Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور القنوات الفضائية في التسويق الاجتماعي لقضايا التنمية المستدامة بصعيد مصر/
المؤلف
محمد، هاني فتحي علي .
هيئة الاعداد
باحث / هاني فتحي علي محمد
مشرف / هبة الله بهجت السمري
مشرف / حمدي أحمد عمر.
مناقش / هبة الله بهجت السمري
الموضوع
الإعلام- مصر. القنوات التليفزيونية الفضائية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
290ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم المناعة وعلم الأحياء الدقيقة
تاريخ الإجازة
1/8/2021
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 343

from 343

المستخلص

سعت تلك الدراسة إلي عدة أهداف منها، دراسة دور القنوات الفضائية في التسويق الاجتماعي لقضايا التنمية المستدامة بصعيد مصر، ومعرفة مستوى توظيف ذلك الدور الإعلامي الهام في التسويق الاجتماعي والدعاية لمحافظات الصعيد، والتسويق الاجتماعي لقضاياه، حيث تسعي هذه الدراسة بشكل مباشر إلى التعرّف والكشف عن دور القنوات الفضائية في التسويق الاجتماعي لقضايا التنمية المستدامة بصعيد مصر.
نوع الدراسة: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية Descriptive studies، والتي تستهدف وصف الأحداث والأشخاص والمعتقدات والاتجاهات والقيم والأهداف، وكذلك أنماط السلوك المختلفة، حيث تستهدف الدراسة رصد وتحليل دور القنوات الفضائية في التسويق الاجتماعي لقضايا التنمية المستدامة بصعيد مصر .
منهج الدراسة: تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح، وهو يعد جهدًا علميًا منظمًا للحصول على معلومات أو أوصاف عن الظاهرة أو الظواهر محل الدراسة، وذلك بأسلوب المسح بالعينة للجمهور المستهدف في إقليم الصعيد ، في إطار مسح جمهور وسائل الإعلام والذي يعتبر أحد الأساليب الوصفية نظرا ً لصعوبة إجراء مسح شامل نتيجةً لكبر حجم مجتمع الدراسة واتساع النطاق الجغرافي.
مجتمع الدراسة: يتمثل في جمهور الدراسة الميدانية الجمهور العام من صعيد مصر.
عينة الدراسة التحليلية: تم اختيار عينة متمثلة في مجموعة فيديوهات عددها (66) فيديو لقنوات (القناة الأولي كممثل للتليفزيون المصري، قناة صدي البلد كممثل للقنوات الخاصة) وذلك من حيث الملكية، وقد وقع الاختيار علي تلك القنوات دون غيرها بناءًا علي نتائج الدراسة الاستطلاعية سالفة الذكر، وتم مسح شامل لتلك الفيديوهات والتي تناولت التسويق لقضايا التنمية المستدامة بصعيد مصر، في الفترة (من 1 يونيو إلي 30 ديسمبر من عام 2019).
عينة الدراسة الميدانية: عينة عمدية من المتابعين للقنوات الفضائية قوامها 400 مفردة تمثل المجتمع البشري في هذه الدراسة، حيث راعت العينة تمثيل الجنسين من مواطني محافظات الصعيد، مقسّمة علي النحو التالي:-
أ‌- ( شمال الصعيد): 200 مفردة تمثل مواطني محافظة المنيا كممثل لإقليم شمال الصعيد.
ب‌- (جنوب الصعيد): 200 مفردة تمثل مواطني محافظة سوهاج كممثل لإقليم جنوب الصعيد.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ، أبرزها:
1- أكدت النتائج أهمية الإعلام التنموي فى تزويد المجتمع بالمعلومات والحقائق والمعلومات الدقيقة، وأهميته في توجيه الأفراد لمساعدة أنفسهم وتحسين مستوى معيشتهم وإدراك مشكلات بيئتهم.
2- أشارت النتائج إلى أهمية الإعلام التنموي في ربط أفكار أبناء المجتمع وتصوراتهم وقيمهم واعتقاداتهم بالتخطيط للتنمية وبأسلوب التنفيذ مع وضع المستويات الاجتماعية والاقتصادية فى الحسبان.
3- تفوقت القنوات الخاصة على الحكومية في تغطيتها وتسويقها لمشروعات التنمية المستدامة .
4- حققت حملات التسويق الاجتماعي نجاحاً بقدرِ ما في بعض المجالات كالاقتصاد والصحة والتعليم ، وذلك لأن الدور الوظيفي الذي يقوم به التسويق الاجتماعي مرتبط ارتباطاً وثيقاً ببيئة وثقافة المجتمع.
5- كان الجمهور العام هو الجمهور الرئيسي والمستهدف بالبرامج التليفزيونية عينة الدراسة، وأوضحت النتائج أن مستوى مشاهدة القنوات الفضائية المصرية متوسطًا، وأن نسبة الاعتماد أيضًا متوسطة لدى المبحوثين للحصول على المعلومات حول المشروعات التنموية من خلال القنوات الفضائية.
6- جاءت البرامج الحوارية ( التوك شو) أهم الأشكال والأساليب المستخدمة بالقنوات الفضائية في عرض قضايا التنمية المستدامة نظرًا لإتاحتها فرصة استضافة مسئولين حكوميين مهتمين بالمشروعات التنموية وقائمين على تنفيذها.
7- جاءت مبادرة دعم صحة المرأة وحياة كريمة وتطوير الريف المصري كأهم المبادرات الرئاسية لقضايا التنمية المستدامة.
8- جاءت قضايا الصحة والاقتصاد والقضاء علي الفقر والجوع كأهم قضايا التنمية المستدامة بصعيد مصر من حيث اهتمام المبحوثين، وتناول القنوات الفضائية لها.