الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية المسرح المدرسي في إكساب التلاميذ بعض المعلومات الدينية، من خلال تقديم مسرحيات قائمة على قصص القرآن، مما يساهم في قياس تحصيل التلاميذ على مستويات التذكر والفهم والتطبيق لتلاميذ المرحلة الابتدائية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، واستخدمت الباحثة برنامجاً مسرحياً قائماً على خمسٍ من قصص القرآن (بقرة بني إسرائيل، ناقة ثمود، أصحاب السبت، لقمان الحكيم، وأصحاب الأخدود)، إلى جانب الاختبار التحصيلي القائم على 51 سؤال، تم تقسيمه إلى (31 سؤالاً) لقياس مستوى التذكر، (11 سؤالاً) لقياس مستوى الفهم، (9 أسئلةٍ) لقياس مستوى التطبيق. وتم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/2021 من الفترة الزمنية 17/10/2020 إلى 12/11/2020، على عينة قوامها (104) تلميذاً وتلميذة مقسمة إلى (52) مجموعة تجريبية، (52) مجموعة ضابطة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وذلك بمدرستي عمر بن الخطاب الابتدائية، وميت غمر الابتدائية الجديدة. وقد توصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج المسرحي القائم على قصص القرآن في إكساب المعلومات الدينية لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يعني أن البرنامج المسرحي ساعد في إكساب المعلومات الدينية بنفس القدر على مستوى كل من الفهم والدرجة الكلية، ولكن على مستوى التذكر والتطبيق فقد تم اكتساب المعلومات الدينية على مستوى التذكر لصالح الذكور، وفي المعلومات الدينية على مستوى التطبيق لصالح الإناث. |