Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتحسين الارتجالات في التربية الميدانية للطالب المعلم من خلال بعضنماذج المقطوعات الدراسية لآلة البيانو/
الناشر
كلية التربية النوعية
المؤلف
الحنفي،رانيا سعيد إبراهيم
هيئة الاعداد
باحث / رانيا سعيد إبراهيم الحنفي
مشرف / سعاد عبد العزيز إبراهيم
مشرف / سحر عبد المنعم حنفي
مشرف / ايمن احمد محمد عطية
مشرف / نجلاء جودة ابراهيم
الموضوع
الارتجال
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
100ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
25/3/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 113

from 113

المستخلص

تكونت الرسالة من أربعة فصول مرتبة كالتالي :
الفصل الأول : مشكلة البحث والدراسات السابقة :
مقدمة :
يعتبر الارتجال الموسيقى التعليمي من الفروع الهامة ذات الأثر الكبير في إعداد دارس الموسيقى أيا كان هدف هذا الإعداد سواء كان مؤلفا أو عازفا أو ملحنا فهو من المهارات الضرورية التي تساعد على تنمية الابتكار والتعرف على أساسيات الموسيقى من حيث الإيقاع واللحن والهارموني ، ويهدف أيضا إلى التعامل بمهارة مع أي موقف تعليمي يتعرض له المدرس الناجح بجانب توظيف معلوماته وقدراته في إطار ما يناسب المرحلة الدراسية والمادة التي يتعامل معها.
لذا اهتم البحث الحالي بدراسة وتحسين الارتجالات في التربية الميدانية للطالب المعلم من خلال الإستعانة ببعض المقطوعات الدراسية لآلة البيانو وتحليلها واستخراج الأفكار منها وابتكار نماذج من الباحثة علي منوالها تساعد الطالب المعلم على الارتجال كما تساعد الطالب المعلم علي ابتكار نماذج جديدة تلائم المواقف التي يتعرض لها في التربية الميدانية وتكون نموذجا ومرشدا له في التعبير عن المواقف المختلفة وتوظيفها في التربية الميدانية حيث أن المناهج الدراسية لآلة البيانو تحتوي على أفكار كثيرة ومتنوعة .
أهداف البحث :
1. تحسين الارتجالات في التربية الميدانية للطالب المعلم من خلال دراسة وتوظيف بعض نماذج المقطوعات الدراسية لآلة البيانو.
2. وضع برنامج مقترح لتحسين الارتجالات في التربية الميدانية للطالب المعلم يحتوي علي توظيف نماذج مقترحة للمقطوعات الدراسية لآلة البيانو من قبل الباحثة .
أهمية البحث :
1- تأتي أهمية هذا البحث في محاولة النهوض وإثراء حصيلة الطالب المعلم باستخدام أساليب الارتجال التعليمي في البرنامج المقترح من خلال بعض نماذج المقطوعات الدراسية للآلة البيانو.
2- التوصل إلى إعداد خريج قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية يمتلك بقدر كبير من الكفاءة وتوجيه القدرات الابتكارية في مجال التربية الميدانية.
3- مساعدة الطالب المعلم على الاستفادة من التكامل بين المقررات الدراسية أثناء ممارسة عمله في التربية الميدانية.
فروض البحث :
1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار القبلي.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى أداء طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي بعدي بعد تطبيق البرنامج لصالح الأداء البعدي .
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى أداء المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الأداء البعدي لصالح الأداء البعدي للمجموعة التجريبية .
الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث :
احتوي هذا المبحث علي مجموع أربعة عشرة دراسة سابقة ماجستير ودكتوراه ارتبطت ارتباطا مباشرا ، وكانت مقسمة إلي ثلاث محاور هما : المحور الأول دراسات عن الارتجال التعليمي ، المحور الثاني دراسات عن التربية الميدانية ، دراسات ارتبطت بمقطوعات آلة البيانو .
الفصل الثاني : الإطار النظري : ويتكون من أربع مباحث هما:
o المبحث الأول: الارتجال التعليمي .
o المبحث الثاني : التربية الميدانية .
o المبحث الثالث : نبذة عن عينة من مقطوعات الدراسية لآلة البيانو .
الفصل الثالث : الدراسة الميدانية : ويتكون هذا الفصل من :
o المقدمة .
o منهج البحث.
o عينة البحث .
o أدوات البحث .
o الاختبار (القبلي / البعدي) .
o إعداد البرنامج .
o البرنامج المقترح .
o تطبيق البرنامج الموسيقي المقترح .
الفصل الرابع : نتائج البحث وتفسيرها : ويتكون هذا الفصل من :
- أولا نتائج البحث وتفسيرها .
- ثانيا النتائج العامة وتفسيرها .
- ثالثا : التوصيات والمقترحات .
- رابعا : قائمة المراجع العلمية .
- خامسا ملخص البحث باللغة العربية .
- سادسا : ملخص البحث باللغة الإنجليزية .