Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برناهج قائم على الفنون الأدائية فى ننمية مهارات التفاعل الاجتماعى لطفل الإعاقة العقلية البسيطة /
المؤلف
احمد، هانى صابر.
هيئة الاعداد
باحث / هانى صابر أحمد عبدربه
مشرف / سعاد عبدالعزيز
مشرف / إيمان سعد السيد زنانى
مناقش / اسامة عبده قاعود
الموضوع
مهارات التفاعل الاجتماعى. طفل الإعاقة العقلية البسيطة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
187 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التفاعل الاجتماعى للطفل ذى الإعاقة العقلية البسيطة باستخدام برنامج قائم على الفنون الأدائية من خلال الأنشطة (الموسيقية - الفنية - الحركية - و القصصية)، و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة التهيئة ثان، الذين تم تقسيمهم الى مجموعتين متكافئتين (مجموعة ضابطة و أخرى تجريبية) بواقع (5) أطفال فى كل مجموعة: (2) أولاد، (3) بنات، تتراوح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات، و استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى، و مقياس مهارات التفاعل الاجتماعى المصور، و بعد إجراء المعالجة الإحصائية توصل الباحث الى تأثير البرنامج فى تحقيق فروض الدراسة، و تنمية مهارات التفاعل الإجتماعى لديهم و التى تم تحديدها بناء على اختبار الخبراء و المحكمين على الأدوات اللازمة للدراسة و هى كما الى: مهارات التفاعل الاجتماعى، تكوين الصداقات، المشاركة الجماعية، التعاطف الاجتماعى، الوعى بالذات) و التى يقيسها مقياس التفاعل الاجتماعى للمصور، و أيضا استمرار فاعلية البرنامج بعد فترة زمنية قدرها خمسة عشر يوما من تطبيق البرنامج.