Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير تقنية الواقع المعزز على تعلم سباحة الزحف على البطن لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة بنى سويف /
المؤلف
محــمــود، إيمــان خــلف عبــدربــه.
هيئة الاعداد
باحث / إيمــان خــلف عبــدربــه محــمــود
مشرف / الشيماء سعد زغلول عرفان
مشرف / رشا محمد توفيق
مناقش / مدحت على أبو سريع
مناقش / نادية محمد طاهر شوشه
الموضوع
السباحة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
1 مج. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
25/9/2021
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 5

from 5

المستخلص

ظهرت كثير من الاتجاهات المتطورة في مجال إعداد المعلم والتي تؤكد ضرورة مجاراة العصر وملاحقة التطورات العلمية والتربوية والتقنية، ومنها متابعة تطورات المناهج وتحديد مبادئ وأسس إعداد المعلم مثل: الإعداد العام، والتخصصي، والتربوي والتربية العملية والتدريب قبل وأثناء الخدمة. كما تتطلب التطورات التقنية الحالية أن يلم المعلم بطرق التعامل مع الوسائل التعليمية الحديثة كالحاسب وبرامجه والانترنت، وكيفية استخدامها بفاعلية مع طلابه. ولذلك أصبح تطوير برامج إعداد المعلم ضرورة أساسية لتلبية احتياجات المجتمع التنموية، وتماشياً مع متطلبات المجتمع وسوق العمل.
وحتى تتمكن التربية الرياضية من تحقيق هذه الأهداف السامية لابد لها من الاعتماد على الأسلوب العلمي وهذا الأسلوب العلمي يكمن في الاعتماد على تكنولوجيا التعليم. وبشكل أخر لا يمكن للتربية الرياضية أن تحقق التنمية الشاملة المتزنة لمختلف قوى الفرد كما هو مطلوب منها فى أقل وقت وبأقل تكلفة إلا عن طريق استخدام تكنولوجيا التعليم.
ومن هنا يمكن القول بأن العلاقة بين التربية الرياضية وتكنولوجيا التعليم علاقة موجبة بين كل منهما، حيث أن استخدام تكنولوجيا التعليم في أنشطة التربية الرياضية تحقق مبدأ السرعة في التعلم واستثمار الوقت والجهد، وبذلك تكون تكنولوجيا التعليم ضرورية لإنجاح هذا النوع الحيوي من التربية وتحقيق أهدافه المنشودة.
1/2 مشكلة البحث :-
من خلال عمل الباحثة والمعاونة في تدريس السباحة لطالبات كلية التربية الرياضية وجدت الباحثة مشكلة فى عدم توظيف التقنيات التى أصبحت فى متناول الجميع، فى التدريس لعلاج الضعف فى مستوى تمكن طالبات كلية التربية الرياضية فى تعلم سباحة الزحف على البطن .
كما لاحظت أن معظم الطالبات في أيامنا هذه يمتلكون هواتف ذكية. ومعظم هؤلاء يستخدمون الهواتف الجوالة للوصول إلى منصات الاجتماعية، والألعاب، والاتصال مع الأصدقاء والأقارب. جزء صغير من الطلبة يستخدمون الهواتف لأغراض الدراسة، أو القيام بالواجبات المنزلية، او البحث حول موضوع معين وما إلى ذلك. إن إمكانية توظيف الواقع المعزز مع الهواتف الذكية في العملية التعليمية كبير جدا، بالرغم من أن هذا المجال ما زال بحاجة إلى المزيد من البحث والاستكشاف حيث يمكن للواقع المعزز منح الطلاب العديد من المعلومات الرقمية الإضافية حول أي موضوع، وجعل المعلومات المعقدة أسهل للفهم ,والربط ما بين الواقع والمحتوى الرقمي، ما يفتح آفاقا واسعة أمام المعلمين والطلاب ومن هنا جاءت فكرة البحث في محاولة من الباحثة للتعرف على تأثير استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز على تعلم سباحة لزحف على البطن لطالبات كلية التربية الرياضية .
1/3 أهداف البحث :-
يهدف البحث الى التعرف على تأثير تقنية الواقع المعزز على تعلم سباحة الزحف على البطن لطالبات كلية التربية الرياضية .
1/4 فروض البحث :-
 توجد فروق داله احصائيا بين مستوى القياس القبلى والقياس البعدى للمجموعه الضابطه في مستوي الأداء المهاري لسباحة الزحف علي البطن لصالح القياس البعدى .
 توجد فروق داله احصائيا بين مستوى القياس القبلى والقياس البعدى للمجموعه التجريبية في مستوي الأداء المهاري لسباحة الزحف علي البطن لصالح القياس البعدى.
