Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أطر المعالجة الاعلامية للشئون العسكرية فى المواقع الصحفية والاخبارية والالكترونية :
المؤلف
على، ميرفت ابراهيم على محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ميرفت ابراهيم على محمد على
مشرف / سامي السعيد النجار
مناقش / رفعت محمد البدري
مناقش / أحمد أحمد أحمد أحمد رفعت
الموضوع
وسائل الإعلام. الإعلام - جوانب اجتماعية. الإعلام العسكري. الصحافة العسكرية. الإعلام الأمني. علم النفس العسكري. الإعلام - جوانب سياسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (242 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

بالرغم من أن قضايا المعالجة الإعلامية للشؤون العسكرية بالغة الأهمية، إلا أنها لم تحظ بظهور صحفي ومعالجة صحفية علي قدر كافٍ من أهميتها، حيث تعتبر الصحف من أهم وسائل الاعلام في معالجة القضايا المرتبطة بالشؤون العسكرية لما لها من تأثير كبير علي متابعيها وتشكيل اتجاهاتهم وفقا لما يتماشى مع ما يتم طرحة من خلالها، ولكنها حظيت بظهور إعلامي في القنوات علي قدر كافٍ من أهميتها. أهداف الدراسة :- تسعي الدراسة لتحقيق هدف رئيسي وهو : ” الوصول إلى الرؤية الكاملة حول كيفية أطر المعالجة الإعلامية للشؤون العسكرية في المواقع الصحفية والإخبارية الإلكترونية من حيث الشكل والمضمون، ومعرفة دور الصحف والمواقع الإخبارية في معالجة الشؤون العسكرية المصرية، ورصد الأطر الإعلامية التي أبرزتها صحف ومواقع الدراسة في معالجتها للشؤون العسكرية المصرية، الكشف عن أوجه التشابه والاختلاف في تناول الصحف والمواقع الإخبارية المصرية موضع الدراسة لهذه النوعية من الدراسة. تساؤلات الدراسة :- تمثلت أهم تساؤلات الدراسة التحليلية فيما يلي : 1. ما المادة المصورة الملحقة بالمادة الخبرية بالصحف والقنوات المصرية في تغطية الشؤون العسكرية ؟ 2. ما المضمون المقدم للجمهور في الصحف والقنوات المصرية محل الدراسة ؟ 3. ما الأطروحات التي ركزت عليها الصحف والقنوات المصرية المرتبطة بالقضايا الهامة حول الشؤون العسكرية ؟ 4. ما أطر المعالجة الإعلامية التي قدمتها الصحف والقنوات المصرية محل الدراسة المرتبطة بالشؤون العسكرية ؟ 5. ما الاستمالات المستخدمة في عرض تلك القضية ؟ 6. ما عناصر الإبراز المستخدمة في الصحف والمواقع الإخبارية لعرض تلك القضايا ؟ 7. ما الفنون الإعلامية المستخدمة في طرح تلك القضايا ؟ وما موقع المادة الإعلامية التي تناولت تلك القضايا ؟ 8. ما أهداف المعالجة الإعلامية للقضايا المتعلقة بالشؤون العسكرية ؟ نوع ومنهج الدراسة : تنتمى هذه الدراسة إلى فئة البحوث الوصفية بشقها التحليلي، التي يمكن من خلالها وصف وتحليل خصائص ظاهرة معينة أو موقف معين تغلب عليها صيغة التحديد، وتصنيف البيانات والأرقام والإحصاءات التي تم تجميعها وتسجيلها وتفسير هذه البيانات وتحليلها تحليلاً شاملاً واستخلاص دلالات ونتائج مفيدة تؤدى إلى إمكانية إصدار تعميمات عامة، ولتحقيق أهداف الدراسة والاجابة علي تساؤلاتها واختبار فروضها اعتمدت الدراسة علي منهج المسح في الحصول على بيانات ومعلومات عن كيفية المعالجة الإعلامية المصرية محل الدراسة للشؤون العسكرية خلال فترة الدراسة. مجتمع وعينة الدراسة : اختارت الباحثة عينة الدراسة التحليلية بالاعتماد على تحليل أطر المواضيع التي تناولت تلك القضية