Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التربية الصوفية عند الشيخ احمد زروق(846 - 899هـ ) /
المؤلف
على، عبد الرازق عبد الفتاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الرازق عبد الفتاح محمد على
مشرف / حسن ابراهيم عبد العال
مناقش / احمد كامل الرشيدى
مناقش / عبد الرءوف محمد بدوى
الموضوع
التصوف - تاريخ - 846 - 899هـ.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
238 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
14/3/2022
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية الاداب - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

التربية الصوفية إحدى وسائل تربية الذوق العام ، فهى تهتم بزرع كل خلق كريم فى نفس الإنسان ، و التربية الصوفية فى جوهرها تنطلق من منطلقين أساسين ، أولهما : المسلم الصوفى بكل طاقاته وإمكاناته وارتباطه بالكون بما فيه من خصائص وأسرار ، وثانيهما علاقات الصوفى بربه وخالقه ، ومن خلال هذه العلاقة تتم علاقاته مع جميع الناس ، فالإنسان يحتاج إلى التربية الصوفية التى وضعها شيوخ التربية أمثال الشيخ أحمد زروق الذي كان له بالغ الأثر فى ترسيخ قواعد التربية الصوفية القائمة على الكتاب والسنة ، حيثٌ تكمن أهمية التصوف عند زروق كمنهج تربوي قائم على الكتاب والسنة ف دوره الكبير فى تربية الإنسان وتوجيهه نحو الخير والصلاح ، وعلى ماله من قدره على خلق الإنسجام بين إرادة الإنسان وبين غرائزه وميوله ، حيث يرى الشيخ زروق أن التربية الصوفية قادرة على خلق ذلك الإنسجام ، ولا يمكن للتربية الصوفية أن تحقق ذلك الإنسجام إلا بعد التعرف على النفس الإنسانية وخصائصها ومكوناتها ، ومعرفة القيم التى يجب أن يتوجه الإنسان إليها وهذا ما بينه الشيخ أحمد زروق من خلال منهجه التربوي الصوفى القائم على الكتاب والسنة.