 توجد فروق داله احصائيا بين متوسطي القياس البعدي لمجموعتي التجريبية والضابطة في مستوى الأداء المهاري لصالح القياس البعدي.
1/5 أهمية البحث :-
1- يفتح افاقا جديدة لوضع الخطط والسياسات لتطبيق التعلم المعزز فى التعليم الجامعى.
2- تطوير برامج وخدمات تفاعلية ومحاولة تقديم تطبيقات مجدية وغير مكلفة أقتصاديا.
1. 3-تفيد فى التوعية بأهمية استخدام الواقع المعزز لأنه يتمتع بمساحة واسعة من المرونة بما يوفره من فورية وسرعة وصول.
3- احداث اثراء فى ممارسة المهارات التدريسية وأتقانها، وعدم أغفال الجوانب المهارية العملية.
4- تساعد فى تعديل نظرة الطالب المعلم إلى طبيعة التقنيات العلمية، فهى تحـول الأمر من الأستهلاك الى الأستثمار.
5- معالجة المشكلات من خلال الواقع المعزز فى تعلم السباحة.
1/6 منهج البحث :-
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لمناسبته لطبيعة البحث وتحقيقا لاهداف البحث وفروضه .
1/7 مجتمع البحث :-
اشتمل مجتمع البحث على طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة بني سويف والبالغ عددهم (224) طالبة للعام الدراسي (2020 م/ 2021م)
1/8 عينة البحث :-
اشتملت عينة البحث على(40) طالبة بنسبه (17%) من مجتمع البحث ومقسمة الي (20) طالبة للمجموعة الضابطة ، و(20) طالبة للمجموعة التجريبية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، حيث كان متوسط أعمارهم (20) سنة ، وقد تم اجراء التجانس لأفراد عينة البحث فى المتغيرات (السن ، الطول ، الوزن ، الذكاء) والاختبارات المهارية ، وجدول (1) يوضح ذلك
* الأدوات والأجهزة المستخدمة فى العملية التعليمية :
- لوحات طفو.
- أدوات معدنية غاطسه.
- عوامات الطفو.
- أطواق خشبية.
* أدوات خاصة لقياس مستوى الأداء المهارى .
- اختبارات تقييم المستوى المهارى لسباحة الزحف على البطن .
- استمارات تقييم للمحكمين .
1/9 الأسلوب الإحصائي المستخدم :
- المتوسط الحسابي
- -الوسيط.
- الانحراف المعياري.
- معامل الالتواء.
- معامل الارتباط بيرسون.
- اختبار”ت ” .
- النسبة المئوية.
وقد استخدمت الباحثة برنامج SPSS v.22 في حساب المعالجات الإحصائية.
1/10 الإستنتاجات :-
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود العينة والمنهج المستخدم والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصلت إليها الباحثة أمكن التوصل إلي الإستتنتاجات التالية :
 ساهم البرنامج التقليدى بشكل ايجابى في تعلم سباحة الزحف على البطن وذلك بوجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلى والبعدى للمجموعه (الضابطة) لصالح القياس البعدي.
 البرنامج المستخدم باستخدام تقنية الواقع المعزز له تأثير واضح بمقارنته بالبرنامج التقليدي في تعلم سباحة الزحف علي البطن .
 وجود فروق دالة إحصائية بين مجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية) في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية في المستوى المهارى لتعلم سباحة الزحف على البطن .
التوصيات
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها توصي الباحثة بما يلي :
 العمل على إستخدام تقنية الواقع المعزز لتدريس المواد العملية و النظريه بقسم المناهج وطرق التدريس وذلك لانه من المتطلبات الأساسية لإحتياجات المتعلمين ومن بين العوامل التي تؤدي الي تحفيز المتعلم وقدرته علي تطوير مستوي أدائه.
 العمل على استخدام الواقع المعزز في تطوير المهارات التدريسية للطالب المعلم بقسم المناهج وطرق التدريس.
 العمل على استخدام اسلوب الواقع المعزز بالتليفون المحمول فى تعلم المهارات المختلفة للانشطة الرياضية ، والعمل على انتشارها وتعميمها بين اعضاء هيئة التدريس والطلاب ، فى ضؤ اجراء المزيد من الابحاث العلمية والدراسات التى تتناول مختلف المهارات التدريسيه للطلاب.