Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الالتزامات الجنائزية بين الآباء والأبناء والأقرباء في مصر القديمة
خلال عصري الدولتين القديمة والوسطى (2650- 1640 ق.م):
المؤلف
خلف، سمير عبد التواب حمدة
هيئة الاعداد
باحث / سمير عبد التواب حمدة خلف
مشرف / نور جلال عبد الحميد
مشرف / نجيب يونس قنواتي
مشرف / محمد محمود قاسم
مشرف / عائشة محمود عبد العال
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
أ-ج؛419ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم التــــــاريخ شعبة التاريخ المصري القديم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 454

from 454

المستخلص

يضم الفصل الأول مصادر البحث من خلال تجميع لكل المقابر والنصوص التي تمت دراستها في الرسالة.
في الفصل الثاني: جرى الحديث عن هبات الملك الجنائزية ومسئولية موظفيه عن إعداد مقابرهم؛ ففي حين كان الموظف هو المسئول الأول عن تشييد مقبرته (بيته الأبدي)، كان الملك يقوم بتقديم هبات لبعض موظفيه؛ ليساعدهم في تجهيز مقابرهم، مثل بعض الأثاث الجنائزي: التماثيل، والتوابيت، أو بعض العناصر المعمارية، مثل الباب الوهمي، وموائد القرابين، أو عتب مدخل المقبرة، وفي بعض الأحيان يمدهم بالعمال والحرفيين.
تناول الفصل الثالث الالتزامات الجنائزية والتركيب المعماري للمقبرة. لقد تمثلت فكرة الالتزامات الجنائزية بين أفراد الأسرة في التركيب المعماري لبعض المقابر، الذي اتخذ أشكالا مختلفة، وقد جرى الحديث عنها من خلال ثلاث نقاط، هي: بناء المقابر بوصفها امتدادا لمقابر الآباء، وبناء/ حفر مقبرتين متصلتين، وأخيرا الاشتراك في مقبرة واحدة.
أما الفصل الرابع والأخير فقد جرى تخصيصه للحديث عن الالتزامات الجنائزية من خلال النصوص ومناظر الجدران، ودراسة وتحليل النقوش والكتابات، وكذلك مناظر الجدران التي تشير إلى فكرة الالتزامات الجنائزية بين الآباء والأبناء والأقارب، من خلال نقطتين أساسيتين. الأولي هي الأدلة النصية؛ فقد سجل كثير من أصحاب المقابر نصوصا يقرون فيها بقيامهم بإعداد مقابر لأفراد من أقاربهم، أو استكمالها. أما النقطة الثانية فهي مناظر الجدران؛ إذ قد يأخذ الالتزام الجنائزي بين أفراد الأسرة شكلا آخر، لا يتعلق بالقيام بدور معين في إعداد مقبرة المتوفى، ففي بعض الحالات يصور صاحب المقبرة أفرادا من ذويه على جدران مقبرته، في مناظر ذات محتوى؛ لكي يستفيد من تقديم القرابين في المقبرة.