Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تحقيق جودة الحياه المهنية لدى معلمات رياض الأطفال :
المؤلف
عوض، مياده ممدوح السيد.
هيئة الاعداد
باحث / مياده ممدوح السيد عوض
مشرف / محمد ابراهيم عطوه مجاهد
مشرف / أسماء الهادي إبراهيم عبدالحي
مناقش / عبدالودود محمود مكروم
مناقش / منى محمد السيد الحرون
الموضوع
رياض الأطفال. مدرسو رياض الأطفال. مدرسو رياض الأطفال - تدريب. مدرسو رياض الأطفال - جوانب مهنية. مدرسو رياض الأطفال - جوانب نفسية. مدرسو رياض الأطفال - جوانب اجتماعية. مدرسو رياض الأطفال - تطوير. مدرسو رياض الأطفال - إرشاد مهني. مدرسو رياض الأطفال - تقدير.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
163 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

المستخلص : هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لمتطلبات تحقيق جودة الحياة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال، وتفرع عن هذا الهدف عدة أهداف فرعية منها : تحديد الإطار المفاهيمي لجودة الحياة المهنية، ومعرفة أبعاد جودة الحياة المهنية والمشكلات المهنية لدى معلمات رياض الأطفال، وقياس مستوى جودة الحياة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال، والكشف عن العوامل المؤثرة فى جودة الحياة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة الدقهلية. وتحقيقًا لهذه الأهداف اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وصممت الباحثة مقياس بهدف تحديد مستوى جودة الحياة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال، وصممت استبانة لتحديد معوقات جودة الحياة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة الدقهلية، ومقترحاتهن للتغلب عليها، وتم تطبيق أداتي البحث على عينة عشوائية قوامها (140) معلمة من مجتمع البحث الأصلى المتمثل فى معلمات رياض الأطفال بمحافظة الدقهلية والبالغ عددهم (2739) معلمة، ومن أبرز النتائج : إن جودة الحياة المهنية كانت متحققًة بدرجة (متوسطة) لدى معلمات رياض الأطفال، وتوافرت كافة أبعادها بدرجة (متوسطة) فيما عدا (البعد النفسي) توافر بدرجة (كبيرة). إن جودة الحياة المهنية تركيب متعدد الأبعاد يشمل : البعد المهنى، البعد الاقتصادى، البعد الاجتماعى، البعد النفسى، البعد الأمنى. تنوعت المشكلات المهنية التى تواجه معلمات رياض الأطفال والتى تؤثر بالسلب على جودة حياتهن المهنية، من أبرزها : المشكلات المرتبطة (بالمجتمع، بالمهنة، بأولياء الأمور، بالروضة وزملاء العمل، بالأطفال وحجرة النشاط ، بذات المعلمة). من أبرز معوقات تحقيق جودة الحياة المهنية لدى المعلمات : ضعف التوجيه الفني والمهني في رياض الأطفال، ضعف الإمكانات التكنولوجية اللازمة لإثراء بيئة العمل بالروضة، بعد الموقع الجغرافي للروضة عن المناطق الخدمية والسكنية، وإهمال إدارة الروضة في اتخاذ القرارات المناسبة للمعلمات. ومن المتطلبات التى قد تسهم فى التغلب على معوقات تحقيق جودة الحياة المهنية للمعلمات هى : متطلبات مهنية، متطلبات مادية، متطلبات إجتماعية، متطلبات نفسية، متطلبات أمنية.