الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتمثل المشكلة العامة للبحث في ضعف مهارات التفكير السابر ومهارات البحث التاريخي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ، ويحاول البحث الحالي الكشف عن فاعلية : برنامج مقترح قائم علي نظرية الاتصال لتنمية التفكير السابر وبعض مهارات البحث التاريخي باستخدام تطبيقات الويب لدى طلاب الصف الثاني الثانوي في مادة التاريخ. الطرق والإجراءات: للإجابة عن تساؤلات البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي فيما يتعلق بمتغيرات البحث، وتم إعداد وحدتين دراسيتين وكتيب نشاط الطالب ودليل للمعلم وفق البرنامج المقترح، وكذلك إعداد اختبار التفكير السابرواختبار مهارات البحث التاريخي وتم التطبيق التجريبي للبحث. وتوصل البحث للنتائج الآتية: 1. وجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير السابر ككل وفي كل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي. 2. وجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات البحث التاريخي ككل وفي كل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي. 3. حقق البرنامج المقترح القائم على نظرية الاتصال مستوى مناسبًا من الفاعلية في تنمية التفكير السابر وبعض مهارات البحث التاريخي باستخدام تطبيقات الويب لدى طلاب الصف الثاني الثانوي في مادة التاريخ. |