Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تقيمي علاجي قائم على مقياس
(ABLLS-R) في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية للأطفال ضعاف السمع/
المؤلف
إسماعيل، مصطفى فتحى عبد المحسن.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى فتحي عبد المحسن اسماعيل
مشرف / مصطفى فتحي عبد المحسن اسماعيل
مشرف / مصطفى فتحي عبد المحسن اسماعيل
مناقش / محمد جابر قاسم
مناقش / أبرار مصطفي
الموضوع
الأطفال. التعليم- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
ص. 150 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
14/10/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - البرنامج الخاص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 162

from 162

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تعرف مدى فاعلية برنامج تقييمي علاجي قائم على مقياس (ABLLS-R) وأثره في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع، وتكونت عينة الدراسة من: مجموعة استطلاعية، بلغت من (50) تلميذة من ضعاف السمع بمدرسة الأمل بنات للصم وضعاف السمع بمحافظة أسيوط؛ للتحقق من كفاءة أدوات الدراسة السيكومترية، ومجموعة أساسية، شملت (20) تلميذة من التلميذات ضعيفات السمع، ممن تراوحت أعمارهن بين (9 - 12) عامًا بمتوسط عمري (54,10) عامًا، وانحراف معياري (89,)، وتم تقسيم مجموعة الدراسة بالتساوى إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث برنامجًا تدريبيًا تقييمي علاجي قائم على مقياس (ABLLS-R)، ومقياس لتقدير مهارات اللغة الاستقبالية لدى الأطفال ضعاف السمع؛ تحقق الباحث من ثبات أدوات الدراسة وصدقها، وقد طبق مقياس تقدير مهارات اللغة الاستقبالية تطبيقا قبليًا وبعديًا على المجموعتين التجريبية والضابطة، وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين مهارات اللغة الاستقبالية لدى ضعاف السمع؛ حيث وجدت فروق عند مستوى دلالة إحصائية (05,0) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس تقدير مهارات اللغة الاستقبالية لدى التلميذات ضعيفات السمع لصالح التطبيق البعدي؛ حيث أسهم البرنامج في تحسين مهارات اللغة الاستقبالية لدى ضعاف السمع، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي فى مقياس تقدير مهارات اللغة الاستقبالية والدرجة الكلية لدى الأطفال ضعاف السمع مما يدل على بقاء أثر البرنامج بعد تطبيقه، وبناءً على ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قدم الباحث عددًا من التوصيات.
الكلمات المفتاحية: برنامج تقييمي علاجي، برنامج ABLLS-R))، اللغة الاستقبالية، ضعاف السمع.