Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير إستخدام إحدى تطبيقات الحوسبة السحابية على نواتج التعلم لمقرر
مناهج التربية الرياضية لدى طلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنى سويف /
المؤلف
حسانين، سعيد شعبان محمد،
هيئة الاعداد
باحث / سعيد شعبان محمد حسانين
مشرف / مدحــــت علــي أبو سريع
مشرف / الشيماء سعد زغلول عرفان نجلاء عباس
مناقش / احمد عبدالعزيز
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
1 مج :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
4/5/2021
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 387

from 387

المستخلص

هدف البحث الى إستخدام إحدى تطبيقات الحوسبة السحابية فى تدريس مقرر مناهج التربية الرياضية لدى طلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنى سويف ومعرفة اثره على مستوى التحصيل المعرفى للمقرر وأراء وإنطباعات الطلاب نحو إستخدام تطبيق Moodle كأحد تطبيقات الحوسبة السحابية فى تعلم المقرر ،واستخدم الباحث المنهج الوصفى والشبه التجريبيى لملائمته لطبيعة وأهداف البحث ، وتم الإستعانة بإحدي التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحدهما تجريبية تدرس بإستخدام (تطبيق Moodle)، والآخري ضابطة تدرس بإستخدام (الطريقة التقليدية الشرح والتلقين بتطبيق القياس القبلي والبعدي للمجموعتين، وتمثل مجتمع البحث طلبة وطالبات الفرقة الثالثه قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة بنى سويف والمقيدون بسجلات الكلية للعام الدراسى 2019 /2020 ، وبلغ قوامها (115) طالب وطالبة ، وتم إختيار العينة بالطريقة العمدية وقوامها (100) طالب وطالبة والتى تمثل نسبة (86.95%) من مجتمع البحث قسمت إلي :
1- مجموعة تجريبية (35) طالب وطالبة بنسبة مئوية قدرها 30.43% طبق عليهم المقرر(قيد البحث) بإستخدام تطبيق (Moodle).
2- مجموعة ضابطة (35) طالب وطالبة بنسبة مئوية قدرها 30.43% طبق عليهم المقرر(قيد البحث) بالطريقة التقليدية المتبعة (التلقين).
3- تم إختيار(30) طالب وطالبة بنسبة مئوية قدرها 26% خارج العينة الأساسية ومن داخل
مجتمع البحث لإجراء الدراسات الإستطلاعية.
وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة:-
1- اسلوب التعليم الإلكترونى بإستخدام تطبيق Moodle كأحد تطبيقات الحوسبة السحابية أثر تأثيرا إيجابيا في تحسين مستوى التحصيل المعرفي على طلاب وطالبات المجموعة التجريبية.
2- ساهم اسلوب التعليم الإلكترونى بإستخدام تطبيق Moodle كأحد تطبيقات الحوسبة السحابية إيجابياً على وأراء وإنطباعات الطلاب والطالبات نحو تعلم مقرر مناهج التربية الرياضية (قيد الدراسة) على طلاب وطالبات المجموعة التجريبية.
3- الاسلوب التقليدى الشرح والتلقين(المحاضرة) المتبع ساهم بطريقة إيجابية في تحسين مستوى التحصيل المعرفي ، وفى أراء وإنطباعات الطلاب والطالبات نحو تعلم مقرر مناهج التربية الرياضية (قيد الدراسة) على طلاب وطالبات المجموعة الضابطة.
4- اسلوب التعليم الإلكترونى بإستخدام تطبيقMoodle كأحد تطبيقات الحوسبة السحابية له تأثير أفضل عن الأسلوب التقليدى الشرح والتلقين(المحاضرة) المتبع فى تحسين مستوي التحصيل المعرفي وفي أراء وإنطباعات الطلاب نحو تعلم مقرر مناهج التربية الرياضية (قيد الدراسة) .
5- معدل التغير للمجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي أعلي من المجموعة الضابطة مما يدل علي ان تطبيق Moodle كأحد تطبيقات الحوسبة السحابية له فاعليته وأثره الإيجابي في تعلم مقرر مناهج التربية الرياضية (قيد الدراسة).
6- يعد تطبيقMoodle كأحد تطبيقات الحوسبة السحابية ذو كفاءة وفاعلية نحو إتجاهات أراء وإنطباعات طلاب وطالبات المجموعة التجريبية باالعملية التعليمية بصوره أدت إلي تحسين مستوي التعلم بهذا الأسلوب مما ساهم في تحقيق الجانب الوجداني بصورة جيدة وخاصة خلال توقف الدراسة بسبب جائحة كورونا.
7- ساهم استخدام أسلوب التعليم الإلكترونى بإستخدام تطبيقMoodle كأحد تطبيقات الحوسبة السحابية نحو التعلم الذاتي بفاعلية للمتعلمين وخاصة خلال توقف الدراسة بسبب جائحة كورونا.
8- ساهم استخدام أسلوب التعلم الإلكترونى الإلكترونى بإستخدام تطبيقMoodle كأحد تطبيقات الحوسبة السحابية في توفير الوقت والجهد للباحث وكان له دوره الإيجابي في إعطاء التغذية الرجعة الفورية وتفاعل الطلاب والطالبات على مدار الترم الدراسى أثناء العملية التعليمية وخاصة خلال توقف الدراسة بسبب جائحة كورونا.