Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثـر أداتين لتقديـم محتـوى التعلـم المصغـر في بيئـة التعلـم النقـال على تنميـة مهـارات استخـدام تطبيقـات الواقـع المعـزز والحـاجـة إلى
المعـرفة لـدى طـلاب تكنولوجيا التعليـم/
المؤلف
عبجالرحيم، خالد أحمد الرفاعى.
هيئة الاعداد
مشرف / أسامة سعيد علي هنداوي
مشرف / نانيس نادر زكي
مشرف / نانيس نادر زكي
مشرف / نانيس نادر زكي
الموضوع
التعليم
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
414ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا تعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 452

from 452

المستخلص

يشهد مجال تكنولوجيا التعليم العديد من الاتجاهات الحديثة، والتي تهدف في مجملها إلى تحسين عمليتي التعليم والتعلم، والتغلب على العديد من المشكلات التي تواجه المتعلم أثناء تعلمه؛ ولعل من أبرز هذه الاتجاهات: ما يعرف بالتعلم المصغر Micro-Learning، والذي يمكن أن يساهم بدرجة كبيرة في التغلب على العديد من المشاكل المتعلقة بكم المحتوى العلمي واتساع حجمه، وذلك من خلال تقديم المحتوى في شكل وحدات تعليمية قصيرة، ومخطط لها بشكل جيد، وقابلة للفهم والاستيعاب، مما يجعل التعلم أسرع وأبقي أثراً لدى المتعلم.
وتتعدد أدوات تقديم محتوى التعلم المصغر، إلا أن البحث الحالي قد اقتصر على دراسة أثر أداتين فقط من هذه الأدوات وهما: الفيديو الرقمي Digital Video، والانفوجرافيك المتحركMotion Infographic ، وذلك لتحديد أي من الأداتين أفضل لتقديم محتوى التعلم المصغر؛ حيث يرى الباحث أن هاتين الأداتين من أنسب أدوات تقديم محتوى التعلم المصغر، وخاصة عندما يتعلق الأمر بتنمية مهارات معينة.
من جهة أخرى؛ يعتبر التعلم النقال أحد الاتجاهات الحديثة، والتي ظهرت نتيجة للتطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث يعد نمطاً من أنماط التعلم الإلكتروني؛ وذلك أنه يعمل على توسيع الفرص التعليمية أمام المتعلم من خلال تحقيق مرونة التعلم وتفاعل المتعلم مع المعلم في أي وقت وأي مكان، كما يقدم المحتوى التعليمي باستخدام تقنيات حديثة تفاعلية، كما تعتبر بيئات التعلم النقال من أنسب بيئات التعلم الإلكتروني لتصميم وتوظيف التعلم المصغر.
وتعد تقنية الواقع المعزز إحدى التقنيات الحديثة التي يمكن توظيفها بكفاءة عالية في العملية التعليمية، ولذلك فإن مهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز تعد من المهارات الهامة التي ينبغي على طلاب تكنولوجيا التعليم، شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي الإلمام بها.
كما تعد الحاجة إلى المعرفة إحدى المفاهيم الهامة في علم النفس المعرفي، وتمثل شكلاً من أشكال الدافعية الداخلية نحو التفكير الذي يتطلب المزيد من الجهد، كما ترتبط الحاجة إلى المعرفة ارتباطاً سببياً بمفهوم الإندماج العقلي، والذي يعد شرطاً ضرورياً لحدوث التعلم، ونظراً لأهمية الحاجة إلى المعرفة فإنه يجب الاهتمام بتنميتها لدى المتعلمين.
مشكلة البحث:
يمكن تحديد مشكلة البحث الحالي في أنه: توجد حاجة لدراسة أثر أداتين لتقديم محتوى التعلم المصغر (الفيديو الرقمي/ الانفوجرافيك المتحرك) في بيئة التعلم النقال على تنمية مهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز والحاجة إلى المعرفة، لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي.
أسئلة البحث:
في ضوء مشكلة البحث؛ أمكن صياغة السؤال الرئيس التالي:
ما أثر أداتين لتقديم محتوى التعلم المصغر (الفيديو الرقمي/ الانفوجرافيك المتحرك) في بيئة التعلم النقال على تنمية مهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز والحاجة إلى المعرفة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية:
7- ما مهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز التي ينبغي توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي، من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين؟
8- ما معايير تصميم بيئة التعلم النقال وفق أداتي تقديم محتوى التعلم المصغر (الفيديو الرقمي/ الانفوجرافيك المتحرك) لتنمية مهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز والحاجة إلى المعرفة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي، من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين؟
9- ما أثر بيئة التعلم النقال - بصرف النظر عن أداة تقديم محتوى التعلم المصغر - على تنميـة كل من:
‌أ- التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي؟
‌ب- الأداء العملي لمهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي؟
‌ج- الحاجة إلى المعرفة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي؟
10- ما أثر أداتين لتقديم محتوى التعلم المصغر (الفيديو الرقمي/ الانفوجرافيك المتحرك) في بيئة التعلم النقال على تنمية كل من:
‌أ- التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي؟
‌ب- الأداء العملي لمهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي؟
‌ج- الحاجة إلى المعرفة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي؟
أهداف البحث:
يسعى البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف التالية:
5- التوصل إلى قائمة مهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز التي ينبغي توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي.
6- التوصل إلى قائمة معايير تصميم بيئة التعلم النقال وفق أداتي تقديم محتوى التعلم المصغر (الفيديو الرقمي/ الانفوجرافيك المتحرك) لتنمية مهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز، والحاجة إلى المعرفة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي.
7- الكشف عن أثر بيئة التعلم النقال - بصرف النظر عن أداة تقديم محتوى التعلم المصغر - على تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي المرتبطين بمهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز، والحاجة إلى المعرفة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي.
8- الكشف عن أثر أداتين لتقديم محتوى التعلم المصغر (الفيديو الرقمي/ الانفوجرافيك المتحرك) في بيئة التعلم النقال على تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي المرتبطين بمهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز، والحاجة إلى المعرفة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي.
أهمية البحث:
قد يسهم البحث الحالي في:
6- تبني مداخل واستراتيجيات وبيئات تعلم جديدة يمكن أن يكون لها دور فعال في الارتقاء بالعملية التعليمية على المستوي الرسمي وغير الرسمي.
7- توجيه أنظار القائمين على العملية التعليمية وتكنولوجيا التعليم نحو التعلم المصغر في بيئات التعلم النقال، وما يمكن أن يساهم به في التغلب على المشكلات المتعلقة بالحجم الهائل من المعارف والمهارات التي يدرسها الطلاب في مراحل دراسية مختلفة.
8- توجيه أنظار الباحثين نحو أدوات تقديم محتوى التعلم المصغر والاعتماد عليها عند تصميم التعلم المصغر في الدراسات المستقبلية.
9- تزويد مصممي التعلم المصغر بالعديد من المبادئ والأسس العلمية الواجب مراعاتها، وخاصة تلك المتعلقة بأدوات تقديم المحتوى.
10- تعزيز الاستفادة من التعلم المصغر في بيئات التعلم النقال في تذليل العديد من الصعوبات التي تواجه الطلاب عند دراسة بعض المقررات.