهارات الأساسية لمقرر تنس الطاولة لطلاب الفرقة الثانية (بنين) بكلية التربية الرياضية- جامعة مدينة السادات ومعرفة أثره على:
أ- تعلم بعض المهارات الأساسية لمقرر تنس الطاولة قيد البحث لطلاب الفرقة الثانية (بنين) بكلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات.
ب- مستوى التحصيل المعرفي للمهارات قيد البحث لطلاب الفرقة الثانية (بنين) بكلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات.
ــ فروض البحث:
في ضوء أهداف البحث يفترض الباحث ما يلى:
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في تعلم بعض المهارات الأساسية لتنس الطاولة قيد البحث ومستوى التحصيل المعرفي لصالح متوسطات القياسات البعدية.
5- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في تعلم بعض المهارات الأساسية لتنس الطاولة قيد البحث ومستوى التحصيل المعرفي لصالح متوسطات القياسات البعدية.
6- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم بعض المهارات الأساسية لتنس الطاولة قيد البحث ومستوى التحصيل المعرفي لصالح متوسطات القياسات البعدية للمجموعة التجريبية.
ــ منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة هذا البحث وقد استعان الباحث بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مستخدماً القياسين القبلي والبعدي لكلا المجموعتين.
ــ عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية، حيث بلغ عدد أفراد العينة (الدراسة الأساسية، الدراسة الاستطلاعية) (70) طالب من طلاب الفرقة الثانية بنين بكلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والتي خضعت للبرنامج التعليمي باستخدام النماذج التعليمية الإلكترونية ثلاثية الأبعاد في التعلم، والأخرى ضابطة والتي خضعت لإسلوب التعلم بالطريقة التقليدية (الشرح اللفظي، والنموذج العملي)، وقد استعان الباحث بعدد (10) طلاب لإجراء الدراسة الاستطلاعية للبرنامج التعليمي والمعاملات العلمية للاختبارات المهارية والبدنية قيد البحث.
ــ أدوات ووسائل جمع البيانات:
حدد الباحث الوسائل والأدوات المستخدمة لجمع البيانات المرتبطة بالبحث وتمثلت فيما يلي:
1- المسح المرجعي للدراسات والمراجع العلمية.
2- الأجهزة والأدوات المستخدمة في البحث.
3- استمارات تسجيل البيانات.
4- استمارات استطلاع رأي الخبراء في المتغيرات (المهارية – البدنية – البرنامج التعليمي).
ــ المعاملات العلمية:
قام الباحث بإجراء حساب المعاملات العلمية للاختبارات المحددة قيد البحث وذلك لإيجاد صدق هذه الاختبارات باستخدام صدق التمييز، وحساب معامل ثباتها.
ــ البرنامج التعليمي باستخدام النماذج التعليمية الإلكترونية ثلاثية الأبعاد:
قام الباحث بتنظيم محتوى برنامجه التعليمي بحيث يشتمل على (10) وحدات تعليمية لمدة (10) أسابيع بواقع (وحدة تعليمية واحدة في الأسبوع)، وزمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة وذلك طبقاً لخطة الدراسة بالكلية.
ــ المعالجات الإحصائية:
في ضوء أهداف وفروض البحث استخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية:
1- المتوسط الحسابي. 2- الانحراف المعياري.
3- معامل الالتواء. 4- اختبار (ت).
5- معامل الارتباط لبيرسون. 6- النسبة المئوية.
ــ الإستخلاصات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه الحالي واستناداً إلى المعالجات الإحصائية وما أشارت إليه من نتائج، تمكن الباحث من التوصل الي الإستخلاصات الآتية:
1- تؤثر النماذج التعليمية الإلكترونية ثلاثية الأبعاد تأثيراً إيجابياً على تعلم مهارات مقرر تنس الطاولة قيد البحث وعلى مستوى التحصيل المعرفي لطلاب المجموعة التجريبية.
2- يؤثر اسلوب الأوامر (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) تأثيراً إيجابياً على تعلم مهارات مقرر تنس الطاولة قيد البحث وعلى مستوى التحصيل المعرفي لطلاب المجموعة الضابطة.
3- النماذج التعليمية الإلكترونية ثلاثية الأبعاد كانت أكثر تأثيراً على تعلم مهارات مقرر تنس الطاولة قيد البحث وعلى مستوى التحصيل المعرفي من اسلوب الأوامر (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي).
4- لا يوجد اختلاف واضح في تأثير كلٌ من النماذج التعليمية الإلكترونية ثلاثية الأبعاد واسلوب الأوامر (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) في تعلم مهارات القبضة وقفة الاستعداد، حركات القدمين).
ــ التوصيات:
في ضوء النتائج يُوصي الباحث بما يلي:
1- استخدام النماذج التعليمية الإلكترونية ثلاثية الأبعاد في ظل توافر الأجهزة الذكية (الهواتف من نوع الأندرويد)، وتحقيق مدى الاستفادة من تواجدها مع جميع الطلاب وذلك باستخدامها في العملية التعليمية لتدريس المهارات الحركية في رياضة تنس الطاولة.
2- إجراء دراسات متنوعة في مختلف المجالات مع الاستعانة بالنماذج التعليمية الإلكترونية ثلاثية الأبعاد في العملية التعليمية مع اختلاف المراحل السنية وفي ضوء توافر الإمكانات المادية المتاحة.
3- في ظل التطورات التكنولوجية المعاصرة يتوجب على العاملين بمجال التدريس في المجال الرياضي استخدام تقنيات تكنولوجية مماثلة لمواكبة التطور الحادث وتوظيف تلك التقنيات في العملية التعليمية.
4- تزويد السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعات بالمعلومات عن التقنيات التكنولوجية الحديثة وذلك من خلال الدورات التدريبية المخصصة بالجامعات مما يعمل علي إثراء معلوماتهم تجاه التقنيات الحديثة وتوظيفها في العملية التعليمية.
5- ضرورة إيجاد حلول علمية للمشكلات التي تعترض التقدم والتطور في المجال الرياضي بصفة عامة والرياضة المدرسية بصفةٍ خاصة عن طريق الاستفادة من التقنيات التكنولوجية التعليمية.




ـ