Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التدريب المصغر (المكثف، الموزع) في إكساب مهارات إنتاج تطبيقات الموبايل ورفع مستوى المثابرة الاكاديمية
لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
توفيق، وسام صلاح.
هيئة الاعداد
باحث / وسام صلاح توفيق
مشرف / محمد ضاحى محمد توني
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
141 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 157

from 157

المستخلص

المقدمة :
يعد الأخذ بنظام التدريب الإلكتروني أحد الاتجاهات الحديثة في المجال التربوي حيث يعمل على وصول الخدمة التدريبية للمتدرب في مكان إقامته، وفي الوقت الذي يناسبه، وبهذا يمكن تخطي حدود المكان والزمان، فضلاً عن أن هذا النوع من التدريب يغيّر من الاتجاهات السلبية للمتدربين تجاه مهنتهم، بحيث يؤدي إلى زيادة الكفاءة المهنية، وإلى نمو الرضا الشخصي والوظيفي عن العمل.
من ناحية أخرى تعتبر برمجه الموبايل من المتطلبات الهامة في مجال تكنولوجيا التعلم ، لأنها تعد الشكل الأكثر حداثة لإنتاج التطبيقات التعليمية ، إلا أن غالبية خريجي تكنولوجيا التعليم يواجهون الكثير من الصعوبات في التعامل مع لغات البرمجة ، ، لذا لابد من تدريب المتعلمين قبل الخدمة على مهارات انتاج تطبيقات الأجهزة النقالة حتى يتمكنوا من إنتاجها بشكل صحيح أثناء الخدمة .
ويرتبط بشكل وثيق إكتساب المتعلمين لمهارات المعرفة ضرورة إكساب المتعلمين مجموعة من الخصائص النفسية والسلوكية التي تمكنهم من التعلم السريع ومواجهة الضغوط النفسية والاستمرار في بذل الجهد رغم الصعوبات التي قد يواجهونها ، حيث يرتبط النجاح والتفوق الأكاديمي والمهني بصفات المثابرة والمواظبة والعمل وتحمل المسئولية والتعامل بإيجابية مع مختلف الإحباطات ، وتأتي المثابرة الأكاديمية لتشمل جميع المتغيرات السابقة والتي تعكس شخصية المتعلم الإيجابي القادر على التكيف والمرونة عند مواجهة المعوقات
مشكلة البحث :
تتحدد مشكلة البحث في وجود ضعف لدى طلاب تكنولوجيا التعليم في مهارات انتاج تطبيقات الموبايل بالاضافة الي ضعف المثابرة الاكاديمية لديهم ، مما يتطلب وجود اسلوب تدريس يعمل على حل هذه المشكلة ، يمكن صياغة مشكلة البحث في السوال الرئيسي التالي:
ما أثر التدريب الإلكتروني المصغر ( الموزع , المركز ) على اكساب مهارات انتاج تطبيقات الموبيل ورفع مستوى المثابرة الاكاديمية لدى طلاب الجامعة ؟
يتفرع من السوال الرئيسي التساؤلين الفرعين التاليين:
• ما أثر إختلاف نمطي التدريب الإلكتروني المصغر (المركز ، الموزع) في اكساب طلاب تكنولوجيا التعليم مهارات انتاج تطبيقات الموبايل ؟
• ما أثر إختلاف نمطي التدريب الإلكتروني المصغر (المركز ، الموزع) في رفع مستوى طلاب تكنولوجيا التعليم في المثابرة الأكاديمية؟
هدفي البحث :
• قياس الفرق بين أثر التدريب الإلكتروني المصغر ذو النمط المركز ، وأثر التدريب الإلكتروني المصغر ذو النمط الموزع في إكساب مهارات انتاج تطبيقات الموبايل لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
• قياس الفرق بين أثر التدريب الإلكتروني المصغر ذو النمط المركز ، وأثر التدريب الالكتروني المصغر ذو النمطالموزع في رفع مستوى المثابرة الاكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
فرضي البحث :
• لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم مهارات انتاج تطبيقات الموبايل بين المجموعة التي تدرس باستخدام التدريب المركز والمجموعة التي تدرس باستخدام التدريب الموزع.
• لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية في التطبيق البعدي لمقياس المثابرة الأكاديمية بين المجموعة التي تدرس باستخدام التدريب المركز والمجموعة التي تدرس باستخدام التدريب الموزع.
اهمية البحث:
أولاً - الأهمية النظرية : فتح مجال لدرسات بحثية جديدة تساعد فى تنميه مهارات الانتاج لدى طلاب تكنولوجيا ، بالإضافة إلى عرض المفاهيم الأساسية الخاصة بنمط جديد في التدريب الإلكتروني وهو التدريب الإلكتروني المصغر.
ثانياً - الأهمية التطبيقية : اكساب طلاب تكنولوجيا التعليم مهارات تقنيه تتوافق مع متتطلبات سوق العمل.
حدود البحث :
أولاً - حدود زمانيه : تطبيق تجربة البحث خلال العام الدراسي 2020/2021.
ثانياً - الحدود بشرية : (54) طالب وطالبة بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية المنيا.
ثالثا الحدود المكانيه : معامل الكمبيوتر بالكلية ، بيئة التدريب الإلكتروني المصغر.
رابعاً - حدود المحتوى : مهارات انتاج تطبيقات الموبايل بإستخدام React Native
أداتي القياس:
1- بطاقة تقييم منتج مهارات انتاج تطبيقات الموبيل (من إعداد الباحثة).
2 - مقياس المثابره الاكاديمية ( ماجدة القضاة ، 2016).
مادة المعالجة التجريبية:
