الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها نحو استخدام مستودعات الكيانات الرقمية التعليمية ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفى الميدانى الذى اعتمد على استبانة مكونة (32) سؤالاً طبقت على عينة الدراسة والبالغ عددها (296) عضواً بنسبة (13.7%) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها ممن هم برتبة ( أستاذ, وأستاذ مساعد, ومدرس) من قطاعى: العلوم البحتة والتطبيقية، العلوم الاجتماعية والإنسانية وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : تفوق أعضاء هيئة التدريس بالكليات العملية فى استخدام المستودعات الرقمية كمصادر للمعلومات عن نظرائهم فى الكليات النظرية، وعى الكثير من أعضاء هيئة التدريس بدور مستودعات الكيانات الرقمية التعليمية فى إعداد المحاضرات وفى العملية التعليمية, كما أوضحت نتائج الدراسة تفوق أعضاء هيئة التدريس برتبة ( أستاذ مساعد) حيث جاء فى المرتبة الأولى من حيث معرفتهم بدور مستودعات الكيانات الرقمية التعليمية فى إعداد المحاضرات وفى العملية التعليمية، كما تمثلت الوظائف والخدمات التي يرغب أعضاء هيئة التدريس في توفيرها في مستودعات الكيانات الرقمية هى حفظ كيانات التعلم, وتصنيف كيانات التعلم وفقا للمقررات والمجالات الموضوعية المختلفة حيث جاءت فى المرتبة الأولى، كما تمثلت الاحتياجات التدريبية التي ينبغي تدريب اعضاء هيئة التدريس عليها لتمكينهم من استخدام كيانات التعلم حيث جاء فى المرتبة الأولى التدريب العملي على استخدام مستودعات الكيانات الرقمية التعليمية، كما أن الرسوم، والصور الثابتة كان فى مقدمة أشكال الكيانات الرقمية التعليمية التي يحتاجها أعضاء هيئة التدريس فى التدريس حيث جاء فى المرتبة الأولى، كما جاء أصحاب الكليات النظرية فى المرتبة الأولى لنشر انتاجهم الفكرى عبر المستودعات الرقمية ثم تلاه أصحاب الكليات العملية، كما جاء نقص الخبرة التقنية والفنية تأتى فى مقدمة المعوقات التى تواجه أعضاء هيئة التدريس عند إنتاج الكيانات الرقمية حيث جاء فى المرتبة الأولى، كما يأتى عدم وضوح مفهوم مستودعات الكيانات الرقمية التعليمية لدى الكثير من أعضاء هيئة التدريس فى الجامعة فى مقدمة المعوقات التى تواجه أعضاء هيئة التدريس وتحول دون استخدامهم لمستودعات الكيانات الرقمية فى إعداد وتقديم المحاضرات، كما جاء توفير الوقت والجهد للطلبة وأعضاء هيئة التدريس فى مقدمة إيجابيات مستودعات الكيانات الرقمية التعليمية، كما جاءت قلة المهارة والخبرة اللازمة لإستخدام تلك الكيانات الرقمية التعليمية فى مقدمة سلبيات مستودعات الكيانات الرقمية التعليمية. |