Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيمة النسبية لكل من الارادة والذكاء فى التنبؤ بالتحصيل الدراسى لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
دياب، هاجر سمير سعد.
هيئة الاعداد
باحث / هاجر سمير سعد دياب
مشرف / عبد الهادي السيد عبده
مشرف / عبد العال حامد عجىة
مشرف / صفاء علي عفيفي
الموضوع
علم النفس التربوى. الذكاء. الارادة (علم نفس). الطلبه - علم نفس
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
256 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
15/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الكشف عن إمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسى لطلاب الجامعة من خلال الذكاء السائل والإرادة، وتحديد قيمة الإسهام النسبى لكل من الإرادة والذكاء السائل فى التنبؤ بالتحصيل الدراسى هذا بالإضافة إلى تحديد الفروق بين الجنسين وبين ذوى التخصصات العلمية وذوى التخصصات الأدبية فى كل من الإرادة والذكاء السائل. ويتحدد هذا البحث بخصائص العينة المستخدمة فيها والتى تكونت من (383) طالباً وطالبة من طلبة الفرقة الرابعة كلية تربية جامعة المنوفية، وذلك خلال الفصل الدراسى الثانى لعام (2018-2019) لشعب: (تاريخ، وجغرافيا، ولغة فرنسية، وكيمياء، ورياضيات) مستخدماﹰ مقياس المصفوفات المتقدمة لرافن لقياس الذكاء السائل ،وإستخدام مقياس الإرادة الاكاديمية من إعداد الباحثة ،وقياس التحصيل الدراسى من خلال إستخدام درجات الطلاب فى نهاية الفرقة الرابعة. وقد كشفت النتائج عن وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات الذكور والإناث فى الإرادة لصالح الإناث ، ووجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طلاب العلمي والأدبي في الإرادة لصالح مجموعة التخصص العلمي ،وعدم وجود فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الذكور والإناث في الذكاء السائل، ووجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طلاب العلمي والأدبي في الذكاء السائل لصالح مجموعة التخصص العلمي ، وإسهام كل من الإرادة والذكاء السائل في التنبؤ بالتحصيل الدراسى لدى طلاب الجامعة.