والتي تم نشرها في صحف (الأهالي – الاخبار– المصري اليوم) خلال فترة الدراسة، كما يتضمن مجتمع الدراسة التحليلية بالاعتماد على تحليل أطر المواضيع التي تناولت تلك القضية والتي تم بثها في قنوات ( الحياه- صدي البلد- القناه الاولي ). أدوات جمع البيانات : • أداه تحليل المضمون. استخدمت الباحثة أداة تحليل المضمون لتحليل القضايا المرتبطة بالشؤون العسكرية. الاطار النظري والمعرفي للدراسة :- تركز هذه الدراسة علي نظرية الأطر الإعلامية. أساليب المعالجة الاحصائية للبيانات :- اعتمدت الباحثة في عمليات التحليل الاحصائي علي برنامج SPSS حيث تم إدخال البيانات علي الكمبيوتر، وتمت المعالجة الاحصائية لهذه البيانات عبر الاختبارات والمعاملات الاحصائية التالية : • التكرارات البسيطة والنسب المئوية. • معادلو هولستي: لحساب نسبة ثبات أداة الدراسة استمارة تحليل المضمون. • تحليل التباين ANOVE لتحليل الفروق بين المتغيرات. أهم نتائج الدراسة : وتتمثل أهم نتائج الدراسة التحليلية في :  لم تحظي القضايا المرتبطة بالشؤون العسكرية بظهور صحفي ومعالجة صحفية علي قدر كافٍ من أهميتها، إذا جاءت إجمالي عدد المواد التي تم تحليليها في الصحف الثلاثة خلال سنه 411 مادة صحفية فقط، وأظهرت النتائج أن صحيفة الاخبار حصلت علي المرتبة الأولي بنسبة 50.4 % بين صحف الدراسة في تغطية الشؤون العسكرية، وتلاها في المرتبة الثانية صحيفة المصري اليوم بنسبة 35.5 %، وكانت في المرتبة الأخيرة صحيفة الأهالي فجاءت بنسبة 14.1 %.  حظيت القضايا المرتبطة بالشؤون العسكرية بظهور في القنوات علي قدر كافٍ من أهميتها، أذا جاءت إجمالي عدد المواد التي تم تحليلها في القنوات 770 مادة اخبارية، وأظهرت النتائج أن القناه الأولي حصلت علي المرتبة الأولي بنسبة 41.8 % بين برامج الدراسة في تغطية الشؤون العسكرية، تلاها في المرتبة الثانية قناه صدي البلد بنسبة 33.2%، وكانت في المرتبة الاخيرة قناه الحياة بنسبة 25 %.  أظهرت النتائج تزايد اهتمام كلا من الصحف والقنوات بفن الخبر في الترتيب الأول، .حيث جاء في القنوات خبر+ تعلق مع ضيف في الترتيب الأول بنسبة 21.2 %، وجاء أيضاً في الصحف فن الخبر في الترتيب الأول بنسبة 95.4 %.  أكدت نتائج الدراسة أن الصحف الثلاث اعتمدت علي الألوان كعنصر إبراز بنسبة 100 % ، وهو عنصر هام في جذب الانتباه.  أظهرت نتائج الدراسة أن الانتماء السياسي للقنوات جاء مؤيد للحكومة بنسبة 100 %.  أوضحت النتائج أن أساليب الاستمالات الإقناعية المصاحبة للموضوعات المتعلقة بالشؤون العسكرية بصحف وقنوات الدراسة جاءت في الترتيب الأول، حيث وجد العلماء عده طرق للتأثير علي المشاهدين وجماهير القراء وتنوعت هذه الأساليب بين الاثارة العاطفية والتي يحول بطبيعتها إلى أدني المستويات العقلية ،وأسلوب عرض الحقائق المدعمة بالأدلة والبراهين والأرقام والإحصائيات والتي تعتمد علي وصول الحقائق إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور علي أساس أن الحقائق أقوي أثراً وأبقي من المبالغة والتهويل، ويتضح من ذلك اعتماد صحف الدراسة علي الاستمالات المنطقية في الترتيب الاول بنسبة 86 %، واعتمدت ايضا قنوات الدراسة علي الاستمالات المنطقية بنسبة 77.2 %، وجاء في كل منهما الأساليب العاطفية في الترتيب الثاني ويرجع ذلك إلى أن الموضوعات المتعلقة بالشؤون العسكرية تحمل في طياتها الجانب الانساني.