Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مسرحي قائم علي قصص القرآن في إكساب المعلومات الدينية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية :
المؤلف
علــي، مـي حسـين حسـين.
هيئة الاعداد
باحث / مـي حسـين حسـين علــي
مشرف / إيمــان أحـمــد خضـــر
مشرف / هـنـاء عبـده عبــاس
مناقش / عايدة عبدالوهاب أحمد علام
مناقش / أحمد حسين حسن
الموضوع
قصص الأطفال. المسرح المدرسي. التعليم الابتدائي - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
229 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية المسرح المدرسي في إكساب التلاميذ بعض المعلومات الدينية، من خلال تقديم مسرحيات قائمة على قصص القرآن، مما يساهم في قياس تحصيل التلاميذ على مستويات التذكر والفهم والتطبيق لتلاميذ المرحلة الابتدائية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، واستخدمت الباحثة برنامجاً مسرحياً قائماً على خمسٍ من قصص القرآن (بقرة بني إسرائيل، ناقة ثمود، أصحاب السبت، لقمان الحكيم، وأصحاب الأخدود)، إلى جانب الاختبار التحصيلي القائم على 51 سؤال، تم تقسيمه إلى (31 سؤالاً) لقياس مستوى التذكر، (11 سؤالاً) لقياس مستوى الفهم، (9 أسئلةٍ) لقياس مستوى التطبيق. وتم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/2021 من الفترة الزمنية 17/10/2020 إلى 12/11/2020، على عينة قوامها (104) تلميذاً وتلميذة مقسمة إلى (52) مجموعة تجريبية، (52) مجموعة ضابطة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وذلك بمدرستي عمر بن الخطاب الابتدائية، وميت غمر الابتدائية الجديدة. وقد توصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج المسرحي القائم على قصص القرآن في إكساب المعلومات الدينية لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يعني أن البرنامج المسرحي ساعد في إكساب المعلومات الدينية بنفس القدر على مستوى كل من الفهم والدرجة الكلية، ولكن على مستوى التذكر والتطبيق فقد تم اكتساب المعلومات الدينية على مستوى التذكر لصالح الذكور، وفي المعلومات الدينية على مستوى التطبيق لصالح الإناث.