Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب الاقناع المستخدمة فى معالجة الصحف المصرية للأزمات /
المؤلف
محمد ، أحمد عبدالمنعم
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبدالمنعم محمد
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / طه محمد طه بركات
مشرف / هبه حنفي معوض
مناقش / محمود حسن اسماعيل
مناقش / سامى السعيد النجار
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
أ-ى ؛257ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على أساليب الاقناع المستخدمة في معالجة الصحف المصرية للأزمات ، وذلك من خلال تصميم استمارة تحليل مضمون حيث قام الباحث بالتحليل الكمي والكيفي لعينة من الأزمات تمثلت في الأزمة الاقتصادية وازمة الفراغ الأمني التي وقعتها أبان احداث يناير 2011 والتي امتدت آثارها الواضحة حتى 2016 حتى بدأت الازمة في التلاشي وبدأت في الانحسار ، وذلك من خلال استمارة تحليل مضمون موضوعات هذه الأزمات التي ظهرت على صفحات جريدتي الأهرام القومية والشروق الخاصة حيث تم مقارنة أساليب الاقناع التي استخدمت في المراحل المختلفة لمعالجة كلتلا الصحيفتين للأزمات عينة الدراسة .
تساؤلات الدراسة
ما اساليب الاقناع المستخدمة خلال الأزمة الاقتصادية وأزمة الفراغ الأمني فى الصحف عينة الدراسة؟
-ما الوزن النسبي لموضوعات الأزمة الاقتصادية التي ظهرت في الصحف عينة الدراسة؟
- ما الوزن النسبي لموضوعات أزمة الفراغ الأمني التي في الصحف عينة الدراسة؟
-ما هي حدود الاتفاق والاختلاف لأساليب الاقناع المستخدمة باختلاف طبيعة الأزمة (أقتصادية / فراغ أمني) فى كل صحيفة من صحف الدراسة؟
-ما هي حدود الاتفاق والاختلاف للأطر الاعلامية المستخدمة باختلاف طبيعة الأزمة فى كل صحيفة من صحف الدراسة؟
- ماالوزن النسبي للقوالب الصحفية التي تناولت موضوعات الأزمات محل الدراسة؟
- ما اتجاهات عناصر الرسالة الاقناعية (عناوين – متن – صور مصاحبة) في موضوعات الأزمات التي ظهرت في صحف الدراسة؟

وتمثلت أهم نتائج الدراسة فيما يلي :
- تنوعت ترتيب موضوعات الأزمة الأقتصادية باختلاف صحف الدراسة (جريدة الأهرام و جريدة الشروق) وكذلك باختلاف مراحل الأزمة ( تلقي اشارات الإنذار أو مرحلة انفجار وتصاعد الأزمة ومرحلة انحسار الأزمة واحتواء الضرر.
حيث جاء في الترتيب الأول لموضوعات الأزمة الاقتصادية على صفحات جريدة الأهرام موضوع توقف الإنتاج بنسبة 12.8% من اجمالي موضوعات الازمة التي ظهرت على صفحات نفس الصحيفة خلال تغطيتها لأحداث الأزمة ، بينما جاء موضوع الإضراب عن العمل في الترتيب الأول لموضوعات نفس الأزمة على صفحات جريدة الشروق بنسبة 10.9%.
كما تنوعت نسب اهتمام الصحيفة بالموضوع الواحد بتنوع المراحل المختلفة للأزمة وايضاً باختلاف الصحيفة محل الدراسة.
- وفيما يتعلق بترتيب موضوعات ازمة الفراغ الامني فقد جاء موضوع الهجوم على الاماكن الحيوية في الترتيب الاول لموضوعات الازمة على صفحات جريدة الاهرام بنسبة مئوية بلغت 14.78%، بينما جاء موضوع قطع الطرق في الترتيب الاول لموضوعات الازمة على صفحات جريدة الشروق بنسبة مئوية بلغت 18.43% من اجمالي موضوعات الأزمة على صفحات كل صحيفة على حده.
كما تنوعت طرق معالجة موضوعات الازمة باختلاف مراحل الازمة المختلفة وكذلك باختلاف الصحيفة.
-وفيما يتعلق بالقوالب الصحفية المستخدمة في معالجة موضوعات الازمات عينة الدراسة فقد غلب الجانب الاخباري على صفحات جريدتي الدراسة من جانب ، كما جاء الخبر في الترتيب الاول لكل من الاهرام والشروق وبنسب مئوية بلغت 43.1% و 48% على الترتيب وقد تفوقت جريدة الاهرام بصفة عامة في عدد موضوعات تناول الازمة من اجمالي تكرارات موضوعات الازمة.
- وفيما يتعلق باطر معالجة موضوعات الازمات محل الدراسة فقد غلب الاطار على العام على موضوعات الازمة الاقتصادية بجريدتي الدراسة حيث جاء الاطار العام خلال الازمة الاقتصادية بجريدة الاهرام بعدد تكرارات 1050 وبنسبة بلغت 59.9%
- واخيراً فيما يتعلق بالاطر الاعلامية المستخدمة في موضوعات الصحف للازمات عينة الدراسة فقد تفوق الاطار العام لموضوعات جريدتي الدراسة الاهرام والشروق خلال الازمة الاقتصادية بنسبة 59.9% وبنسبة 68.9% على الترتيب ، بينما جاء الاطار المحدد ثانياً على صفحات كل من الصحيفتين.
اما فيما يتعلق بالاطر الاعلامية المستخدمة في موضوعات الدراسة الخاصة بأزمة الفراغ الامني فقد تفوق الاطار العام بجريدة الاهرام على جريدة الشروق حيث جاء بالاهرام بنسبة 57.2% ، بينما جاء بجريدة الشروق بنسبة بلغت 32% ، وجاء الاطار المحدد ثانياً بجريدة الاهرام وفي الترتيب الاول لموضوعات جريدة الشروق التي تخص ازمة الفراغ الامني.