Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية المهارات الحياتية باستخدام القصص الموسيقية الحركية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت /
المؤلف
الخلفان، سبيكه خليفه حسين.
هيئة الاعداد
مشرف / سبيكه خليفه حسين الخلفان
مشرف / صلاح الدين عبدالقادر
مشرف / هاني شحته إبراهيم
مشرف / صلاح الدين على سالم
مشرف / عصمت محمود بدوي
الموضوع
المهارات الحياتية. القصص الموسيقية. المرحلة الإبتدائية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
120 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/2/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 135

from 135

المستخلص

تمثل التربية الموسيقية ومهاراتها جزءاً حيوياً في التعليم وخاصة القصة الموسيقية الحركية الهادفة من الناحية التربوية والتي يحكيها المعلم ويوضح أهدافها ويعبر عنها الأطفال بالحركة لأنها مجموعة ألعاب موسيقية متتالية وموضوعة بشكل مترابط ، وقد أكد التربويين الموسيقيين على دورها في تحسين دافعية التلاميذ للتعلم وتزويدهم بالمهارات الحياتية التي يحتاجونها في عالم اليوم مثل العمل مع الآخرين - مهارات العمل الجماعي- مهارة حل المشكلات - دعم تحمل المسئولية والمشاركة - دعم قيمة الانجاز لديهم، وتشجع على تثبيت قيمة تقدير الذات والثقة بالنفس، وتسهم أيضاً في تعليم وترسيخ نسق القيم والأخلاق.وقد تناولت الباحثة هذه الدراسة فى خمس فصول:الفصل الأول بعنوان (مدخل البحث) واشتمل علىمشكلة الدراسة:لاحظت الباحثة من خلال عملها كمعلمة تربية موسيقية لتلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي بمدرسة فهد العسكر الابتدائية بنين بدولة الكويت ، أن الحصة تعتمد بشكل كبير على الاهتمام بالجانب المهاري والمعرفي الخاص بالناحية الموسيقية وإغفال الجانب الاجتماعي خاصة المهارات الحياتية ،مما دعا الباحثة الى التفكير في طريقه يمكن من خلالها تنمية بعض المهارات الحياتية للتلاميذ بطريقة مشوقة وجذابة ، لذا قامت الباحثة بابتكار مواقف لقصص موسيقية لبعض المهارات الحياتية الخاصة ب (المهارات الشخصية – الاجتماعية – حسن استخدام الموارد العامة) والاستفادة منها في تنمية تلك المهارات .تساؤلات الدراسة1.ما أثر استخدام مواقف القصص الموسيقية الحركية في تنمية بعض المهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت ؟.ما التصور المقترح لمواقف القصص الموسيقية الحركية التي يمكن أن تنمي بعض المهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت؟
3.ما المهارات الحياتية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، والتى هم فى حاجة اجتماعية لها من الجانب الاجتماعى؟ أهداف الدراسة: .تنمية بعض المهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت من خلال استخدام مواقف القصص الموسيقية الحركية..التعرف على مواقف القصص الموسيقية الحركية التي يمكن أن تنمي بعض المهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت..التعرف على بعض المهارات الحياتية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، والتى هو فى حاجة اجتماعية لها من الجانب الاجتماعى والتي يمكن أن تنميتها.أهمية الدراسة :تتمثل الأهمية النظرية للدراسة فيما يلي:-•توضيح دور التربية الموسيقية بصفة عامة والقصص الموسيقية الحركية بصفة خاصة في تحقيق النمو المتكامل للتلميذ وتنمية مواهبة واثر ذلك في تنمية بعض المهارات الحياتية .أما الاهمية التطبيقية فتتمثل فيما يلي:-•تنفيذ برنامج قائم على القصص الموسيقية الحركية وتأثيره الايجابي والفعال على جميع جوانب النمو المختلفة للتلاميذ بشكل عام وعلى التنشئة السليمة مما يعود بالنفع على المجتمع . حدود الدراسةالحدود البشرية: تتناول الباحثة عينة من تلاميذ مدرسة فهد العسكر الابتدائية بنين من سن 10:12 سنهالحدود المكانية: سوف يتم تطبيق الدراسة الحالية بمدرسة فهد العسكر الابتدائية بنين بمنطقة كيفان تابع منطقة العاصمه التعليمية . الحدود الزمنية : سوف يتم تطبيق الدراسة الحالية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019/2020 م منهج الدراسة :يتبع هذا البحث المنهج التجريبي (نظام المجموعة الواحدة) .أدوات الدراسة:.قائمة ببعض المهارات الحياتية المستخدمة في البحث – من اعداد الباحثة..البرنامج الموسيقي المقترح القائم على ابتكار مواقف لقصص موسيقية حركية لتنمية بعض المهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت من اعداد الباحثة..بطاقة ملاحظة بعض المهارات الحياتية المستخدمة في البحث - من اعداد الباحثة<فروض الدراسة :- توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية فى الاداء القبلي والبعدي نتيجة استخدام مواقف القصص الموسيقة الحركية المعدة من قبل الباحثة .الفصل الثانى بعنوان :(الإطار النظري)، واشتمل على محورين المحور الأول : المهارات الحياتية المحور الثاني : القصة الموسيقية الحركيةالفصل الثالث بعنوان : دراسات وبحوث سابقةوهو عبارة عن مجموعة من الدراسات والأبحاث السابقة المتعلقة بمتغيرات الدراسة الحالية وذلك للاستفادة منها في وضع الفروض واختيار العينة والأدوات والاستفادة من النتائج التي توصلت إليها الدراسات، وأيضا الاستفادة من التوصيات والمقترحات ، وتم عرضها طبقا للترتيب الزمني من الأقدم إلى الأحدثالفصل الرابع بعنوان : (الإطار التطبيقي)وتناولت الباحثة في هذا الفصل الإجراءات التى تم اتباعها فى الدراسة الحالية كمنهج الدراسة والعينة التى قامت عليها الدراسة من حيث وصفها وكيفية اختيارها، وكذلك القاء الضوء على المراحل التى تم اتباعها لإعداد الأدوات المستخدمة فى الدراسة، كما تناول هذا الفصل توضيح خطوات تنفيذ الدراسة الحالية. ثم تحديد الأساليب المستخدمة لمعالجة البيانات التى يتم جمعها من تطبيق الأدوات وينتهي بعرض القصص الموسيقية الحركية المستخدمة في الدراسة . الفصل الخامس بعنوان (نتائج الدراسة)، وفيه قامت الباحثة بـ :-•عرض ومناقشة النتائج الخاصة بالفرض الأول •عرض ومناقشة النتائج الخاصة بالفرض الثانى •عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها وتفسيرهام اختتمت الدراسة بالتوصيات والمراجع وقائمة الملاحق