Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
محاكاة سلوك النظم البيئية لتحقيق كفاءه البيئة الداخلية (المكتبات العامة للأطفال في مصر) /
المؤلف
علام، ايمان عبد الرحمن سيد
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عبد الرحمن سيد علام
مشرف / عبد الرحمن محمد بكر
مشرف / أشرف حسين إبراهيم
مشرف / أشرف حسين إبراهيم
الموضوع
الاثاث - تصميم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
306 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - التصميم الداخلى والاثاث
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

أهداف البحث: يهدف البحث إلى:
- الاستفادة من سلوك النظم البيئية واستثمارها في تحسين كفاءه البيئة الداخلية لمكتبات الأطفال.
- تحسين سلوك الأطفال وتنميه مهاراتهم الإبداعية من خلال استلهام سلوك النظم البيئية في تصميم البيئة الداخلية لمكتبات الأطفال.
منهجيات البحث: يتبع البحث المناهج التالية:
- المنهج الاستنباطي: من خلال استنباط سلوك النظم البيئية والاستفادة منها لتحسين جودة تصميم البيئة الداخلية لمكتبات الأطفال وتأثيرها الإيجابي على سلوك الأطفال.
- المنهج الوصفي التحليلي: من خلال دراسة تحليليه للبيئة الداخلية لمكتبة مدينه نصر العامة للأطفال في جمهورية مصر العربية.
- المنهج التطبيقي:تطبيق نتائج البحث على التصميم الداخلى لأحياز مكتبه مدينة نصر العامة للأطفال في جمهورية مصر العربية.
النتائج Results:
من خلال دراسة سلوك النظم البيئية لتحقيق جودة البيئة الطبيعية عبر مفهوم المحاكاة البيولوجية نستنتج التالي:
1. إن الاستدامة قضية رئيسية تتم مناقشتها عالميًا فيبحث العالم عن حلول للعديد من المشكلات التي تواجهها المجتمعات البشرية، والبيئة الطبيعية مازلت حقل غنى للحلول المبتكرة لأغلب تلك المشاكل.
7. طبقت الحضارات القديمة كالمصرية واليونانية والرومانية والإسلامية قوانين البيئة الطبيعية بطريقة علمية متناسبة مع خصوصية المكان والمتأثرةفي التشكيل بالبيئة المحلية والخصائص والأداء البيئيوذلك أكسبها التمييز والنجاح على مر السنوات العديدة.
8. تسعى المحاكاة البيولوجية للعملية التصميمية لتحقيقالترابط بين الإنسان والبيئة الطبيعية من خلال الدمج بين النظم الطبيعية والتكنولوجية،لاستنباط أفكار وابتكارات جديدة تحاكى الأنظمة الحية من مرونة وتطور وتكيف.
2. إن تصميم الأحياز الداخلية القائم على المحاكاة البيولوجية يعد تصميم مرن وقابل للتجددويحافظ على صحة الإنسان،حيث يستفيد من مواد ومخلفات البيئة الطبيعية عبر عمليات إعادة التدوير كما يحدث في البيئة الطبيعية، ويعتبر السجاد الطبيعي والمعاد تدويره أحد هذه النماذج.
3. إن الكائنات الحية في البيئة الطبيعية لديها اليات ذات خصائص استوحى منها حلول تطبيقية، كمواد الإنهاءالذكية مثل الدهانات ذاتية التنظيف والأسطح المقاومة للجراثيم والنوافذ الذكية متغيرة الألوان للتحكم الحراري بالأحياز الداخلية وغيرها.... والتي تهدف جميعها لتحقيق جودة البيئة الداخلية والاستدامة.
4. المنتجات كالدهانات والزجاج والمنسوجات المحاكاة للبيئة الطبيعية باستخدام التكنولوجيا التنظيف الذاتي، تحافظ على سلامة وصحة الطفل وتحقق الاستدامة للأحياز الداخلية لمكتبات الطفل.
5. إن التصميمات القائمة على منهجيات المحاكاة البيولوجية تمنح الأطفال كيفيةالتعامل مع بعض عناصر الأحياز الداخلية للمكتبةبمرونةوتشويق لاستكشاف وتجربة تلك العناصر خاصة الأثاث، كالوحدات المدمجة لفراغات القراءة بالمكتبة.
6. يمكن أن نستنتج من الأنماط التشكيلية الموجودة في الطبيعة بعض التكوينات التى تتطلب طاقة أقل وتحقق أقصى كفاءة ممكنة، كما بالوحدات المكتبية وفراغات القراءة لحيز الاطلاع لأطفال.
7. تعتبر البيئة الطبيعية مصدر غنى للتشكيلات التصميمية المتنوعة لمكتبات الأطفال التى تكسب الأحياز الداخلية قيم جمالية ووظيفية متعددة خاصه لقاعات الاطلاع.
8. إن الخصائص الرئيسية لأحياز مكتبه الطفل العامة يجب أن تلبى احتياجات الطفل من خلال عناصر تصميم واضحة ومفهومه تتضمن، أحياز متعدد الأنشطة يدمج اللعب والتثقيف والإبداع، أحياز لممارسة الأنشطة الحركية والفكرية والتشاركية لتطوير التعلم الجماعيوالتعاوني مع المجتمع،أحيازافتراضيه لتقريب بعض الأنشطة الصعب توافرها في مساحة محدده وتساهم في تنشيط ذهن الطفل.
9. توفر المكتبات العامة للأطفال بيئات آمنة لبناء بيئة تفاعلية إيجابية من خلال قراءة القصص مع إمكانية التعبير الحركي لمحتوى القصة مما يعززالتنمية العقليةوالمهارات المتنوعة لدى الطفل.
10. إن التصميم المتكامل هو ممارسة للتصميم المستدام الذي يقوم على فهم العلاقات التبادليةلجميع عناصر التصميم والأنظمة المستخدمةوالعناصر المكانية المحيطة، وبالتالي تساهم في عملية اتخاذ القرارات الصحيحة لإنتاج تصميمات معاصره متوافقة مع البيئة الداخلية للإنسان.
11. افتقار المدن الجديدة إلى توافرالمكتبات العامة للأطفال والتي تعتبر مصدر أساسي لتنميه القدرات والسلوك والوعي لدى الطفل،للارتقاء بمستوى الفكر والتثقيف لينتج مجتمع بشرى يحترم ويهتم بالثقافة البيئية.