Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة الجدوى التسويقية ودورها فى نجاح المشروعات السياحية /
المؤلف
بكير، ايمان جمال علي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان جمال علي محمد بكير
مشرف / أحمد عادل حماد
مشرف / دعاء سمير محمد حزه
مناقش / غادة علي حمود
مناقش / محمد عبدالرحمن حجازي
الموضوع
السياحة - جوانب اقتصادية. السياحة - إدارة. المشروعات السياحية - تخطيط. دراسة الجدوى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
160 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات السياحية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

تعتبر دراسة الجدوى محاولة علمية جادة للتعرف على مدى صلاحية فكرة مشروع ما، وتلك الدراسة تبدأ بفكرة مشروع معين ثم تمر بمراحل متتابعة في محاولة لاكتشاف كل مرحلة وعلى ضوء نتائجها فى مرحلة ما يمكن الاستمرار للمرحلة التي تليها إذا كانت هذه النتائج إيجابية، أو يتقرر التوقف عند تلك المرحلة لتوفير الوقت والجهد والتكاليف وهكذا حتى نصل إلى المرحلة الأخيرة وهى اتخاذ القرار النهائي إما بتحويل الفكرة إلى حقيقة أو التخلي عنها والبدء من جديد مع فكرة مشروع آخر. هذا، وتأتى أهمية هذا العلم نظرا لعلاقته الوثيقة بعملية التنمية الاقتصادية، حيث أصبح المحدد الأساسي لعملية التنمية لا يتمثل فى وفرة أو ندرة الموارد الاقتصادية فقط، بل يتمثل فى مدى القدرة على تحقيق الاستخدام والتوزيع الأمثل للموارد والذي يمكن تحقيقه من خلال ترشيد القرارات الاستثمارية. تُمثل دراسة الجدوى التسويقية أهمية كبرى في نجاح المشروعات السياحية؛ فهي تسهم بدور كبير في رسم السياسة التسويقية للمشروع وإمكانية الترويج له. وتهدف هذه الدراسة إلى توضيح دور دراسة الجدوى التسويقية في نجاح المشروعات السياحية، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وقد بلغ عدد أفراد العينة (15) خبيرا سياحياً و(80) مستثمراً سياحياً فى بعض المحافظات المصرية منها القاهرة والجيزة والإسكندرية والمنصورة في الفترة من 2019 إلى 2020. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن دراسة الجدوى التسويقية تؤثر إيجابيا في نجاح المشروع السياحي، ومن ثم أوصت الدراسة بضرورة الحرص على تقديم دراسة تسويقية واضحة ودقيقة لأي مشروع سياحي مقترح, بهدف التأكد من إمكانية تنفيذه وتحقيق العائد منه.