Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائي في القراءة المتحررة قائم على نظرية الذكاء الناجح (لستيرنبرج)
لتنمية بعض مهارات التفكير اللغوي ورفع مستوى الكفاءة الذاتية القرائية لـــدى التلاميـذ الفائقـين بالمرحلـةالابتدائيـة /
المؤلف
عثمان، دعاء محمد أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمد أحمد محمد عثمان
مشرف / حســـن عمــران حسـن عمـــران
مشرف / عـبد الــوهــــاب هــاشــــم ســــــيـد
مناقش / احمد سيد محمد ابراهيم
الموضوع
التفكير. الذكاء.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
ص. 272 :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/3/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

أهداف البحث: هدف البحث الحالي تعرف فاعلية برنامج إثرائي في القراءة المتحررة قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية بعض مهارات التفكير اللغوي ورفع مستوى الكفاءة الذاتية القرائية لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الابتدائية.
منهج البحث: اقتضت طبيعة البحث استخدام المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي مع وجود قياسين قبلي وبعدي لاختبار التفكير اللغوي وبطاقة تقدير مستوى كفاءة الذات القرائية.
مواد البحث وأدواته: قامت الباحثة بإعداد المواد التعليمية وأدوات القياس الآتية:
- قائمة مهارات التفكير اللغوي المناسبة للتلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي.
- دليل المعلم مُعد وفقًا للبرنامج الإثرائي القائم على نظرية الذكاء الناجح.
- كراسة التدريب اللغوي للتلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي.
- اختبار التفكير اللغوي للتلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي.
- بطاقة تقدير مستوى كفاءة الذات القرائية المناسب للتلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي.
نتائج البحث: توصل البحث الحالي للنتائج التالية:
- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (01, 0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي استخدمت نظرية الذكاء الناجح في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير اللغوي لصالح التطبيق البعدي.
- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (01, 0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي استخدمت نظرية الذكاء الناجح لبطاقة تقدير مستوى كفاءة الذات القرائية القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
- وفي ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات، إضافة إلى مجموعة مقترحات لبحوث أخرى.
الكلمات المفتاحية: الذكاء الناجح – التفكير اللغوي – كفاءة الذات القرائية – التلاميذ الفائقين.