Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة التفاعلية بين الموسيقي التصويرية وحركة الشخصية لتحقيق البعد الدرامي في أفلام الرسوم المتحركة =
المؤلف
مالك، علاء الدين محمود محمد .
هيئة الاعداد
مشرف / علاء الدين محمود محمد مالك
مشرف / أ . م . د / وليد محمد عبد الله
مشرف / أ . م . د / محمود مصطفى علام
مشرف / أ . م . د / وليد محمد عبد الله
الموضوع
البعد الدرامي في أفلام الرسوم المتحركة. أفلام الرسوم المتحركة - الموسيقي التصويرية . أفلام الرسوم المتحركة - وحركة الشخصية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
210 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الأقصر - كلية الفنون الجميلة - الجرافيك
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

تعمل معظم أفلام الرسوم المتحركة على خمسة مستويا (الصورة الحركة- اللغة- الصوت والموسيقى) وتعتبر الموسيقى في فيلم الرسوم المتحركة بمثابة المحرك للمشاعر، ويتطلب فهم نموذج المستويات الخمسة توازناً دقيقاً بين الصورة والمصادر التعبيرية الأخرى فالصورة هي الوسيلة الرائدة في أفلام الرسوم المتحركة، والمؤثرات الصوتية والموسيقى تتبعان إيقاع حركة الصورة، والمتأمل لعنصر الشخصية داخل فيلم الرسوم المتحركة يجد أنها من أهم العناصر، بل هي أهمها على الإطلاق، فهي وحدها مهمة ومحل الدراسة والتحليل، وإن الأساس في تصميم الشخصية يتعلق بما سوف تؤديه الشخصية وأيضاً التقنية التي تستخدم في رسمها، سواء ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد وكذا السمات والصفات الظاهرية لتلك الشخصية، وما سوف تقوم به تلك الشخصية من الأشياء المختلفة كالألتفات، والتفاعل، والمشي، وإستخدام الأيدي، والتحدث، وهذه هي العناصر الأساسية للحركة، ويمكن بشكل مقنع ومرضىٍ تحريك الشخصية إعتماداً على هذه الأسس، ولكن نظراً لإرتباط الشخصية بقصة العمل يجب أن يتم عمل مشاهد تتعلق بتطور الأحداث بما يؤثر في المتفرج، وربما تتغير نِسب هذا الشكل من فنان إلى آخر.
والموسيقى لغة تعبيرية وحسية ففيها من المعاني والدلالات ما إذا وضعت في المكان المناسب تُكمل الفراغات ما بين المفردات اللغوية التي يكتبها المؤلف, ولهذا يجب التعامل مع السيناريو قبل إخراجه تعامل بصري وحسي, فهناك لغتين أساسيتين الأولى ظاهرة للعيان من خلال ما كتبه المؤلف من مفردات الكلام والجمل المفيدة وهذه هي اللغة البصرية, والثانية معان كلام ولغة غير مقروءة, إنما هي جمل حسية موجودة في فراغات الجمل البصرية تجسدها الموسيقى التصويرية, وتقوم بوظيفة ربط الجمل البصرية لتصل إلى أُذن المتلقي بشيء يسوده الجمال والإحساس المرهف، والتعامل باللغة السمعية مع البصرية من قبل المتلقي يجعله يواصل المتابعة بعد أن أضافت (الموسيقى التصويرية) لغة جمالية حسية يتفاعل معها المتلقي لتساعده على إستحضار الأجواء المناسبة والمعايشة معها أي مع الأحداث.
لذا فإن الشخصية في فيلم الرسوم المتحركة هي المحور والعمود الفقري للبعد الدرامي الذي ينقله المشهد ومن ثم ينقله الفيلم للمشاهد، وعلي أثرة تكون الحبكة الدرامية ومدى تأثيرها في قوة العمل بما تنقله الشخصية من أبعاد من خلال التكوين العام للشخصية، كما تحولت وظيفة الموسيقى التصويرية من مجرد تصوير خلفية معينة أو مزاج معين إلى عنصر متكامل من المقومات الأساسية من هنا يسعى البحث إلى إيجاد علاقة تفاعلية تناغمية بين الموسيقى التصويرية وحركة الشخصية في أفلام الرسوم المتحركة عن طريقها يتحقق البعد الدرامي.
Most of animated films work on five levels (image-motion-language-sound and music). Music is the engine of emotions. Understanding the five-level model requires a careful balance between image and other expressive sources, as the image is the main tool in the animated films, that sound effects and music follow its harmony. A one who is concerned with the character in the animated film will find that it is one of the most important elements, or even the most important one, that deserve study and analysis. The basis of a character design is related to the part that the character will play, the technology used in its design, whether 2D or 3D, as well as, the movements that the character will perform such as turns, interaction, walking, using hands, and speaking. These are the main basis of movement, upon which the character is moved properly. However, due to the connection between the character and the story, scenes should be related to the progress of the events in order to affect the viewer, which maybe differ from an artist to another. Music is an expressive and sensuous language in which meanings and indications, as long as it is put in the right place, fill in the gaps of the language written by the screenwriter. Therefore, the scenario should be dealt with from a visual and perceptual perceptive before its production. There are two basic languages: The first is the visible one, clearly it is the sentences that the author have written. second is the meanings and unreadable language, it is perceptual sentences that exist in the visual spaces of the visual phrases embodied by the soundtrack. The function of this language is to link the visual phrases, so to the recipient can listen with a feeling of beauty. This audio-visual processing captures the senses of the viewer, thanks to the soundtrack that added a perceptual aesthetic language with which the recipient interacts, to help him get the right atmosphere and to live it. The character in the animated film is the backbone of the dramatic dimension. Then, the scene transmits to the viewer through the film, along with the twist which the dimensions that the character, delivers through its general structure. Also, the function of the sound track has transformed from picturing a specific background or mood into an integral element of the animated film’s main features, it is clearly apparent through its effect and its dramatic impact on the viewer. So, this study seeks to find an interactive and harmonious relationship between the soundtrack and the movement of character in animated films, through which the dramatic is achieved.