1 - مادة المعالجه التجربيه الاولى : بيئة تدريب الكترونية ، قائمة على منصة أدمودو ، تقدم مجموعة من الوحدات التعليمية المصغرة ، يتم فيها تقديم التدريب بشكل مركز من خلال 14 محاضرة تدريب الكتروني تختص كل واحدة بشرح مهارة تدريبية واحدة ، وذلك بهدف إكساب طلاب تكنولوجيا التعليم مهارات انتاج تطببيقات الموبايل.
2- ماده المعالجه التجربيه الثانية : بيئة تدريب الكترونية ، قائمة على منصة أدمودو ، تقدم مجموعة من الوحدات التعليمية المصغرة ، يتم فيها تقديم التدريب بشكل موزع من خلال 28 محاضرة تدريب إلكتروني تختص كل اثنين منها بشرح مهارة تدريبية واحدة ، وذلك بهدف إكساب طلاب تكنولوجيا التعليم مهارات انتاج تطببيقات الموبايل.
منهج البحث :
اعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي التجريبي لاختبار صحة الفروض وللإجابة على التساؤلات ، من خلال قياس أثر المتغير المستقل (التدريب الإلكتروني المصغر بنمطيه المركز والموزع) على متغيرين تابعين هما (مهارات انتاج تطبيقات الموبايل ، مستوى المثابرة الأكاديمية).
التصميم التجريبى للبحث :
تضمن التصميم التجريبي مجموعتين تجريبيتين ، أحدهما سيتم تدريبها بإستخدام النمط المركز ، والأخرى سيتم تدريبها بإستخدام النمط الموزع ، وسيتم تعريض كلا المجموعتين لأداتي القياس مرة قبلياً لضمان تجانس المجموعتين ومرة بعدياً لقياس أثر المتغير المستقل بنمطيه على المتغيرين التابعين..
اجراءات البحث :
اعتمدت البحث الحالي على نموذج Potts 2011 المخصص لتنفيذ البرامج التدريبية الذي يتكون من المراحل التالية :
• المرحلة الأولى (تقرير التدريب المطلوب)
• المرحلة الثانية (تقرير أسلوب التدريب)
• المرحلة الثالثة (بناء البرنامج التدريبي)
• المرحلة الرابعة (تنفيذ التدريب)
• المرحلة الخامسة (تقييم التدريب)
نتائج البحث:
1- بالنسبة للسؤال الفرعي الأول الذي ينص على : ما أثر إختلاف نمطي التدريب الإلكتروني المصغر (المركز ، الموزع) في اكساب طلاب تكنولوجيا التعليم مهارات انتاج تطبيقات الموبايل؟
والمرتبط بالفرض الأول الذي ينص على : لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم مهارات انتاج تطبيقات الموبايل بين المجموعة التي تدرس باستخدام التدريب المركز والمجموعة التي تدرس باستخدام التدريب الموزع.
تم استخدم إختبار قيمة ”ت” لعينتين مستقلتين T test Independent Sample لحساب الفرق بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث التي تدرس بإستخدام النمط المركز والمجموعة التي تدرس بإستخدام نمط التدريب الموزع ، وذلك في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم مهارات إنتاج تطبيقات الموبايل ، وأظهرت النتائج ارتفاع المتوسط الحسابي لنتائج القياس البعدي في بطاقة الملاحظة لطلاب المجموعة التي تدرس باستخدام التدريب الموزع والذي بلغت قيمته (40.924) عن المتوسط الحسابي لنتائج القياس البعدي لطلاب المجموعة التي تدرس باستخدام التدريب المركز بقيمة (35.781) ، وبحساب قيمة (T) لدلالة الفروق بين المتوسطات تبين أنها (6.161) وهي دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (0.01) وفي اتجاه مجموعة طلاب التدريب الموزع ، وبناء على هذا تم رفض الفرض البحثي الأول.
2- بالنسبة للسؤال الفرعي الثاني الذي ينص على : ما أثر إختلاف نمطي التدريب الإلكتروني المصغر (المركز ، الموزع) في رفع مستوى طلاب تكنولوجيا التعليم في المثابرة الأكاديمية ؟
والمرتبط بالفرض الثاني الذي ينص على : لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية في التطبيق البعدي لمقياس المثابرة الاكاديمية بين المجموعة التي تدرس باستخدام التدريب المركز والمجموعة التي تدرس باستخدام التدريب الموزع.
تم استخدم إختبار قيمة ”ت” لعينتين مستقلتين T test Independent Sample لحساب الفرق بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث التي تدرس بإستخدام النمط المركز والمجموعة التي تدرس بإستخدام نمط التدريب الموزع ، وذلك في التطبيق البعدي لمقياس المثابرة الأكاديمية ، أظهرت النتائج ارتفاع المتوسط الحسابي لنتائج القياس البعدي في المقياس لطلاب المجموعة التي تدرس باستخدام التدريب الموزع والذي بلغت قيمته (202.8421) عن المتوسط الحسابي لنتائج القياس البعدي لطلاب المجموعة التي تدرس باستخدام التدريب المركز بقيمة (178.756) ، وبحساب قيمة (T) لدلالة الفروق بين المتوسطات تبين أنها (5.809) وهي دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (0.01) وفي اتجاه مجموعة طلاب التدريب الموزع ، وبناء على هذا تم رفض الفرض البحثي الثاني.
توصيات البحث:
يوصي البحث أهمية تطبيق التدريب الإلكتروني في التعليم نظراً لوجود فروق فردية بين المتعلمين ، كما أنه في الوقت الحالي يميل المتعلمين لإكتساب المعلومات بشكل سريع ومنجز.
المقترحات البحثية:
يمكن إجراء إجراء بحوث حول أنماط أخرى للتدريب الإلكتروني وأثرها على المتغيرات التربوية المختلفة.